استقبل الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، المبعوث الصيني الخاص إلى القرن الأفريقي، السفير شيويه بينج، الذي نقل رسالة من الرئيس شي جين بينج رئيس الصين الشعبية.

وأفادت الرئاسة الصومالية بأن الجانبين ناقشا سبل تعزيز العلاقات بين الصين والصومال في المسائل المتعلقة بالسلام والأمن في منطقة القرن الأفريقي، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الصومالية الرسمية "صونا".

ويعيش الصومال في وضع متوتر جراء الصراع مع حركة الشباب الإرهابية التي تشن هجمات مسلحة على المدنيين في مناطق متفرقة من البلاد إلى جانب، تصاعد الأزمة بين الصومال وإثيوبيا بعد توقيع الأخيرة على مذكرة تفاهم غير قانونية مع المنطقة الانفصالية “أرض الصومال” في الأول من يناير 2024، تنص على حصول أديس أبابا على 20 كم من ساحل البحر الأحمر وهو الأمر الذي أغضب مقديشو.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس الصومالي الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود حسن شيخ محمود القرن الأفريقي

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الصيني: ندعم بنشاط استراتيجيات التنمية في طاجيكستان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال وزير الخارجية الصيني وانج يي، إن الصين ستدعم بنشاط استراتيجيات التنمية في طاجيكستان وستساعد الدولة على تحسين اقتصادها.
وأشار وزير الخارجية الصيني - خلال اجتماع مع الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمن في العاصمة /دوشنبه/ - إلى زيارة الدولة التي قام بها الرئيس الطاجيكي، إلى الصين لحضور قمة الصين - آسيا الوسطى العام الماضي، والتي أعلن خلالها رئيسا الدولتين إنشاء مجتمع الصين - طاجيكستان بمستقبل مشترك يتميز بالصداقة الدائمة والتضامن والدعم والمنفعة المتبادلة. 
وقال - بحسب الموقع الرسمي لشبكة "سي. جي. تي. إن." الصينية - إن هذه الزيارة حددت أهدافا واضحة لتنمية العلاقات الثنائية وأرسلت إشارة إيجابية إلى الشعبين والعالم.
وأضاف وزير الخارجية الصيني أن "الصين ستواصل دعم طاجيكستان بقوة في اتباع مسار التنمية الذي يتناسب مع ظروفها الوطنية، وستعارض بشدة التدخل الخارجي في شؤون طاجيكستان الداخلية". 
من جانبه، قال الرئيس الطاجيكي إن طاجيكستان توصلت إلى عدد من التوافقات مع الصين خلال زيارته العام الماضي، وتم تحقيق نتائج مهمة في تنفيذها، موضحا أن تعزيز العلاقات مع الصين يمثل أولوية للسياسة الخارجية لطاجيكستان وأن طاجيكستان تلتزم بثبات بمبدأ صين واحدة وتعترف بأن تايوان جزء لا يتجزأ من الصين.
وأعرب عن أمله في الحفاظ على تبادلات وثيقة رفيعة المستوى مع الصين، وتعزيز التعاون في الاقتصاد والتجارة والطاقة والمعادن والنقل والزراعة والصناعة الخضراء والذكاء الاصطناعي، ومواصلة تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع الصين. 
وأضاف الرئيس الطاجيكي أن الصين تلعب دورا حيويا في الشؤون الدولية والإقليمية وأن طاجيكستان مستعدة للتنسيق الوثيق مع الصين بشأن المنصات متعددة الأطراف.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الجزائري يلتقي المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي إلى ليبيا
  • الصومال تنفذ عمليات عسكرية ضد حركة «الشباب»
  • عطاف يستقبل المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي بشأن ليبيا
  • ديربي القرن.. الزمالك ينتظر الأهلي لتكرار نسحة 1994 من السوبر الأفريقي
  • مقتل مسلح من حركة "الشباب" في عملية نفذتها قوات الجيش جنوبي الصومال
  • وزير الخارجية الصيني: ندعم بنشاط استراتيجيات التنمية في طاجيكستان
  • روسيا: محادثات بوتين وشي جين بينج "ناجحة للغاية"
  • "نيويورك تايمز": حفاوة ترحيب جينبينج ببوتين في بكين رسالة إلى الغرب بقوة دعم الصين لروسيا
  • بوتين يجري محادثات مع نائب الرئيس الصيني
  • بوتين يختتم زيارته الرسمية إلى الصين