أكد مسئول فى وزارة الخارجية لإذاعة صوت أمريكا أن الولايات المتحدة جمعت معلومات استخباراتية تشير إلى أن تنظيم "داعش" فى خراسان كان يخطط لهجوم "وشيك" فى العاصمة الروسية، مما أدى إلى تحذير فى وقت سابق من هذا الشهر من السفارة الأمريكية فى موسكو.
وقال المسئول إن المخابرات الأمريكية تشير إلى أن الهجوم المميت الذى وقع يوم الجمعة ٢٢ مارس الجارى كان نتيجة لتلك المؤامرة.


حتى الآن، جاءت ادعاءات المسئولية عن هجوم موسكو من وكالات أنباء تنظيم داعش أو من منافذ إعلامية أساسية أخرى للتنظيم، حيث ذكر أحد البيانات أن الهجوم نفذته شبكة تابعة لتنظيم داعش فى روسيا نفسها.
لكن المسئولين الأمريكيين والغربيين حذروا مرارًا وتكرارًا من نية تنظيم داعش فى خراسان تنفيذ ضربات خارج حدود أفغانستان.
وكان قد حذر وزير الأمن الداخلى الأمريكى أليخاندرو مايوركاس فى أكتوبر الماضي، مستخدما اختصارا آخر للجماعة، من أن "داعش- خراسان لا يزال يحمل نية القيام بعمليات خارجية ويحتفظ بإصدارات إعلامية باللغة الإنجليزية تهدف إلى عولمة المظالم المحلية للجماعة بين الجماهير الغربية".
وفى مايو الماضي، أخبر مدير المخابرات الوطنية الأمريكية المشرعين الأمريكيين أن تنظيم داعش فى خراسان "لا يزال عازمًا على التطلع إلى شن هجمات خارجية"، فى حين حذر مسئولون استخباراتيون آخرون من أن مثل هذه الهجمات قد تحدث فى غضون عام.
كما ألقى المسئولون الأمريكيون باللوم على تنظيم داعش فى خراسان فى تنفيذ الهجوم الإرهابى المميت فى كرمان، إيران، فى يناير الماضي. وشمل ذلك الهجوم تفجيرين مزدوجين أسفرا عن مقتل ما يقرب من ١٠٠ شخص.
وقال مايكل سميث، محلل الإرهاب المتخصص فى عمليات التأثير الجهادي: "بغض النظر عما إذا كان فرع داعش فى أفغانستان مسئولًا عن تنسيق هذا الهجوم، فإن الهجوم يظهر أن داعش لا يزال يمثل تهديدًا عالميًا قويًا".
وقال سميث لإذاعة صوت أمريكا: "يدل هذا أيضًا على عدم وجود استثمارات كافية فى الجهود الرامية إلى حرمان المجموعة من قدرات تنظيم وحشد الهجمات التى توقع أعدادًا كبيرة من الضحايا، بما فى ذلك تلك التى يرتكبها مؤيدون لم يخضعوا لتدريب إرهابى رسمي".
داعش خراسان
ولاية خراسان التابعة لتنظيم الدولة "داعش" والتى اختصارها (ISKP) هى فرع إقليمى لتنظيم الدولة الإسلامية، سُميت على اسم المحافظة التى ينشطون فيها بشكل كبير. بعد هزيمة "داعش" فى عام ٢٠١٩ فى سوريا، اختفى ما تبقى من تنظيم الدولة "داعش" بشكل رئيسى فى منطقة سوريا والعراق، لكن لا يزال لديه بعض المعاقل فى مناطق أخرى. يشكل تنظيم داعش فى ولاية خراسان حاليًا واحدًا من التهديدات الأمنية العابرة للحدود الأكثر إلحاحًا. وبينما تعمل الجماعة من مقاطعة أفغانية لا تخضع لرقابة أجهزة أمنية خارجية، يبدو أن المجموعة تجد نفسها فى وضع مماثل لأفغانستان قبل ١١ سبتمبر. 
تم تشكيل تنظيم ولاية خراسان فى عام ٢٠١٤ كمجموعة من المنشقين عن الجماعات بما فى ذلك تنظيم القاعدة وحركة طالبان ومقاتلى طالبان السابقين من أفغانستان وباكستان. وفى يناير ٢٠١٥، أعلن تنظيم الدولة "داعش" المركزى توسعه الرسمى إلى محافظة خراسان. وتشير التقديرات إلى أن عدد أعضاء ISKP يتراوح بين ٤٠٠٠ إلى ٦٠٠٠ عضو. وليس من الواضح من يقود تنظيم ولاية خراسان، حيث قُتل زعيمهم السابق سناء الله غفارى فى عام ٢٠٢٣ على يد حركة طالبان. تم وصف الروابط بين أعضاء تنظيم الدولة "داعش" فى ولاية خراسان والجماعات الأخرى مثل القاعدة وحركة طالبان الباكستانية بأنها " ضبابية". 
أماكن نشطة 
ينطبق اسم خراسان على منطقة قديمة تقع فى العصر الحديث فى إيران وأفغانستان وباكستان. وعلى عكس ما يوحى اسمه بأن تنظيم ولاية خراسان ينشط فقط فى منطقة خراسان، فإنه يلتزم بعقيدة داعش العامة حيث يكون الهدف هو إقامة خلافة عابرة للحدود الوطنية. 
تهديدات
يعد تنظيم داعش فى ولاية خراسان أكثر الجماعات الإرهابية نشاطًا فى أفغانستان منذ عام ٢٠٢١، وفى عام ٢٠٢٢، كانت الجماعة مسئولة عن ثالث أكبر عدد من الوفيات فى جميع أنحاء العالم بعد داعش وحركة الشباب. اكتسب تنظيم ولاية خراسان اهتمامًا دوليًا أكبر بكثير بعد الهجوم على مطار كابول أثناء عمليات الإخلاء فى أفغانستان، مما أسفر عن مقتل ١٧٠ مدنيًا أفغانيًا و١٣ جنديًا أمريكيًا. اعتاد المدنيون والأهداف العسكرية أن يكونوا الهدف الرئيسى فى عام ٢٠٢١، ولكن فى عام ٢٠٢٢ تحول تنظيم ولاية خراسان إلى استهداف حركة طالبان بشكل أساسي، حيث كان ما يقرب من ٧٥ بالمائة من هجماته ضد القيادة الأفغانية الجديدة. يعتمد الصراع بين طالبان وولاية خراسان بشكل أساسى على النزاعات الإقليمية وتطبيق طالبان للشريعة الإسلامية، حيث يريد تنظيم ولاية خراسان نسخة أكثر صرامة من الشريعة. وبدأت الجماعة أيضًا فى تنفيذ عمليات خارجية، وأعلنت مسئوليتها عن الهجمات القاتلة فى باكستان وإيران. ردًا على حرق القرآن الكريم فى هولندا والسويد، قام تنظيم داعش فى ولاية خراسان أيضًا بتحديد هذه الدول علنًا كأهداف محتملة فى المستقبل. 
تحديات 
مع استمرار طالبان فى تقليص حجم قطاعها الأمني، يمكن أن ينمو تنظيم ولاية خراسان بشكل كبير. أحد أكبر التحديات فى مواجهة تنظيم الدولة "داعش" فى ولاية خراسان فى أفغانستان هو الافتقار إلى مراقبة الجماعات، حيث إن قدرتها غالبًا ما تكون موضع خلاف. يجد تنظيم ولاية خراسان نفسه فى أفغانستان حيث الوضع الأمنى الداخلى يشبه أفغانستان قبل ١١ سبتمبر. وبالتالى فإن تنظيم ولاية خراسان لديه منصة لمواصلة التحول إلى تهديد عابر للحدود الوطنية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: تنظيم داعش خراسان داعش خراسان هجوم موسكو تنظیم ولایة خراسان تنظیم الدولة لا یزال فى عام

إقرأ أيضاً:

محنة أهالي الموصل لم تنته رغم انقضاء سنوات على دحر تنظيم "داعش"

يكافح المدنيون العراقيون النازحون من الموصل، ثاني أكبر مدن البلاد، للعودة إلى الحياة الطبيعية في ظل صدمة ما بعد الحرب ومستقبل غامض، بعد مرور نحو 7سنوات على تحرير المدينة من مسلحي تنظيم "داعش". في يونيو 2014، استولت"داعش" على الموصل، حتى استعادتها القوات الحكومية العراقية في يوليو 2017.

اعلان

أُجبر فلاح حسن، الذي كان في الأصل من سكان الموصل، على مغادرة منزله بعد اجتياح تنظيم "داعش" لمدينته قبل 10 سنوات.

والآن، يعيش حسن وعائلته في فناء صغير في أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق، على بعد حوالي 80 كيلومترًا شرق الموصل. وبعد مرور عقد من الزمن، لا تزال ذكرى سقوط الموصل المروعة حية في ذهن فلاح.

ويقول فلاح حسن: "منذ شباط/فبراير 2014، أصبحت الموصل مضطربة، مما جعل الناس يشعرون بالقلق. قال البعض إن التنظيم المتطرف سيجتاح الموصل، بينما عارضه آخرون. شعرنا بالقلق وعدم اليقين، ولم نكن نعرف ماذا سيحدث بعد ذلك. في ذلك الوقت، غادر البعض الموصل مبكرًا إلى كردستان. اضطررت إلى الانتظار حتى تنهي ابنتي دراستها الجامعية هناك قبل اتخاذ القرار. بعد ثلاثة أيام من تخرجها سقطت الموصل. وهربنا في الليلة نفسها، التي هاجم فيها التنظيم المتطرف المدينة".

انفجار قنبلة خلف مجمع مسجد النوري بينما كانت القوات الخاصة العراقية تتجه نحو مواقع مسلحي تنظيم "داعش" في الموصل. 2017/06/29Felipe Dana/ AP

مثل عشرات الآلاف من المدنيين في الموصل، أُجبر فلاح على الفرار على عجل، بعد اجتياح تنظيم "داعش" للموصل، ولجأ إلى أقاربه في محافظة مجاورة.

وفي خضم الاضطرابات المستمرة، فقد فلاح، مثل العديد من العراقيين الآخرين، كل شيء تقريبًا، بما في ذلك منزله وممتلكاته وشعوره بالكرامة.

ويقول فلاح حسن: "لم تتغير حياتنا فحسب، بل انقلبت رأسًا على عقب. والآن، أصبح تركيزي الوحيد هو ضمان سعادة عائلتي وتأمين احتياجاتهم الأساسية. بين عشية وضحاها، عادت حياتي إلى المربع الأول، أو حتى أسوأ من ذلك. في السابق، كنت أمتلك منزلين أو ثلاثة منازل وكنت أعمل في مجال العقارات. كانت لدي سيارتان. كنت أذهب إلى النادي الرياضي وأمارس هواياتي. كان لديّ عملي من قبل. نحن لا نريد الحرب؛ نحن بحاجة إلى السلام والاستقرار. ومع ذلك، ورغم مرور السنين ما زلنا نعيش وسط الاضطرابات".

انفجار سيارة مفخخة بجوار مدرعات القوات الخاصة العراقية أثناء تقدمها نحو الأماكن التي يسيطر عليها تنظيم داعش في الموصل. 2016/11/16Felipe Dana/AP

رغم إعلان الحكومة العراقية تحرير الموصل بالكامل في يوليو 2017، إلا أن فلول التنظيم المتطرف استمرت في شمال العراق، وبالقرب من الحدود السورية في السنوات الأخيرة. ولا تزال تلك الفلول تشكل تهديدًا خطيرًا على سلامة المدنيين، وتعيق جهود البلاد لإعادة بناء المنطقة التي مزقتها الحرب.

شاهد: كنيسة مار توما التاريخية في مدينة الموصل تستعيد رونقهافيديو: بعد أن دمرها داعش..أجراس جديدة تزين كنيسة الساعة بالموصلشاهد: المدينة القديمة في الموصل تعود إلى الحياة بعدما دمرتها الحرب

وعلى مر السنين، أدى تدخل الولايات المتحدة في العراق وسوريا بشكل مباشر إلى انتشار التطرف في المنطقة، مما أجبر المواطنين على الفرار من منازلهم، وشكل تهديداً خطيراً لأمن العراق واستقراره.

كما أدت الهجمات الإرهابية العديدة والصراعات إلى عرقلة العديد من مشاريع إعادة الإعمار، مما جعل من الصعب عودة حياة الناس إلى طبيعتها.

القوات العراقية تعتقل أحد مقاتلي داعش. 2017/06/28Khalid Mohammed/AP

يعمل فلاح الآن كمدرب لياقة بدنية في قاعة رياضية في أربيل، وهو يعتمد على التمارين الرياضية للحفاظ على التفاؤل والمرونة في مواجهة الشدائد.

ويختم فلاح حسن كلامه بالقول: "نحن بحاجة إلى الاستمرار في الحياة والمضي قدمًا. وبصفتي مدرب لياقة بدنية الآن، أقول دائمًا للآخرين أن التمارين الرياضية هي أفضل طريقة لشفاء الروح. بغض النظر عن المشاكل التي تعترض طريقنا، قد أسقط، ولكنني سأنهض دائمًا، حتى لو سقطت مرة أخرى، سأقف مرة أخرى."

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الاتحاد الأوروبي يدعو إلى فتح تحقيق مستقل بعد مقتل نحو 40 فلسطينياً في غارة استهدفت مدرسة للأونروا الأمم المتحدة: 5 ملايين شخص إضافي بحاجة ماسة للمساعدات الغذائية المنقذة للحياة في السودان قائد عسكري إسرائيلي يقول: جاهزون لحرب شاملة ضد حزب الله اللبناني داعش الموصل العراق اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. تغطية مستمرة| غضب في إسرائيل بعد إدراجها على "قائمة العار" في الأمم المتحدة وقصف ومواجهات في القطاع يعرض الآن Next الناخبون في أيرلندا والتشيك يدلون بأصواتهم في اليوم الثاني من انتخابات البرلمان الأوروبي يعرض الآن Next الأمم المتحدة تدرج إسرائيل على قائمة "مرتكبي الانتهاكات ضد الأطفال" يعرض الآن Next بوتين يستبعد استخدام الأسلحة النووية في غياب تهديد يحدق بروسيا حاليا يعرض الآن Next وزير الدفاع الألماني يدعو إلى تطبيق الخدمة الإلزامية في الجيش والاستعداد للحرب اعلانالاكثر قراءة ارتفاع منسوب مياه الفيضانات في النمسا والوضع لا يزال معقدا أكسيوس: بن زايد يصف السلطة الفلسطينية بـ"علي بابا والـ40 حرامي" خلال اجتماع حضره بلينكن قتيل واحد وأكثر من 100 جريح جراء اصدام عربتي ترام في مدينة كيميروفو الروسية الرئيس الإماراتي يلتقي مع مطلوب من طالبان تصل مكافأة القبض عليه إلى 10 ملايين دولار هبوط مركبة "ستارشيب" بنجاح في المحيط للمرة الأولى بعد عدة رحلات تجريبية فاشلة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 روسيا إسرائيل غزة فرنسا جو بايدن فلسطين الحرب في أوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حكومة قطر قطاع غزة Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • محنة أهالي الموصل لم تنته رغم انقضاء سنوات على دحر تنظيم "داعش"
  • طالبان تجلد 63 شخصاً علناً بينهم نساء
  • بـ 325 ألف جنيها.. «السرب» يواصل السيطرة على شباك التذاكر | صور
  • بوتين يدعو إلى بناء علاقات مع حكومة طالبان
  • المعارضة الأفغانية تدعو روسيا للتراجع عن التقارب مع طالبان
  • طالبان تجلد 63 شخصا علنا بينهم نساء والأمم المتحدة تندد
  • بينهم 12 امرأة.. جلد علني للعشرات بأيدي طالبان
  • الرئيس الإماراتي يلتقي مع مطلوب من طالبان تصل مكافأة القبض عليه إلى 10 ملايين دولار
  • وفد من "طالبان" يصل روسيا للمشاركة في منتدى بطرسبورغ
  • الإمارات.. محمد بن زايد يستقبل سراج الدين حقاني المطلوب في أميركا