البوابة - تنجم رائحة الفم الكريهة عن البكتيريا المنتجة للكبريت في اللسان والحلق. وتشمل الأسباب الرئيسية جفاف الفم الناجم عن بعض الأطعمة، والتدخين، وسوء نظافة الفم واللسان. علاج رائحة الفم الكريهة يعتمد على السبب الكامن وراءه. ولكن هل تعلم أنه من خلال الاهتمام بصحة ونظافة الفم، يمكن ان تكون الخطوة الأولى للاستمتاع برائحة منعشة طوال شهر رمضان والسنة بأكملها أيضاً.

 

مع الصيام يمكن أن تتعرض الأسنان لتغييرات جذرية بسبب الانقطاع عن تناول السوائل والأطعمة ويمكن أن يزداد الجفاف ومع انعدام نظافة الفم تزداد الرائحة الكريهة. فيما يلي بعض النصائح حول كيفية الحفاظ على نظافة الفم وتجنب رائحة الفم الكريهة خلال شهر رمضان:

5 نصائح للوقاية من رائحة الفم الكريهة خلال شهر رمضانشرب الماء 
عدم شرب كمية وافرة من الماء والسوائل يخفض معدل إنتاج اللعاب في الفم الذي يقوم بدوره بالتخلص من جزيئات الطعام والبكتيريا الموجودة بين الاسنان والتي قد ينتج عنها رائحة الفم الكريهة. لذلك ينبغي شرب كمية كافية من الماء بين وجبة السحور والإفطار، بمعدل كوب كل ساعة إذا أمكن.تنظيف الأسنان باستمرار
للحفاظ على فم نظيف ومنتعش، تذكر دائمًا تنظيف أسنانك مرتين يوميًا على الأقل؛ بعد السحور صباحاً وقبل النوم مرة أخرى. استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد للتخلص من البكتيريا. اختار فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة لتجنب تهيج اللثة عند تنظيف الأسنان. كذلك يمكنك استخدام المسواك في النهار لأنه لا يفطر.استعمال الخيط يوميا
استخدم خيط الأسنان، لإزالة جزيئات الطعام العالقة بين الأسنان أو على طول اللثة. استخدام خيط الأسنان مرة واحدة يوميًا، ويفضل قبل النوم للحفاظ على نفس منتعش مع تعزيز صحة اللثة.استخدم غسول الفم
يمكن أن يساعدك غسول الفم الذي لا يحتوي على الكحول في الحصول على نفس نظيف عن طريق إزالة البكتيريا وتحييد المركبات التي تسبب الروائح الكريهة. اغسل فمك بغسول الفم بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط، فهذا سيمكنه من الوصول إلى المناطق التي لم تتمكن فرشاة أسنانك من الوصول إليها.تجنب الأطعمة التي تسبب رائحة الفم الكريهةالثوم. على الرغم من أنه ليس من المستغرب أن يكون الثوم ضمن القائمة، إلا أن ما قد يصدمك هو كيف يمكن للثوم أن يترك علامته الكبريتية على أكثر من مجرد لسانك.البصل. كما هو الحال مع الثوم، تبقى رائحة البصل لفترة طويلة بعد الانتهاء من تناوله. منتحات الألبان. التونة المعلبة. الفجل الحار.

4 نصائح خاصة لمرضى السكري خلال شهر رمضان

ترك الأشياء الحلوة
بعد يوم طويل من الصيام، قد يكون من الصعب مقاومة الحلويات. ومع ذلك، فإن تناول كميات كبيرة من السكر يؤدي إلى نمو البكتيريا في الفم مما يسبب البلاك ورائحة الفم الكريهة. بدلا من تناول الأطعمة السكرية، حاول تناول الفواكه والخضروات.
مضغ العلكة الخالية من السكر
مضغ العلكة الخالية من السكر خلال فترة عدم الصيام يحفز إنتاج اللعاب مما يساعد على محاربة رائحة الفم الكريهة. تعمل زيادة تدفق اللعاب أيضًا على تنظيف تجويف الفم وتحييد الأحماض التي تسبب رائحة الفم الكريهة. يوصى بمضغ العلكة التي تحتوي على الزيليتول، وهو عامل تحلية طبيعي لأنه يعيق استعمار البكتيريا في الفم.
تجنب الأطعمة ذات الرائحة القوية
بعض الأطعمة ذات الرائحة القوية مثل الثوم أو البصل أو التوابل يمكن أن تترك رائحة دائمة في فمك. في حين أن مثل هذه الأنواع من الطعام غالبًا ما تستمتع بها أثناء وجبات الإفطار، حاول الحد من استهلاكها من جانبك أو تنظيف أسنانك بعد ذلك لموازنة آثارها على أنفاسك.
إجراء فحوصات منتظمة للأسنان
على الرغم من صيامك خلال شهر رمضان، تأكد من إجراء فحوصات منتظمة لأسنانك. يمكن لطبيب أسنانك تقييم حالة صحة فمك، ومناقشة أي مخاوف معك، وتقديم خدمات تنظيف أسنان احترافية تساعد في إزالة تراكم البلاك والجير، وهما عاملان يساهمان في رائحة الفم الكريهة.
باتباع هذه الاقتراحات، يمكنك الحفاظ على نفس منتعش وصحة الفم المثالية خلال شهر رمضان المبارك. 

تذكر أن نظافة الفم الجيدة لا تحافظ على صحة الأسنان فحسب، بل تلعب أيضًا دورًا حاسمًا في الصحة العامة. أتمنى لكم رمضان مبارك وصحي قادم.

المصدر: toi / .betterhealth.vic.gov.au/ listerine.com/fresh-breath

اقرأ أيضاً:

طبيب البوابة: ما هو وقت الاستحمام الأفضل للصحة والنشاط؟
طبيب البوابة: ماذا تعرف عن النقر بالأصابع لعلاج التوتر ؟

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: تنظيف الأسنان رائحة الفم الكريهة جفاف الفم بكتيريا الفم رائحة الفم الکریهة خلال شهر رمضان یمکن أن

إقرأ أيضاً:

نصائح مهمة لتجنب تصبغ الأسنان بعد التبييض

تعتبر عمليات تبييض الأسنان إحدى الطرق الفعالة والشائعة لتحسين مظهر الابتسامة واستعادة بياض الأسنان، ومع النتائج المذهلة التي يمكن تحقيقها، يبحث الكثيرون عن الطرق الفعالة للحفاظ على هذا اللون الأبيض المشرق بعد الجلسة.

إن الحفاظ على بياض الأسنان وتجنب التصبغات بعد جلسة تبييض يتطلب اتباع بعض النصائح والإرشادات البسيطة. في هذا الدليل، سنلقي نظرة على أفضل الطرق للحفاظ على لون الأسنان المشرق وتجنب تصبغها بعد جلسة التبييض.

وفيما يلي نقدم لك العوامل التي قد تؤدي إلى تصبغ الأسنان بعد التبييض، والنصائح العملية للحفاظ على بياض الأسنان وصحتها بشكل عام. 

 نصائح لابتسامة مشرقة لفترة أطول بعد جلسة تبييض الأسنان

1. تجنب المشروبات والمأكولات الملونة

مثل الشاي، القهوة، النبيذ الأحمر، الصلصات الداكنة والفواكه مثل التوت، حيث إنها يمكن أن تسهم في تلطيخ الأسنان.


 

2. تجنب التدخين

يعتبر التدخين من أكثر العوامل التي تسبب تصبغ الأسنان بسرعة.


 

3. الحفاظ على نظافة الفم

اغسل أسنانك بانتظام بعد تناول الطعام، واستخدم خيط الأسنان وغسول الفم لإزالة بقايا الطعام واللون.


 

4. استخدم معجون أسنان مناسب

يفضل استخدام معجون أسنان خاص بتبييض الأسنان للمحافظة على لونها.


 

5. زيارات منتظمة لطبيب الأسنان

قم بزيارة طبيب الأسنان للفحص والتنظيف بانتظام، فهو يمكنه إزالة البقع والترسبات التي قد تؤدي إلى تصبغ الأسنان.


 

6. استخدم الما لشرب المشروبات

يمكن استخدام  الماصة للحد من اتصال المشروبات الملونة بالأسنان.


 

7. اشرب الماء بعد تناول المشروبات اللونية

يساعد شرب الماء على شطف الفم وتقليل تأثير البقع.


 

8. تجنب تناول الأطعمة الحمضية بكثرة

مثل الليمون والبرتقال، حيث يمكن أن تؤثر على طبقة المينا الواقية للأسنان.


 

9. استخدم القوالب الواقية

إذا كنت تقوم بعملية تبييض في المنزل، استخدم القوالب الواقية التي يوفرها طبيب الأسنان للحفاظ على النتائج وتقليل التصبغات.

 

تتبع هذه النصائح سيساعد على الحفاظ على نتائج جلسة تبييض الأسنان لفترة أطول وتجنب التصبغات المزعجة.

مقالات مشابهة

  • نصائح مهمة لتجنب تصبغ الأسنان بعد التبييض
  • "القاعدة الذهبية" لأسنان مثالية!
  • الخطر الخفي في صحة الفم والأسنان!
  • النوم أقل من 7 ساعات يزيد من خطر الوفاة.. نصائح للوقاية (فيديو)
  • «لو بتلبسه فترة طويلة».. 7 نصائح للتخلص من رائحة الحذاء الكريهة في الصيف
  • نصائح مهمة للوقاية من مشاكل الهضم في الطقس الحار.. تعرف عليها
  • وصفات طبيعية لتبييض الأسنان في أسبوع.. أبرزها القرنفل وزيت الزيتون
  • الثوم علاج فعال لخفض نسبة السكر في الدم
  • 5 خطوات للعناية بأسنانك يشرحها لك طبيب مختص
  • 10 نصائح للتخلص من رائحة الشعر الكريهة في فصل الصيف.. ما سببها؟