كشف الشيخ محمود أبو حبسة، أحد علماء الأزهر الشريف، حكم مشاهدة المسلسلات في نهار رمضان أثناء الصيام.

فتاوى الصيام

وقال أبو حبسة، خلال لقاء خاص ببرنامج "دنيا ودين" المذاع عبر فضائية "TeN"، مساء الأربعاء، إن كل ما يلهي عن ذكر الله فهو باطل، حيث على الإنسان ألا ينشغل بالمسلسلات والمسرحيات، ويغتنم هذه الساعات ويقبل على الله، لافتا إلى أن الصلاة على النبي أو ترديد ذكر أو قراءة القرآن هى كلها أدوات طاعة.

شاهد| مصر تواصل أعمال الإسقاط الجوي اليومي للمساعدات الإنسانية على قطاع غزة خبير: ارتفاع سعر العملة الرسمي حقق الكثير من الإيجابيات.. ونحن على أعتاب الاستقرار

وأشار الشيخ محمود أبو حبسة، أحد علماء الأزهر الشريف، إلى أنه إذا أقدم العبد على الله، وجعل نصيب من وقته للعبادة، فأنه يسلم ويغنم. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الصيام فتاوى الصيام الازهر الشريف مشاهدة المسلسلات رمضان

إقرأ أيضاً:

هل يجوز التضحية بالبط والأرانب في عيد الأضحى؟.. أزهري يُجيب

عيد الأضحى 2024.. لم يعد يفصلنا سوى أيام معدودة عن عيد الأضحى المبارك، لذا تزداد التساؤلات من قبل الكثير من المسلمين، عن حكم التضحية بالأرانب والبط عوضا عن الخراف والعجول، خاصة في ظل موجه ارتفاع الأسعار التي تمر بها البلاد.

الأضحية

قال الدكتور محمد نجيب عوضين، أحد أستاذة الشريعة الإسلامية والأمين العام السابق للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن الأضحية سنة مؤكدة عن النبي، وتجب على كل من لديه سعة في المال، حيث ورد أن النبي ضحى بكبشين أكرمين أملحين، أحدهما عنه وعن أهل بيته، والآخر عن أمته، كما أنها اقتداء بخليل الله إبراهيم، وليكون الناس في معاشرة مع الحجيج وهم يذبحون الهدى.

وأكد عوضين أنه يشترط في الأضحية أن تكون من الأنعام التي حددها الشرع كـ «الأغنام والأبقار والجاموس والإبل»، ولا تجوز التضحية بغير ذلك، ولا يعد ذبح الدجاج والبط والأوز والأرانب وتقديمها إلى الفقراء أضحية، فالله تعالى قال «ليشكروا الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام».

وأوضح أستاذ الشريعة الإسلامية، أنه يمكن للناس ذبح هذه الطيور من باب التسامح لكي لا يحرموا أنفسهم من الثواب، وكذلك لا يعد القيام بشراء كميات كبيرة من اللحوم نوعا من الأضحية، وإنما هي صدقة، لأن المسلم لم يرق دما.

الأضحية

وشدد نجيب، على أن الأضحية لا بد أن تكون سليمة وخالية من العيوب، فلا تجوز العمياء ولا العوراء ولا العرجاء ولا الجرباء ولا مقطوعة الأذن أو الذيل، حيث إنها يجب أن تكون في أحسن صورة، لأنها هدية تقدم إلى الله تعالى، ويجب ألا يقل سن البقرة أو الجاموسة عن عامين، والشاة عن ستة أشهر، والماعز عن سنة.

ولفت إلى أنه لا يجوز اشتراك عائلتين في شاه واحدة، فالشاه تجزئ عن الأسرة الواحدة، بينما يجوز لسبع عائلات الاشتراك في ذبح الأضاحي الكبيرة كالبقر والجاموس والإبل، بحيث لا يقل نصيب الواحد عن السبع، ويمكن للإنسان أن ينفرد بالذبيحة الكبيرة في حالة السعة.

اقرأ أيضاًقبل عيد الأضحى 2024.. الأزهر يكشف حكم اشتراك أكثر من سبعة في الأضحية

9 أيام متواصلة.. موعد أجازه عيد الأضحى 2024

مقالات مشابهة

  • أحد علماء الأزهر يكشف عن "محظورات الحج"
  • تكريم الحاصل على المركز الرابع في مسابقة الأزهر لحفظ القرآن بكفر الشيخ
  • هل يجوز التضحية بالبط والأرانب في عيد الأضحى؟.. أزهري يُجيب
  • دعاء التوتر قبل الامتحان.. عالم أزهري ينصح الطلاب بترديد قول النبي يونس
  • البحوث الإسلامية يفتح باب التقدم لمسابقة الإيفاد لدول العالم غدا
  • هل يجوز الأضحية بـ البط أو الأرانب؟.. عالم أزهري يجيب «فيديو»
  • «أغلى الغاليين».. عمر السعيد في أحدث ظهور رفقة عمرو دياب | صورة
  • مع اقتراب العيد| أحد علماء الأزهر: "مينفعش نضحي بـ فرخة أو ديك"
  • أزهري يوضح الشروط الواجب توافرها في الأضحية (فيديو)
  •  رئيس جامعة الأزهر يشارك في مؤتمر التحالف والشراكات بعين شمس