مستشفى السلاح الطبي  بأم درمان.. تصدرت محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بعد تداول أنباء عن  عن هروب الرئيس السوداني السابق عمر البشير من مستشفى السلاح الطبي السوداني بمساعدة تنظيم الدولة الإسلامية «داعش».

هروب البشير من المستشفى


تداول وسائل إعلامية تابعة  لميليشيا الدعم السريع طرحت تساؤلًا حول مكان الرئيس السوداني السابق المطلوب للمثول أمام المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وإبادة وجرائم ضد الإنسانية بحق الشعب السوداني في إقليم دارفور.

كشفت وسائل الإعلام في تقرير لها، أن المحطة الأخيرة التي نقل إليها الرئيس السوداني السابق بعد السجن المركزي السوداني «كوبر» كانت المستشفى العسكري داخل السلاح الطبي في أم درمان، إلا أنه منذ تلك اللحظة لم تتداول أي أنباء جديدة عن الرئيس السوداني السابق البشير أو حتى معاونيه.

مكان البشير 

أعلن محامي البشير، أنه نقل من السلاح الطبي إلى موقع عسكري جديد داخل مدينة أم درمان غربي العاصمة الخرطوم.

وقال عضو هيئة الدفاع، المحامي؛ محمد الحسن الأمين، في تصريحات إعلامية، إن "موكليه؛ عمر البشير، وعبد الرحيم محمد حسين، وبكري حسن صالح، ويوسف عبد الفتاح والطيب الخنجر نقلوا من السلاح الطبي بعد نفاد الرعاية الصحية تماما".

وأوضح الحسن أن "البشير ومساعديه نقلوا إلى موقع جديد تحت إشراف سلاح المهندسين وحراسة الاستخبارات العسكرية"، وشدد على "استمرار غياب الرعاية الطبية لموكليه رغم أن الموقع الجديد أكثر أمنا.

جلسات البشير 

وبدأت في 21 يوليو 2020 أولى جلسات محاكمة الرئيس المعزول عمر البشير مع آخرين، باتهامات ينفونها بينها تدبير "انقلاب"، و"تقويض النظام الدستوري".

وتقدم محامون سودانيون في مايو 2019، بعريضة قانونية إلى النائب العام بالخرطوم، ضد البشير ومساعديه، بنفس التهمة، وفي الشهر ذاته، فتحت النيابة تحقيقا في البلاغ.

مستشفى السلاح الطبي

هي مستشفى تقع في مدينة أم درمان غربي العاصمة الخرطوم، وتخضع المستشفى تحت قيادة الجيش السوداني، القريب من "سلاح المهندسين" الذي يشهد بصرة متكررة معارك شرسة بين الجيش وقوات "الدعم السريع" التي تسعى للسيطرة على المقر العسكري.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مستشفى السلاح الطبي مستشفى السلاح الطبي بأم درمان الرئیس السودانی السابق مستشفى السلاح الطبی

إقرأ أيضاً:

طالتها عقوبات أمريكية.. ماذا تعرف عن منظمة تساف 9 المتطرفة؟

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية الجمعة، عقوبات على منظمة "تساف 9" اليمينية المتطرفة على خلفية إعاقتها دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وأورد بيان، أن الخارجية الأمريكية تستهدف هذه المجموعة الاستيطانية المتطرفة والعنيفة، والتي "تعوق وتضايق وتتلف القوافل التي تقل مساعدة إنسانية حيوية للمدنيين الفلسطينيين في غزة".

ولفتت الخارجية إلى أنه في 13 أيار/ مايو، قام مستوطنو "تساف 9" بنهب وإشعال النار في شاحنتين بالضفة الغربية المحتلة تحملان مساعدات إنسانية إلى غزة.

من أسس تنظيم "تساف 9"؟
تحت شعار "لا مساعدات حتى يعود آخر المختطفين، يقوم تنظيم "تساف 9" اليهودي اليميني المتطرف بمنع وصول المساعدات إلى غزة والاعتداء عليها، بهدف تجويع سكان القطاع المحاصر.


تأسس التنظيم الذي يعني "الأمر 9"، والمقرب من قوات الاحتياط  في جيش الاحتلال، بمبادرة من الزوجين رعوت ويوسف بن حايم، وهما مستوطنان يعيشان في مستوطنة "نتيفوت" التي تقع في النقب، وانطلق فعليا عام 1956.

ويضم التنظيم نحو 5 آلاف مستوطن، أغلبهم من اليهود المتطرفين خريجي المدارس الدينية، والمنتمين للأحزاب اليمينية من الرجال والنساء وحتى الأطفال، بالإضافة إلى بعض ممثلي عائلات الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة في غزة.



وبحسب صفحة المؤسسين، رعوت ويوسف، فإن أول نشاط للتنظيم لمنع المساعدات كان في 10 من كانون الثاني/ يناير الماضي، حيث نشرت رعوت منشورا تستنكر فيه استمرار تدفق المساعدات لقطاع غزة من المعابر، ودعت إلى التجمهر عند معبر كرم أبو سالم في 11 كانون الثاني/ يناير 2024.

نشاط التنظيم
ويكثف التنظيم نشاطه عند معبري "كرم أبو سالم"، و"معبر العوجة" بين دولة الاحتلال ومصر. ويرفضون التحرك من أماكنهم إلى أن تتراجع بالنهاية شاحنات الإغاثة.


وتضع الحركة بيانات الاتصال والتواصل على موقعها لنقاط التجمع التي يتواجدون وينشطون فيها، وتحث الحركة المستوطنين على الانضمام إلى تجمعاتهم عن طريق مجموعات "الواتس آب" التي تنشط عند كل الحواجز لمنع وعرقلة وصول المساعدات إلى قطاع غزة المحاصر والمدمر.

وبحسب الموقع الرسمي للتنظيم، فإلى جانب منع المساعدات عن قطاع غزة، "فإن الهدف التالي هو منع نشاط وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا في إسرائيل".



ضوء أخضر من دولة الاحتلال
وفي منشور سابق دعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، وهو زعيم حزب "القوة اليهودية" اليميني المتطرف في منشور على منصة "إكس" إلى وقف إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

 وقال: "يجب تقديم الدعم الكامل لجنودنا الأبطال العاملين في غزة، الذين تصرفوا بشكل ممتاز ضد "الغوغاء الغزيين" الذين حاولوا إيذاءهم"، وفق تعبيراته.

 وأضاف: "لقد ثبت اليوم أن نقل المساعدات الإنسانية إلى غزة ليس مجرد جنون بينما يتم احتجاز مختطفينا في غزة في ظروف دون المستوى المطلوب، ولكنه يعرض أيضا جنود الجيش الإسرائيلي للخطر"، على حد قوله.

 وتابع بن غفير: "هذا سبب واضح آخر يدفعنا إلى التوقف عن نقل هذه المساعدات، التي هي في الواقع مساعدة لإيذاء جنود الجيش الإسرائيلي ومنح الأكسجين لحماس".



وكانت الولايات المتحدة فرضت سابقا عقوبات على كيانين متطرفين إسرائيليين لدورهما في إنشاء حملات لجمع التبرعات نيابة عن، ينون ليفي (ليفي)، وديفيد تشاي تشاسداي (تشسداي)، وهما متطرفان عنيفان تم فرض عقوبات عليهما في شباط/ فبراير الماضي، على خلفية أحداث العنف في الضفة الغربية.

وفي شباط/ فبراير، أصدر الرئيس الأميركي جو بايدن، أمرا تنفيذيا استهدف المستوطنين الإسرائيليين الذين يهاجمون الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، وذلك بواسطة فرض عقوبات مالية وحظر تأشيرات الدخول إلى الولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • معارك مستمرة بين الجيش وقوات الدعم السريع في جبرة وأم درمان
  • أيام التشريق.. ماذا تعرف عن هذه الأيام ورمي الجمرات فيها؟
  • س و ج.. ماذا تعرف عن قرار الضبط والإحضار؟
  • إنقاذ مسن أصيب بجلطة حادة وشلل في الحركة فجر صلاة العيد بالأقصر
  • السودان.. اشتباكات بين الجيش والدعم السريع بأم درمان
  • يوم النحر.. ماذا تعرف عن أفضل أيام السنة على الإطلاق؟
  • بعد فرض العقوبات عليها.. ماذا تعرف عن جماعة «تساف 9» الإسرائيلية؟
  • في يوم عرفة.. ماذا تعرف عن مؤنسات الحرم؟ (شاهد)
  • طالتها عقوبات أمريكية.. ماذا تعرف عن منظمة تساف 9 المتطرفة؟
  • بالتعاون مع جامعة البلمند... مستشفى جبل لبنان الجامعي ينظم يوماً طبياً شاملاً