تمكن فريق طبي من كلية طب قصر العيني (جامعة القاهرة) من إجراء عملية نادرة تكللت بالنجاح خلال منظار الجهاز الهضمي، لشاب يعاني من صعوبة في البلع نتيجة إصابته بتعذر ارتخاء عضلة المريء.

إقرأ المزيد فصل جهاز التنفس الصناعي عن اللاعب المصري أحمد رفعت

وتم بثها مباشرة لأول مرة في تاريخ الكلية بـعدة دول وهي إيطاليا وإسبانيا والمغرب وتركيا وفرنسا ولبنان، واستمرت العملية 20 دقيقة.

وأشاد رئيس جامعة القاهرة، بنجاح الفريق الطبي برئاسة، كريم أبو المجد أستاذ الجراحات الدقيقة، كاشفا أن "هذا النجاح إضافة جديدة إلى سجل نجاحات مستشفيات قصر العيني المشهودة وتميز كوادرها الطبية".

من جانبه، قال عميد كلية طب قصر العيني، حسام صلاح، إن "هذه العملية التي أجريت من خلال منظار الجهاز الهضمي تمت ضمن أكبر مؤتمر وورشة عمل لمناظير الجهاز الهضمي على مستوى العالم، وهو أوروبي الأصل ودائما البث يكون من أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية، ولأول مرة يتم البث في منطقة البحر المتوسط، وتم اختيار مصر وجامعة القاهرة والفريق لبث حالة مباشرة على الهواء".

وكشف الفريق الطبي، أن "الحالة تمثلت لشاب يبلغ من العمر 21 عاما ويعاني من صعوبة في البلع منذ عامين نتيجة لمرض "الأكاليزيا"، أو تعذر ارتخاء عضلة المريء، وتم إجراء العملية بشق عضلة المريء بالمنظار دون التدخل الجراحي التقليدي ومن خلال استخدام تقنية مناظير الفراغ الثالث وهي من الحالات المتقدمة بشق عضلة المريء بالمنظار وبدون تدخل جراحي".

وضم الفريق المصري الأساتذة المساعدين في قسم الجهاز الهضمي والمناظير التداخلية المتقدمة بكلية طب قصر العيني.

المصدر: "بوابة الأهرام"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة أخبار مصر اليوم الصحة العامة القاهرة الجهاز الهضمی عضلة المریء قصر العینی

إقرأ أيضاً:

عادة خاطئة قبل ذبح الأضحية تؤثر على جودة ومذاق اللحوم.. اعرفها

تتطلب اللحوم المذبوحة طرقًا خاصة للتعامل معها حتى تحافظ على قيمتها الغذائية وفوائدها، وذلك بدءًا من شراء الحيوان وحتى ذبحه وتقطيع لحومه.

وأوضحت مديرية الطب البيطري بمحافظة القاهرة، أن اللحوم المذبوحة لابد أن تكون «جالسة - مشمعة»، وهي مصطلحات دارجة تطلق على اللحوم ذات الجودة العالية.

ما هي عملية تشميع اللحوم؟

ولكي تتم عملية تشميع اللحوم يفضل عدم ذبح الحيوان مباشرة بعد النقل لمسافات طويلة، حيث يساعد ذلك على إنضاج اللحوم «التيبس الرمي».

ما فوائد عدم ذبح الحيوان بعد نقله مباشرة؟ 

وأشارت مديرية الطب البيطري إلى أنه عند ذبح الحيوان بعد إراحته بفتره حوالي 12 ساعة، وتقديم المياه فقط ومنع الطعام، يحدث التالي:

- السماح بتحويل ماده الجليكوجين بالتدريج إلى حمض اللاكتيك أسيد (Lactic acid)، وهذا الحمض له أهمية كبيرة في جعل اللحوم أكثر طراوة، مع تفكيك أنسجة اللحم عن بعضها لجعلها أكثر استساغة وسهله في المضغ.

- يعمل هذا الحمض وسيطا حامضيًا للقضاء على البكتيريا، فالعلاقة طردية، كلما زادت فرصة راحة الحيوان قبل الذبح كلما كانت اللحوم عالية الجودة.

مقالات مشابهة

  • عادة خاطئة قبل ذبح الأضحية تؤثر على جودة ومذاق اللحوم.. اعرفها
  • وكيل صحة سوهاج يشارك بمؤتمر الجهاز الهضمي المنعقد بالمحافظة
  • رفع حالة الطوارئ بمستشفيات جامعة القاهرة خلال العيد
  • تزامناً مع الأضحى.. الهيئات الثقافية في طرابلس تنتقد تعطيل العمل في المسلخ البلدي
  • الزراعة المصرية تتجه نحو آفاق جديدة.. محاصيل غير تقليدية لتعزيز الأمن الغذائي
  • القاهرة الإخبارية تعرض لقطات نادرة للمناسك في فيلم "أيام الله.. الحج"
  • نجاح عملية الرباط الصليبي لأحمد حمدي واللاعب سيعود للقاهرة خلال ساعات
  • «القدم المعكوسة» عملية نادرة تنقذ طفلة بريطانية من بتر ساقها بسبب السرطان
  • الزمالك يستعد لسيراميكا بالتدريب التأهيلية
  • الإسماعيلي يجهز ثنائي الفريق لمواجهة إنبي