قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "إن الحرب التي تخوضها روسيا ضد أوكرانيا لها أهمية عالمية، ولا يمكن لأحد في العالم أن يبتعد عن هذه المعركة".

 ونقلت وكالة أنباء (يوكرينفروم) الأوكرانية عن زيلينسكي قوله على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك): "هذه حرب ذات أهمية عالمية، هذه حرب من أجل حق دولتنا في الوجود، وكذلك من أجل حق كل فرد في الحياة، إنها حرب من أجل كرامة شعبنا وكل أمة تسعى إلى مصيرها".

وأضاف: "لقد دمرت روسيا أخلاقها بسبب هذه الحرب وحولت العنف والكراهية إلى أيديولوجية".. متابعا: "الوحدة توقفهم، فهم ما يريدون تدميره هو ما يمنعهم، أشكر الجميع في العالم الذين يساعدوننا حقا".
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: زيلينسكي روسيا

إقرأ أيضاً:

روسيا و أوكرانيا تتبادلان أسرى الحرب لأول مرة منذ أشهر

يونيو 1, 2024آخر تحديث: يونيو 1, 2024

المستقلة/- قال مسؤولون إن أوكرانيا و روسيا تبادلوا أسرى الحرب يوم الجمعة، حيث أعاد كل منهما 75 أسير حرب في أول تبادل من نوعه خلال الأشهر الثلاثة الماضية. و قام الجانبان أيضا بتسليم جثث الجنود الذين قتلوا خلال المعارك.

و تمت إعادة أسرى الحرب الأوكرانيين، و من بينهم أربعة مدنيين، على متن عدة حافلات توجهت إلى منطقة سومي الشمالية.

و كان تبادل 150 أسير حرب هو التبادل الرابع هذا العام و الثاني و الخمسين منذ غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير 2022. و قالت الإمارات العربية المتحدة إنها ساعدت في التفاوض على هذا التبادل الأخير.

و تبادل الجانبان اللوم على ما يقولون إنه تباطؤ في عمليات المقايضة.

و حثت أوكرانيا روسيا في الماضي على مبادلة مبدأ “الكل مقابل الكل” و تنظم مسيرات تطالب بالإفراج عن أسرى الحرب في جميع أنحاء أوكرانيا أسبوعي. و قال المسؤول الأوكراني في المقر الذي ينسق التبادلات، فيتالي ماتفيينكو، إن “أوكرانيا مستعدة دائما”.

و قالت تاتيانا موسكالكوفا، محققة حقوق الإنسان في روسيا، في وقت سابق من هذا الأسبوع، إن كييف تقدم “مطالب مصطنعة جديدة”، دون الخوض في تفاصيل.

و من خلال عمليات التبادل، بما في ذلك يوم الجمعة، استعادت أوكرانيا ما مجموعه 3210 من أفراد الجيش و المدنيين الأوكرانيين منذ اندلاع الحرب، وفقًا لمقر التنسيق الأوكراني لعلاج أسرى الحرب.

و لم تكشف أوكرانيا أو روسيا عن عدد أسرى الحرب الموجودين هناك.

و وفقا لتقارير الأمم المتحدة، يتعرض غالبية أسرى الحرب الأوكرانيين للإهمال الطبي الروتيني، و سوء المعاملة الشديدة والمنهجية، وحتى التعذيب أثناء الاحتجاز. كما وردت تقارير عن إساءة معاملة الجنود الروس، معظمها أثناء أسرهم أو نقلهم إلى مواقع الاعتقال.

عانى ما لا يقل عن ثلث الأوكرانيين الذين عادوا إلى ديارهم من “إصابات و أمراض خطيرة وإعاقات”، وفقًا لمقر التنسيق لعلاج أسرى الحرب.

و كانت خمس نساء من بين الأوكرانيين العائدين،

و في وقت سابق من اليوم و في نفس الموقع، تبادلت أوكرانيا و روسيا أيضًا جثث جنودهما الذين سقطوا، حيث أعادت أوكرانيا 212 جثة وروسيا 45.

و لا تجتمع الأطراف المتحاربة إلا عندما تتبادل قتلاها و أسرى الحرب، الأمر الذي يتطلب قدرا كبيرا من الاستعداد و الدبلوماسية.

منذ اندلاع الحرب، استعادت أوكرانيا ما يقرب من 3000 جثة، معظمها لجنود، وفقًا لمكتب الأشخاص المفقودين في أوكرانيا. و قد تم التعرف على حوالي 1300 منهم.

و في بعض الأحيان يستغرق الأمر أسابيع قبل التعرف على الجثث و إعادتها إلى عائلاتها لدفنها.

 

مرتبط

مقالات مشابهة

  • أكبر مستودع لتخزين الغاز في العالم.. روسيا تشن هجوما على منظومة الطاقة في أوكرانيا
  • زيلينسكي من سنغافورة: دعم الصين لروسيا سيؤدي إلى استمرار الحرب لفترة أطول
  • زيلينسكي من سنغافورة: الحرب مع روسيا ستطول والسبب دعم الصين
  • زيلينسكي يعرب عن خشيته أن ينهي ترامب الصراع على حساب أوكرانيا
  • قليلاً من التعقل… احذروا اللعب بمصير العالم
  • مسؤول: روسيا تستهدف البنية التحتية للطاقة في لفيف غرب أوكرانيا.. وزيلينسكي يطالب بدعم الدفاع الجوي
  • روسيا و أوكرانيا تتبادلان أسرى الحرب لأول مرة منذ أشهر
  • هل يستسلم الغرب لشروط روسيا لإنهاء الحرب على أوكرانيا؟
  • تصريحات جديدة لزيلينسكي عن المفاوضات وعقد اتفاق سلام مع روسيا
  • بوساطة إماراتية.. روسيا وأوكرانيا تتبادلان 150 أسير حرب