قصور الغدة الدرقية، مرض يصيب عديد من الأشخاص، علما بأنها من الغدد الصماء المهمة في جسم الإنسان، وتفرز هرمون الثيروكسين إلى الدم، ومن وظائفها التحكم في عملية الأيض داخل خلايا الجسم، وتتنوع الإصابة بالمرض ما بين الخمول الخفيف إلى الشديد، وتقدم «الوطن» روشته منزلية يمكن للمصاب السيطرة من خلالها على قصور الغدة الدرقية، وفقًا للدكتور شادي عبدالعال استشاري التغذية العلاجية.

نصائح غذائية لمرضى قصور الغدة الدرقية

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، يساعد المصاب بقصور الغدة الدرقية على السيطرة عليها، من خلال تناول أطعمة عنية باليود والزنك والسيلينيوم وفيتامين D لينظم وظيفة الغدة الدرقية، ويشير «عبدالعال»، إلى أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم أكثر من مرة أسبوعيًا، يساعد على إنقاص الوزن وتحسين الصحة بشكل عام.

نصائح مهمة لمواجهة قصور الغدة

وبحسب استشاري التغذية العلاجية فإن النوم الكافي ليلًا أساسي في الحصول على أداء مثالي للغدة الدرقية، لأنه يدعم التوازن الهرموني «هرمونات الغدة الدرقية»، بالإضافة إلى تقليل الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة، ما يسهم بشكل فعال في تحسين أداء الغدة الدرقية، كما أنه يجب تجنب استهلاك الخبز الأبيض بشكل مفرط والمكرونة.

ويشدد عبدالعال، على ضرورة البعد عن عادة التدخين، لأن التدخين يعيق وظائف الغدة الدرقية بشكل طبيعي، وكثير من الحالات تحسنت بعد امتناعهم عن التدخين، وبالإضافة لتجنب تناول بعض الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية، ويمكن أن يؤثر على وظائفها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الغدة الدرقية قصور الغدة الدرقية علاج الغدة الدرقية تغذية قصور الغدة الدرقیة

إقرأ أيضاً:

قبل انطلاق امتحانات الثانوية العامة 2024| التعليم توجه نصائح مهمة للطلاب

أكد شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، أن الدكتور رضا حجازي وجه بتنفيذ عدد من الإجراءات خلال فترة امتحانات الثانوية العامة لتفتيش الطلاب قبل دخول لجان امتحانات الثانوية العامة، موضحًا أن هناك محظورات في امتحانات الثانوية العامة وهي كل الأجهزة الإلكترونية التي يتم من خلالها التواصل سواء كان ساعة الذكية والتليفون وممنوع دخول الأوراق وتم نشر فيديو توضيحي للطلاب.

امتحانات الثانوية العامة 2024

وأشار "زلطة"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، إلى أنه سيكون هناك مرور بالعصا الإلكترونية بين الصفوف في اللجان وفي حالة ضبط أي طالب في حالة مخالفة سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حياله، مشددًا على حظر الهاتف المحمول حتى لو مغلق في لجان الامتحان وسيتم اتخاذ الإجراءات ضد الطلاب وسيتم خضوعه للتحقيقات في هذا الشأن.

الأونروا: وصلنا لطريق مسدود في غزة.. والوضع غير مسبوق عادل حنفي: أغلب المرحلين من المملكة لعدم حملهم تصريح حج "مصريين"

وتابع: "سيتسلم الطالب كراسة الأسئلة كراسة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية ويتم كتابة البيانات بشكل كامل على الـ3 أوراق"، منوهًا بأنه لا يعتد بالقلم الرصاص في تضليل الإجابة الصحيحة وحل الأسئلة يكون بالقلم الجاف فقط.

وأضاف أن الطالب يتسلم كتيب المفاهيم مع بداية الامتحان ويمنع اصطحابه خارج اللجنة ويمنع شطبه، مؤكدا أن نظام الثانوية العامة الجديد لن يتم تطبيقه العام المقبل.
 

مقالات مشابهة

  • قبل عيد اللحمة.. 9 نصائح مهمة لمرضى الكولسترول المرتفع
  • نصائح مهمة للحجاج عند جمع حصيات الرمي
  • نصائح مهمة لحماية الأطفال خلال العطلة الصيفية
  • تحذير عاجل من تجاهل قياس ضغط الدم قد يتسبب في 5 مشكلات صحية خطيرة
  • المربع الذهبي للتفوق في الثانوية العامة.. نصائح مهمة تحميك من التوتر
  • "قبل عيد الأضحى".. نصائح مهمة من استشاري تغذية للمصريين بشأن الوجبات المناسبة للأطفال (فيديو)
  • نصائح مهمة للوقاية من مشاكل الهضم في الطقس الحار.. تعرف عليها
  • خبير تربوي يوضح أهمية الخريطة الذهنية لطالب الثانوية العامة.. 3 نصائح مهمة
  • استشاري لـ"اليوم": 4 نصائح مهمة للأطفال السكريين في الحج
  • قبل انطلاق امتحانات الثانوية العامة 2024| التعليم توجه نصائح مهمة للطلاب