مارس 26, 2024آخر تحديث: مارس 26, 2024

المستقلة/-حجز منتخب العراق بطاقة التأهل إلى الدور الثالث، بعد فوزه الكبير خارج ملعبه على الفلبين بنتيجة 5-0 يوم الثلاثاء على ستاد ريزال ميموريال في مانيلا، ضمن الجولة الرابعة من منافسات المجموعة السادسة في الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية.

وسجل أيمن حسين (14 من ضربة جزاء و36) وأمير العماري (30) وزيدان إقبال (62) وزيد تحسين (77) أهداف الفوز لصالح المنتخب العراقي.

وواصل العراق التحليق في صدارة ترتيب المجموعة برصيد 12 نقطة كاملة من أربع مباريات، مقابل 7 نقاط لإندونيسيا، و3 لفيتنام، ونقطة للفلبين.

جاءت الأفضلية لصالح العراق منذ مطلع الشوط الأول حيث بسط سيطرته على مجريات اللعب ونجح في الوصول إلى مناطق الفريق المضيف حتى استطاع التقدم بالنتيجة بعد أن احتسب حكم اللقاء ضربة جزاء نفذها أيمن حسين بنجاح على يسار الحارس نيل ايثريدج (14).

وواصل المنتخب العراقي أفضليته بفضل تحركات المميز علي جاسم الذي كان الأميز خلال الشوط الأول وساهم بالعديد من المحاولات أبرزها حينما سدد كرة من داخل منطقة الجزاء لترتد من الدفاع ثم وجدت أمير العماري القادم من الخلف والذي سددها بنجاح في المرمى (30).

وأكد أيمن حسين تفوق منتخب بلاده حينما وقع الهدف الثالث بعد أن وضعته تمريرة روبين سولاقا الطويلة في مواجهة الحارس وسدد الكرة بنجاح في الزاوية اليسرى (36)، ثم نجح الحارس العراقي في المحافظة على نظافة شباكه بعد أن تصدى بنجاح لتسديدة روبليكو التي جاءت من خارج منطقة الجزاء (41).

وبدأ المنتخب العراقي الشوط الثاني مهاجماً من أجل زيادة الغلة من الأهداف، وتمكّن زيدان إقبال في إضافة الهدف الرابع بعد أن استقبل تمريرة زميله أمير العماري داخل منطقة الجزاء وسددها قوية استقرت في الزاوية اليسرى (62).

وأضاف زيد تحسين الهدف الخامس للعراق حينما ارتقى لكرة قادمة من ركلة ركنية وحولها برأسه في الزاوية اليسرى (77).

هدأت وتيرة اللعب بعد التقدم العراقي الكبير، حيث نجح منتخب “أسود الرافدين” في فرض سيطرته التامة على مجريات اللعب مع بعض المحاولات التي لم تشكل أي خطورة تذكر، في المقابل غابت المحاولات الفلبينية فيما تبقى من دقائق لتأت بعد ذلك صافرة النهاية معلنة الانتصار والتأهل المستحق للعراق إلى الدور الثالث.

وشهدت المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم الخميس أيضاً فوز إندونيسيا خارج ملعبها على فيتنام 3-0 على ستاد ماي دينه في هانوي.

وتقام الجولة الخامسة من منافسات المجموعة يوم 6 حزيران/يونيو، حيث تلتقي إندونيسيا مع العراق، وفيتنام مع الفلبين.

وكانت الجولة الأولى شهدت فوز العراق على إندونيسيا 5-1 في البصرة وفيتنام على الفلبين 2-0 في مانيلا، في حين شهدت الجولة الثانية فوز العراق على فيتنام 1-0 في هانوي وتعادل الفلبين مع إندونيسيا 1-1 في مانيلا، وشهدت الجولة الثالثة فوز العراق على الفلبين 1-0 في البصرة وإندونيسيا على فيتنام 1-0 في جاكرتا.

ويضم الدور الثاني 36 منتخباً تم تقسيمها على تسع مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من ذهاب وإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، وتحصل هذه المنتخبات على تذاكر المشاركة في كأس آسيا 2027.

وفي الدور الثالث، يتم تقسيم المنتخبات الـ18 على ثلاث مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة ستة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتي ذهاب وإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم، في حين ينتقل ثالث ورابع كل مجموعة للمنافسة بالدور الرابع، من أجل تحديد آخر فريقين حاصلين على المقاعد المباشرة لكأس العالم، والفريق الذي ينتقل لخوض الملحق الآسيوي لتحديد المنتخب المتأهل إلى الملحق العالمي.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

الذهب يحقق أول مكسب أسبوعي بعد انخفاض كبير

ارتفعت أسعار أونصة الذهب العالمي خلال تداولات امس الجمعة لتتجه لتحقيق أول مكسب أسبوعي لها بعد انخفاض لثلاثة أسابيع متتالية، يأتي هذا الارتفاع بعد البيانات الأمريكية التي أظهرت تراجع في معدلات التضخم مما زاد من توقعات خفض الفائدة وبالتالي ارتفاع أسعار الذهب.

وسجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاع اليوم بنسبة 0.6% حيث سجل أعلى مستوى عند 2321 دولار للأونصة وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2304 دولار للأونصة ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 2317 دولار للأونصة.
ويأتي هذا بعد أن انخفض الذهب أمس بنسبة 0.9%، ولكن يقبل الذهب على تسجيل ارتفاع أسبوعي بنسبة 1% وصدرت بيانات مؤشر أسعار المنتجين عن الولايات المتحدة الأمريكية وأظهرت انخفاض على غير المتوقع الأمر الذي يدل على تراجع ضغوط الأسعار في الأسواق الأمريكية، مما يعيد رهانات خفض أسعار الفائدة إلى التزايد من جديد.
جاء ذلك بعد بيانات أسعار المستهلكين التي تعد مقياس التضخم الرئيسي في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي أظهرت أيضاً تراجع في معدلات التضخم، الأمر الذي زاد التوقعات بخفض الفائدة، ولكن اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي كان له رأي آخر.
فقد أظهر اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي الأخير عن توقعات الأعضاء بخفض الفائدة مرة واحدة فقط خلال هذا العام، بعد أن كانت توقعاتهم السابقة في مارس تشير إلى 3 مرات خفض للفائدة، كما أشار رئيس البنك جيروم باول أن أعضاء البنك متمسكين باستمرار التشديد النقدي حتى تتكون لديهم الثقة الكافية للبدء في خفض الفائدة.
ستحاول الأسواق استخلاص المزيد من الإشارات من قبل التعليقات القادمة من أعضاء البنك الاحتياطي الفيدرالي، لكن بشكل عام يبقى السوق مهيأ لخفضين لأسعار الفائدة هذا العام، لأن أرقام التضخم تتراجع وتتحرك في الاتجاه المرغوب بالنسبة للبنك الاحتياطي الفيدرالي.
قد يكون هناك تراجع بسبب المعنويات في أسعار الذهب على المدى القصير. لكن ذلك سيكون فرصة للشراء لمعظم المستثمرين الذين فاتهم الارتفاع في البداية. حيث يرى المتداولون احتمالًا بنسبة 67% لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر وفقًا لأداة CME FedWatch لتوقع الفائدة الأمريكية مقارنة بـ 63% قبل بيانات أسعار المنتجين التي صدرت يوم أمس.
ارتفع الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوياته في 6 أسابيع مقابل سلة من 6 عملات رئيسية وفقاً لمؤشر الدولار، وذلك بعد أن وجد الدعم من تراجع مستويات الين الياباني بالإضافة إلى استمرار التشديد النقدي من قبل البنك الفيدرالي بالرغم من تراجع التضخم.
قوة الدولار الأمريكي قد تحد من فرص الذهب على الارتفاع وتدفعه إلى التحركات العرضية، خاصة أن بيانات مؤشر أسعار المنتجين التي جاءت أضعف من المتوقع لم تفعل الكثير لردع انتعاش الدولار، في حين تعافت عوائد سندات الخزانة أيضًا من أدنى مستوياتها التي سجلتها في وقت سابق من هذا الأسبوع.

مقالات مشابهة

  • فيلم عصابة الماكس يحقق إيرادات 600 ألف جنيه في أول أيام عرضه
  • ألمانيا تقسو على اسكتلندا بخماسية
  • الذهب يحقق أول مكسب أسبوعي بعد انخفاض كبير
  • كيف توزعت مستويات المنتخبات الآسيوية قبل قرعة الدور الحاسم؟
  • المنتخب العراقي للناشئين ضمن المجموعة E في تصفيات كأس آسيا
  • فيلم «أهل الكهف» يحقق المركز الثالث بدور السينما في أول أيام عرضه
  • سلمان بن إبراهيم يهنئ منتخبات الدور الثالث بتصفيات آسيا للمونديال
  • كأس العالم 2026: 27 يونيو موعد قرعة الدور الحاسم لتصفيات آسيا
  • موعد القرعة ونظام التأهل إلى كأس العالم 2026 في الدور الحاسم لتصفيات آسيا
  • "تصفيات آسيا".. 9 منتخبات عربية إلى الدور الثالث