الجديد برس:

أدانت الغرفة التجارية في مدينة تعز، عملية إغلاق محلات الصرافة في المدينة، معتبرة تلك التحركات “غير قانونية”، وذلك بعد يوم من توجيهات للبنك المركزي في عدن لوقف التعامل مع خمسة بنوك لمخالفتهم للقوانين.

وقالت الغرفة في بيان لها، إنها تابعت ما تعرضت له شركات الصرافة من إجراءات تعسفية قضت بإغلاقها بالقوة وبطريقة تتنافى مع النظام والقانون والأعراف والقيم المتعارف عليها.

وعبرت الغرفة التجارية والصناعية بتعز عن استهجانها الشديد لهذه الممارسات ضد شركات الصرافة كونها تمت بطريقة غير قانونية ودون الاستناد لمسوغ قانوني ونفذت من جهات غير مخول لها قانونا.

وتؤكد أن أي إجراء من هذا القبيل مرفوض جملة وتفصيلا، ما لم يكن صادر عن النيابة العامة أو أي جهة قضائية مخولة.

وأكدت الغرفة على أن مثل هذه الممارسات تزيد من تعقيد الوضع الاقتصادي المتأزم في البلاد، والانهيار المتسارع في سعر صرف العملة الوطنية.

كما أن إقفال شركات صرافة دون مسوغ قانوني من شأنه الإضرار بالمصلحة العامة، وسيتضرر بذلك شريحة واسعة من المواطنين يستفيدون من الخدمات التي تقدمها هذه الشركات سواء في بيع وشراء العملات أو ارسال واستقبال الحوالات داخليا وخارجيا، وفقاً لبيان الغرفة.

ودعت الغرفة التجارية السلطة المحلية في المحافظة بتحمل مسؤوليتها في حماية شركات الصرافة وغيرها من الشركات والمؤسسات والمحال من تجاوزات الأجهزة الأمنية وتعسفاتها والحيلولة دون تجاوز القوانين المنظمة.

وكان البنك المركزي اليمني في عدن، قد وجه كافة البنوك وشركات ومنشآت الصرافة ووكلاء الحوالات، بإيقاف التعامل الكامل مع خمسة بنوك تجارية لمخالفتها للتعليمات، هي: بنك التضامن، بنك اليمن والكويت، بنك الأمل للتمويل الأصغر، مصرف اليمن والبحرين الشامل، بنك الكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي.

وقال البنك المركزي في عدن، أنه “سيتم اتخاذ الإجراءات الرادعة حيال المخالفين لما نص عليه هذا التعميم”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: شرکات الصرافة

إقرأ أيضاً:

مليشيات الحوثي تعترف بفشلها الأمني وتستجدي المواطنين مساعدتها

دأبت مليشيات الحوثي الإرهابية على توظيف قطاع الاتصالات للحشد والتعبئة ووسيلة من وسائل الابتزاز وجمع التبرعات الاجبارية.

ففي صنعاء أفاد مواطنون أن المليشيات أرسلت رسائل عبر شركات الاتصالات تدعوهم فيها لدعم جهازها الاستخباراتي وتجنيد المواطنين وتحويلهم إلى مخبرين.

مليشيا الحوثي وبعد ثلاثة أيام على اعلانها تحقيق انجاز أمني استراتيجي غير مسبوق، وجهت رسائل ( ) عبر شركات الاتصالات دعت فيها المواطنين إبلاغ ما يسمى بجهاز الأمن والمخابرات التابع لها، عما وصفته بالتحركات المشبوهة التي تساند أجهزة الاستخبارات المعادية.

وفيما وصف عسكريون الرسالة بالفضيحة الأمنية غير المسبوقة واعتراف صريح بفشل أجهزة المليشيات وجهلها بمبادئ العمل الأمني، قال حقوقيون إن جماعة الحوثي تسعى لعسكرة اليمنيين وتحويلهم إلى مخبرين يرصدون تحركات بعضهم البعض، مؤكدين ان الرسالة تمثل خطرا على المجتمع وستكون لها انعكاسات كارثية على الأمن والسلم الاجتماعي.

وأشاروا إلى أن الرسالة التي عممتها المليشيا على جميع المشتركين في شركات الهاتف المحمول، نسفت مزاعم الإنجاز الأمني الذي وصفته بالاستراتيجي وغير المسبوق، وأثبتت أن حبل أكاذيبها قصير ولا يقوى على الصمود طويلا.

وكانت المليشيا قد أعلنت قبل عدة سنوات عن أرقام مجانية في كل الوزارات والمصالح الحكومية، خصصتها لتلقي بلاغات المواطنين عن فساد الوزراء والمسئولين الحكوميين، لكن تلك الأرقام سرعان ما تحولت إلى شرك لاصطياد المواطنين، حيث تم القبض على كل المتصلين عبر تلك الأرقام وإيداعهم السجون بتهمة زعزعة الأمن وتنفيذ أجندات ومؤامرات خارجية.

ومنذ اقتحام جماعة الحوثي للعاصمة صنعاء واستيلائها وسيطرتها على مؤسسات الدولة، فرضت الجماعة هيمنتها على شركات الاتصالات وحولتها إلى وسيلة للاستغلال ومنصة إعلامية لإيصال رسائل المليشيا التي تمطر بها المشتركين وأصبحت تمثل مصدر إزعاج لا يتوقف.

وتثير الدعوات الحوثية التي يتم إرسالها عبر رسائل ( ) للتبرع لمصلحة المجهود الحربي سخط المواطنين الذين أصبحوا ينظرون إليها على أنها نوع من الابتزاز والسرقة التي لم تتوقف عند حدود التلاعب بالخدمات وتعرفة الاتصالات ووصلت لدرجة سرقة رصيد المكالمات والانترنت.

ووفقا لمراقبين فإن تعدد الأرقام التي يتم إرسال الرسائل منها للمشتركين، تثير الكثير من الشكوك وتشير إلى أن ما يسمى بالمجهود الحربي ودعم القوة الصاروخية وسلاح الجو المسير والقوات البحرية مجرد عناوين تستخدمها قيادات حوثية لتبرير نهب المواطنين الذين يعيشون أوضاعا معيشية مأساوية بسبب سياسة الإفقار التي تفرضها عليهم المليشيا لأكثر من 9 سنوات.

مقالات مشابهة

  • نافذون يستولون على شاطئ قرب الإقامة الملكية بالمضيق
  • مليشيات الحوثي تعترف بفشلها الأمني وتستجدي المواطنين مساعدتها
  • مركزي عدن يتخذ إجراءات جديدة لكبح التراجع الحاد في أسعار العملة
  • بنك عدن يتخذ أول خطوة هامة لمنع انهيار العملية بعد وصول الدعم السعودي
  • غرفة الجيزة التجارية تستعد لـ "عيد الأضحى".. حصص دقيق إضافية لأصحاب المخابز
  • كيف تستعد الغرفة التجارية بالجيزة لاستقبال عيد الأضحى المبارك؟
  • تجارية الإسماعيلية تشكل لجنة العلاقات العامة برئاسة محمد فايق
  • إغلاق البنوك وشركات الصرافة في عدن
  • "المركزي اليمني" يتخذ تدابير جديدة للحفاظ على العملة
  • أين حماية المستهلك؟ خرفان تقتات على النفايات تثير مخاوف المواطنين