التفاصيل بعد قليل..

.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات

إقرأ أيضاً:

جدوى الحوار السياسي قبل وقف الحرب ..أسئلة دون اجابات .. حق الحياة قبل الحقوق السياسية

 

جدوى الحوار السياسي قبل وقف الحرب

أسئلة دون اجابات

حق الحياة قبل الحقوق السياسية

 

ياسر عرمان     

قال غابريل ماركيز في روايته الشهيرة (مائة عام من العزلة): “انهم يجرون الانتخابات في قرية خالية من العواطف السياسية”. السياسة الحقيقية هي التي تخاطب مصالح وأولويات الناس وتطرحها بشكل صحيح، فالحقوق الطبيعية تاتي قبل الحقوق المدنية والسياسية والحرب تطرح حق الحياة كاولوية لملايين السودانيات والسودانيين الذين تكمن مصالحهم الفعلية في وقف الحرب كمهمة عاجلة، الحرب لا يوفقها الا الذين يشعلون اوارها ويمتلكون البارود والبنادق. حق الحياة متعلق بتوفير الامن ووقف القتل والاغتصاب واحتلال القري واحياء المدن ووقف قصف الطيران على الابرياء وحماية المدنيين ووقف تنزيح النازحين داخل السودان واللجوء خارجه وفتح الممرات الآمنة للاغاثة. كل ذلك يتطلب وقف اطلاق نار انساني طويل الامد بشكل عاجل، وهو الاولوية الاولي والثانية والثالثة، ويجب وقف النزيف اولا ومعالجة اسبابه هذا هو منطق الحياة والحرب، واي حوار سياسي جاد لا بد ان يتزامن مع وقف الحرب اذا لم يسبقه وقف الحرب الحوار نفسه حتي يكون ذو معني وقيمة.

 

دعوات الحوار نبيلة ومهمة وقد صدرت من عدة منابر هامة، وهي مجهودات تستحق التقدير، ولكنها تضع الاولويات بصورة معكوسة سيما وإن الاطراف المسلحة لن تشارك في هذه المنابر وستواصل حربها اثناء انعقاد جلسات الحوار، ولن تلتزم بوقف الحرب وقد اصبحت لا تهتم حتي بوقف الحرب اثناء الاعياد بل إن الاعياد كانت فرصة للتصعيد، ولن تهتم باعطاء السلام فرصة كما عبرت اغنية  فريق (الخنافس) وجون لينون الشهيرة (اعطي السلام فرصة).

 

ففي الماضي- وما اشبه الليلة بالبارحة- تم مطالبة القوى السياسية بالحوار والاتفاق قبل انهاء الانقلاب، وذكر الانقلابي “اذا توافقت القوى السياسية فاننا سنسلمها السلطة” واسلموا البلاد الى الحرب مفضلين الحرب على الاتفاق الاطاري!

 

القوى التي يُراد دعوتها اليوم شديدة الشبه بالقوى التي تم اشتراط الحوار معها بالامس، وهي قوى ذات صلة بالعسكر اكثر من صلتها بالسياسة- مع بعض الاستثناءات- بل ان بعضها يمتلك جيوش ويحارب في هذه الحرب فعليا!

 

كيف يتم ربط منابر الحوار السياسي مع بعضها البعض؟ وكيف ستشارك القوى الاقليمية والدولية في مراقبة الحوار وضمان تنفيذ نتائجه؟ وما مدي الزامية نتائج الحوار في غياب اطراف الحرب؟ وكيف يتم الربط بين منبر الحوار العسكري ومنابر الحوار المدني السياسي؟ وكيف تشارك اطراف شريكة لاحد اطراف الحرب وتحارب معه في حوار مدني سياسي؟ وهل بمشاركتها تكون اطراف مدنية ام عسكرية؟ ام خاطفة لونين؟ وكيف سيتم دمج نتائج الحوار السياسي مع نتائج الحوار العسكري اذا كانت هنالك نتائج؟ وهل الاجدى حشد الطاقات لوقف الحرب ام لاجراء حوار سياسي دائري؟ وهل الاولولية لاجراء حوار سياسي بين قوى الثورة لتكوين كتلة حرجة ام القوى الداعمة للانقلاب والحرب و التي تقف ضد ثورة ديسمبر؟ ما هي الآليات التي تؤدي لضمان موافقة اطراف النزاع العسكري على نتائج الحوار السياسي؟ كيف سيتم مناقشة اهم قضية وهي بناء جيش مهني واحد في غياب الاطراف العسكرية والتزامها؟

 

الاهم للشعب وللمواطن في الظرف الحالي هو اتفاق الاطراف العسكرية على وقف الحرب كواحد من مراحل العملية السياسية الشاملة. إن الحوار السياسي يقع في دائرة انهاء الحرب ومعالجة اسبابها التاريخية وتاسيس الدولة واكمال الثورة والوصول الى حلول مستدامة تبعدنا عن الحلول الهشة التي ستعيد الحرب، وبداية العملية السياسية هي وقف الحرب وانهاءها هو مرحلة ثانية تؤدي لمعالجة اسبابها في عملية سياسية واحدة. قرارات مجلس الامن واهمها القرار 2427 لم تحدد الاليات ولم تربط بين المنبر العسكري والسياسي ولم تصادق مع الاتحاد الافريقي على بعثة في الارض للسلام وحماية المدنيين.

 

ان تجارب التفاوض في حل النزاعات المسلحة والحروب الاهلية قد دمجت وربطت على الدوام بين وقف الحرب والحلول السياسية. ان الاطراف المسلحة ذات قدرة على التاثير في المسار السياسي وتمد يدها في قفاز مخملي من الحرير لا يخفي ظهور الحديد مهما تفننت في اظهار الحرير المخملي.

 

كل عام وانتم بخير وتصبحون على وطن جديد.

 

١٨ يونيو ٢٠٢٤

الوسومأسئلة الحوار السياسي وقف الحرب ياسر عرمان

مقالات مشابهة

  • محكمة دنماركية تقضي بسجن مهاجم رئيسة الوزراء
  • محكمة سويدية تصدر حكما بشأن قضية ضابط سوري سابق
  • عاجل.. سبب رفض انضمام زين الدين بلعيد إلى الأهلي
  • عاجل| مراسل الجزيرة: قوات الاحتلال تعتقل رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز الدويك بعد أقل من أسبوع من الإفراج عنه
  • القضاء الإيراني يأمر بإعدام 4 متهمين بقضية الكحول المغشوشة
  • حزب الله يستهدف تجمعا لجنود الاحتلال وغارات إسرائيلية على جنوب لبنان
  • عاجل.. شهداء وجرحى إثر قصف إسرائيلي استهدف خيام النازحين في منطقة المواصي شمال غربي مدينة رفح
  • محكمة فرنسية تقضي بتعليق قرار استبعاد شركات إسرائيل من معرض الأسلحة "يوروساتوري"
  • محكمة فرنسية تقضي بتعليق قرار استبعاد الشركات الإسرائيلية من معرض الأسلحة "يوروساتوري"
  • جدوى الحوار السياسي قبل وقف الحرب ..أسئلة دون اجابات .. حق الحياة قبل الحقوق السياسية