RT Arabic:
2024-06-06@22:34:09 GMT

تونس.. "القرمزية" تنتشر في المنازل بولاية القيروان

تاريخ النشر: 22nd, March 2024 GMT

تونس.. 'القرمزية' تنتشر في المنازل بولاية القيروان

عبر عدد من فلاحي ولاية القيروان (وسط تونس) عن استيائهم من انتشار الحشرة القرمزية التي ألحقت أضرارا كبيرة في غراسات التين الشوكي الذي يعتبر مورد رزق لسكان المناطق الريفية.

وذكرت إذاعة "موزاييك" أن هذه الحشرة تكاثرت بشكل كبير وأصبحت تشكل مصدر إزعاج للمواطنين وتهدد سلامتهم بعد انتشارها في المنازل أيضا.

إقرأ المزيد تونس.

. اكتشاف بؤر جديدة للحشرة القرمزية بالقيروان (صور)

وأشارت الإذاعة إلى أن سكان الجهة وجهوا نداءات متكررة للمداواة قبل حلول فصل الصيف.

واعتبر الفلاحون أن تنظيم أيام إعلامية في عدة مناطق دون ردم ومداواة المساحات المتضررة لا يكفي لمقاومة هذه الحشرة التي تمتص نسغ أو عصارة نبتة التين الشوكي فتؤدي إلى موت الجذع بعد سقوط اللوح المصاب.

يذكر أنه تم اكتشاف أول بؤرة للحشرة القرمزية بولاية القيروان بمنطقة أولاد حامد من عمادة سرديانة من معتمدية السبيخة في شهر سبتمبر 2022، وتم اتخاذ كافة التدابير عن طريق مداواة وقلع وردم الغراسات المصابة.

والحشرة القشرية القرمزية تعد من الآفات الخطيرة بالنسبة لغراسات التين الشوكي، حيث تلحق أضرارا بالغة بهذا النبات من خلال امتصاصها لنسغ أو عصارة النبتة فتظهر على الألواح مناطق مصفرّة تتسع شيئا فشيئا وتؤدي في النهاية إلى سقوط اللوح المصاب وموت الجذع.

كما تنتشر هذه الآفة بسرعة كبيرة حيث تقوم الرياح بنقلها من مكان إلى آخر، كما يمكن أن تنتقل الحشرات عبر التصاقها بالآلات الفلاحية والشاحنات وصوف الأغنام والأعلاف القادمة من المناطق الموبوءة.

المصدر: وسائل إعلام تونسية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الزراعة

إقرأ أيضاً:

المتهم بإصابة شاب بشلل نصفى: لو يوم السرعة قتلتنا اعرفوا إن موتتنا كانت حلوة

نشر المتهم بدهس شاب أمام الحديقة الدولية فى مدينة نصر، والتسبب فى إصابته بشلل نصفى، مجموعة من مقاطع الفيديو التى سجلها لنفسه خلال قيادته سيارته بسرعة هائلة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وصور المتهم نفسه أثناء القيادة بسرعة هائلة، حيث أظهر عداد السيارة ويصل فيه مؤشر السرعة إلى 180 كيلو، معرضا حياة قائدى السيارات الأخرى للخطر، بالإضافة إلى نشر فيديوهات سجلها له أصدقائه خلال تفاديه السيارات "غرز" بسرعة كبيرة.
وأرفق المتهم عبارات مكتوبة على تلك الفيديوهات، تؤكد أنه مهووس بالسرعة، ومنها " لو فى يوم من الأيام السرعة قتلتنا، اعرفوا أن موتتنا كانت حلوة" و"أخرج عضبك الطريق أمامك ".

وتنظر محكمة مدينة نصر، أولى جلسات محاكمة المتهم بدهس شاب بسيارته أمام الحديقة الدولية، والتسبب فى إصابته بشلل نصفى، فى جلسة 11 يونيو الجاري.

وتوصلت تحريات رجال المباحث بمديرية أمن القاهرة، أن المتهم كان يقود سيارته، واصطدم بالمجنى عليه، مما أسفر عن إصابته، وتم ضبط المتهم، والتحفظ على السيارة الملاكى التى يقودها، كما تم نقل المصاب إلى المستشفى لتلقى العلاج اللازم.

وأثبت التقرير الطبى الخاص بحالة الشاب المصاب "يوسف أحمد سعد" إصابته بكسر فى الفقرة الظهرية الثامنة والتاسعة، والعاشرة، مما أدى إلى شلل الطرفين السفليين، ادعاء إصابته من سيارة.

منشور

وكشفت ريم أحمد سعد، شقيقة الشاب المصاب، عن مفاجأة خاصة بالمتهم، حيث ذكرت أن قائد السيارة المتهم لديه هوس بقيادة سيارته بسرعة كبيرة سواء بالطرق المزدحمة بالقاهرة، أو الطرق الرابطة بين المحافظات.

أضافت أن المتهم يسجل فيديوهات لنفسه أثناء قيادته السيارة بسرعة كبيرة، وينشرها عبر حساباته الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعى، والتيك توك، للتباهى والتفاخر بها، مشيرا أن المتهم كان يقود سيارته بسرعة هائلة، مما تسبب فى عدم سيطرته على عجلة القيادة، واصطدامه بشقيقها أمام الحديقة الدولية.
طالبت شقيقة الشاب المصاب، بضم الفيديوهات الخاصة بالمتهم، للتحقيقات التى تجريها النيابة المختصة، حيث إنها بمثابة الدليل على تجاوزه السرعة خلال قيادته السيارة، مما تسبب فى الاصطدام بشقيقها.

تلقت مديرية أمن القاهرة، بلاغا يفيد اصطدام سيارة بشاب أمام الحديقة الدولية فى مدينة نصر، انتقلت قوة أمنية لمكان الحادث، وتبين اصطدام سيارة ملاكى بشاب يدعى "يوسف أحمد سعد"، مما أسفر عن إصابته، وتم نقله إلى المستشفى، كما تم ضبط قائد السيارة، وتحرر محضر بالواقعة، لتتولى النيابة التحقيق.







مقالات مشابهة

  • المتهم بإصابة شاب بشلل نصفى: لو يوم السرعة قتلتنا اعرفوا إن موتتنا كانت حلوة
  • "تهديد للصحة العامة".. تحذيرات من عدوى نادرة صعبة العلاج تنتشر عبر الاتصال الجنسي
  • الصحة العالمية: تسجيل أول وفاة بفيروس إنفلونزا الطيور من نوع A(H5N2) في المكسيك
  • "الكهرباء": فرق طوارئ تنتشر بالمحافظات لمواجهة الأزمات المفاجئة (فيديو)
  • معلومات الوزراء: التقارير المزيفة تنتشر بسرعة 10 مرات عن الحقيقية بمواقع التواصل الاجتماعي
  • «الوزراء»: الأخبار المزيفة تنتشر بسرعة تصل لـ10 مرات أسرع من التقارير الحقيقية
  • معلومات الوزراء: التقارير المزيفة تنتشر أسرع 10 مرات من الحقيقية
  • طبيب عظام يكشف مضاعفات إصابة أحمد فتوح.. متى يعود إلى الملاعب؟
  • المشدد 7 سنوات للمتهم بحيازة مواد مخدرة
  • 11 يونيو.. أولى جلسات محاكمة المتهم بإصابة شاب بشلل نصفى فى مدينة نصر