الأربعاء, 27 مارس 2024 4:51 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أعلنت حكومة اقليم كردستان، اليوم الأربعاء، اطلاق رواتب موظفي الاقليم لشهر شباط الماضي والاستعداد لتوزيع رواتب شهر آذار الجاري.

 وقال رئيس مجلس وزراء الإقليم مسرور بارزاني في كلمة القاها بعد انتهاء جلسة للمجلس، تابعها / المركز الخبري الوطني/،”قررنا في اجتماع مجلس الوزراء توزيع رواتب شهر شباط، ووجهنا وزارة المالية بهذا الامر اضافة الى الاستعداد لتوفير رواتب شهر آذار الجاري و بقية الأشهر المقبلة”.

 

وأضاف، “نضع الحكومة الاتحادية تحت مسؤولية أخلاقية بإيفاء الوعود التي قطعتها لتوفير الرواتب”، مؤكدا “أدينا كل الالتزامات التي علينا ونتمنى ان تصبح هذه مرحلة جديدة لتوزيع الرواتب في موعدها”.

وتابع، “أصدرنا في اجتماع مجلس الوزراء عدة قرارات أخرى تصب في مصلحة شعب كوردستان لتخفيف الحمل الاقتصادي الثقيل على عاتق المواطنين”، مبينا “قررنا أن تبدأ وزارة البلديات والسياحة بتوفير وتوزيع قطع الاراضي على كل الموظفين الحكوميين غير المستفيدين من الحكومة”. 

وتابع قائلا “طالبنا بخفض الأجور المتراكمة للكهرباء بنسبة 20 بالمائة، ووجهنا الوزارات المعنية بهذا الخصوص، اضافة الى خفض 20 بالمائة من الغرامات المرورية المتراكمة وخفض 50 بالمائة من رسوم استيراد اللحوم وخفض 20 بالمئة من أجور دراسة (بارالير) الجامعية والإعفاء عن احور تأخر الضمان الاجتماعي”.

وأضاف مسرور بارزاني، “وجهنا وزارة البلديات بخفض الرسومات المتراكمة للماء بنسبة 20 في المائة، وخفض أجور الإيجارات بنسبة 20 بالمائة، والإعفاء عن تأخر سداد الرسوم من قبل الكسبة ومحدودي الدخل”.

وأعرب مسرور بارزاني، عن أمله بأن “تكون هذه القرارات مساعدة لشعب كوردستان”، مقدما شكره  “لصمودهم”.

وأوضح “نحن التزمنا بكل الواجبات وسنواصل جهودنا لنتمكن من خدمة شعب كوردستان اكثر”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

12.7 % نموًّا بالعرض النقدي إلى 24.1 مليار ريال

مسقط - العمانية

 شهد عرض النقد بمعناه الواسع بسلطنة عُمان نموًّا بنسبة 12.7 بالمائة على أساس سنوي ليبلغ بنهاية شهر يونيو 2024م نحو 24.1 مليار ريال عُماني.

وأوضحت البيانات الصادرة عن البنك المركزي العُماني أن هذه الزيادة جاءت نتيجة ارتفاع النقد بمعناه الضيق بنسبة 16.7 بالمائة، وشبه النقد بنسبة 11.2 بالمائة والذي يتكون من مجموع ودائع التوفير وودائع لأجل بالريال العُماني زائد شهادات الإيداع المُصدرة من قبل البنوك إضافة إلى حسابات هامش الضمان وجميع الودائع بالعملة الأجنبية لدى القطاع المصرفي.

وانخفض النقد لدى الجمهور بنهاية يونيو الماضي بنسبة 9.2 بالمائة، بينما شهدت الودائع تحت الطلب ارتفاعًا بنسبة 24.6 بالمائة.

وفيما يتعلق بهيكل أسعار الفائدة لدى البنوك التجارية التقليدية، فقد سجل المتوسط المرجح لأسعار الفائدة على الودائع بالريال العُماني ارتفاعًا من 2.313 بالمائة في يونيو 2023م إلى 2.651 بالمائة في يونيو 2024م، كما ارتفع المتوسط المرجح لأسعار الفائدة على القروض بالريال العُماني من 5.434 بالمائة إلى 5.581 بالمائة خلال الفترة نفسها.

أما متوسط أسعار الفائدة في سوق الإقراض ما بين البنوك لليلة واحدة، فقد سجل ارتفاعًا بلغ 5.402 بالمائة في يونيو 2024م مقارنة مع 5.350 بالمائة في يونيو 2023م.

ويُعزى ذلك إلى ارتفاع المتوسط المرجح لأسعار الفائدة على عمليات إعادة الشراء ليصل إلى 6 بالمائة مقارنة مع 5.750 بالمائة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، تماشيًا مع سياسات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

مقالات مشابهة

  • 409.2 مليون ريال إيرادات الاتصالات المتنقلة والثابتة في النصف الأول
  • نمو عرض النقد 12.7% إلى 24.1 مليار ريال
  • مسرور بارزاني: خسائر توقف تصدير النفط تجاوزت 19 مليار دولار ولا قواعد إسرائيلية في كوردستان
  • أوضاع المنطقة وانتخابات كوردستان على طاولة مسعود بارزاني والقنصل الروسي
  • 12.7 % نموًّا بالعرض النقدي إلى 24.1 مليار ريال
  • زوار خريف ظفار يتجاوز مليون زائر بنهاية أغسطس الماضي
  • حكومة اقليم كوردستان تكرر مطالبته بمغادرة المجاميع المسلحة الاجنبية لسنجار
  • نيجيرفان بارزاني يثمن دور علماء الدين في كوردستان بتعزيز التعايش والسلام
  • مسؤول حكومي: توزيع رواتب شهرين لموظفي اقليم كوردستان في حال تمويلها من بغداد
  • مسؤول حكومي: توزيع رواتب شهرين لموظفي اقليم كوردستان الأسبوع المقبل