ارتفعت حصيلة ضحايا الإعصار "غاماني" الذي ضرب مدغشقر صباح الأربعاء إلى 11 قتيلاً وأكثر من 7 آلاف متضرر، بحسب ما أعلن المكتب الوطني لإدارة المخاطر والكوارث.
قالت السلطات إن 6 أشخاص قضوا غرقاً بينما قُتل خمسة آخرون نتيجة انهيار منازل أو سقوط أشجار، وأفادت حصيلة سابقة بمقتل ستة وتضرر 2600 آخرين.
واجتاحت المياه أكثر من 1200 كوخ ومنزل؛ وأظهرت مقاطع فيديو السيول تجتاح بلدات وأشخاصاً يتقدمون مشكلين سلسلة بشرية بينما المياه تصل إلى مستوى الخصر في محاولة لإخراج سكان آخرين من منازلهم.

وأدت الفيضانات أيضاً إلى توقف حركة السير على طرق وجسور.
وقال المكتب، في بيان، مساء الأربعاء، إنّ الإعصار سبقته أمطار غزيرة استمرت طوال الأسبوع الماضي وتضرّر بسببها أكثر من ألف شخص آخرين.
وحذّر المكتب من أنّ حصيلة القتلى والمتضرّرين مرشّحة للارتفاع؛ ومساء أمس الأربعاء، تراجعت قوة الإعصار «غاماني» إلى عاصفة استوائية شديدة.
ومن المتوقع أن يغادر «غاماني» الجزيرة الواقعة في المحيط الهندي بعد ظهر الجمعة.
وقال الجنرال إيلاك أندرياكاجا، المدير العام للمركز الوطني لرصد الكوارث الطبيعية، لوكالة فرانس برس، إنّ «الأعاصير المماثلة نادرة. حركته شبه ثابتة. عندما يتوقف الإعصار في مكان واحد، فإنّه يدمّر البنية التحتية بأكملها. هذا الأمر يسبّب عواقب وخيمة على السكّان ويتسبّب بفيضانات كبيرة».

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إعصار غاماني مدغشقر قتيل متضرر

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة ضحايا اضطراب جوي على متن طائرة سنغافورية إلى 31 قتيلاً ومصابًا

أعلنت السلطات التايلاندية ارتفاع حصيلة الضحايا جراء تعرض طائرة كانت متجهة من لندن إلى سنغافورة لاضطراب جوي حاد وهبوطها اضطراريا في مطار ببانكوك، إلى قتيل و30 مصابا.

وقال مدير عام مطار "سوفارنابومي الدولي" ببانكوك كيتيبونج كيتيكاشورن - في مؤتمر صحفي نقله تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي.) اليوم الثلاثاء إن الطائرة من طراز "بوينج 777" التابعة للخطوط الجوية السنغافورية تعرضت لمطب جوي وهي في المجال الجوي التايلاندي قبل أن تواجه اضطرابات جوية حادة؛ ما أدى إلى مصرع شخص بريطاني يبلغ من العمر 73 عاما من المحتمل أن يكون بسبب أزمة قلبية؛ مضيفا أن 30 شخصا أصيبوا، بينهم 7 أشخاص في حالة خطرة.

وحدث الاضطراب قبل 90 دقيقة من وصول الطائرة التي كان على متنها 211 راكبا و18 فرد طاقم إلى وجهتها، ما أدى إلى هبوطها اضطراريا في "مطار سوفارنابومي الدولي" في تايلاند.

وأفادت صحيفة "الجارديان" أن حالة الوفاة هي لبريطاني

رسالة خطية من البرهان إلى سلطان عمان تتصل بتعزيز العلاقات بين البلدين

بعث رئيس مجلس السيادة بالسودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رسالة خطية إلى السلطان هيثم بن طارق سلطان سلطنة عمان، تتعلق بتعزيز العلاقات بين البلدين.

وذكرت وزارة الخارجية السودانية - في بيان اليوم الثلاثاء أن وزير خارجية السودان السفير حسين عوض، قام بتسليم الرسالة إلى نظيره العماني، بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، خلال لقائهما اليوم، حيث جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل دعمھا.

وقدم الوزير السوداني الشكر لنظيره العماني على الدعم الذي ظلت تقدمه السلطنة للسودان خلال الفترة السابقة، كما عبر عن تقدير السودان للسلطنة على استضافتها لأعداد كبيرة من السودانيين الذين قدموا إلى السلطنة خلال فترة الحرب وتسھيل إجراءات المقيمين منهم والعابرين إلى السعودية.

وأشارت الخارجية السودانية إلى أن عوض أوضح - للبوسعيدي - أبعاد "المؤامرة الحالية"، التي يواجھھا السودان، مؤكدا تقدم القوات المسلحة السودانية في جميع المحاور، مسنودة بالتأييد الشعبي.

من جانبه، أكد وزير الخارجية العماني، عمق العلاقات الثنائية بين البلدين واستمرار دعم بلاده لحكومة السودان، معربا عن أمله في أن تنتھي الأزمة التي يمر بھا السودان سريعا؛ ليعود إلى القيام بدوره المنشود في محيطيه العربي والإفريقي.

 

 

مقالات مشابهة

  • 12 قتيلا منهم 4 أطفال حصيلة اقتحام جنين
  • إعصار يجتاح الغرب الأوسط للولايات المتحدة
  • إعصار يضرب أمريكا وسط سقوط قتلى ومصابين (صور)
  • إعصار يضرب هايتي وإصابة أكثر من 50 شخصا وتشريد المئات
  • امريكا.. ضحايا ودمار كبير جراء إعصار قوي بولاية أيوا
  • مقتل وإصابة العشرات جراء إعصار بولاية أيوا الأمريكية
  • أميركا.. ضحايا ودمار كبير جراء إعصار قوي بولاية أيوا
  • قتلى جراء إعصار بولاية أيوا الأميركية
  • لحظة تشكيل إعصار قوي يضرب الأراضي الزراعية في ولاية مينيسوتا الأمريكية
  • ارتفاع حصيلة ضحايا اضطراب جوي على متن طائرة سنغافورية إلى 31 قتيلاً ومصابًا