بوابة الفجر:
2024-06-12@06:58:31 GMT

شوقي علام يوضح مواضع لا يقبل فيها الصوم (فيديو)

تاريخ النشر: 31st, March 2024 GMT

أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن الصوم الحقيقي هو الذي يحقق السلام النفسي والطمأنينة والراحة، ويتسم بالأخلاق الفاضلة والقيم النبيلة التي تحث المسلم على تجنب اللغو والكلام الباطل والأفعال السيئة.

مفتي الجمهورية يكشف تعامل النبي مع أهل مكة وقت الفتح (فيديو) مفتي الجمهورية يتحدث عن كواليس وأحداث في فتح مكة العظيم (فيديو) متى لا يقبل الصوم

واستشهد الدكتور شوقي علام خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج "اسأل المفتي" المُذاع على فضائية صدى البلد، بحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم الذي أوضح أن الصيام ليس مجرد امتناع عن الأكل والشرب، بل هو امتناع عن اللغو والرفث، وفي حالة التعرض للشتم أو الجهل بوضع الصائم، ينبغي عليه الرد بالقول: "إني صائم".

وأوضح الدكتور شوقي علام أن المسلم خلال صيامه مُطالب بامتناعه عن كل ما يُفسد الصوم والمنافي لروحه، فهو يجب عليه أن يتحلَّى بالأخلاق الحميدة ويبتعد عن السلوكيات السيئة والأفعال المذمومة، مشيرًا إلى أن عدم التزام الصائم بهذه الأخلاق قد يُقلِّل من قيمة صيامه وقد يجعله غير مقبولٍ عند الله.

واختتم الدكتور شوقي علام بتذكير بأن الصوم ليس مجرد امتناع عن الطعام والشراب، بل هو فرصة لتطهير النفس والتحكم في الهوى والشهوات، ولتحقيق التقوى والتقرب إلى الله تعالى في كل الأوقات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شوقى علام مفتي الجمهورية حالة حمدي رزق الدكتور شوقي علام فضائية صدى البلد الإعلامي حمدي رزق شوقى علام مفتى الجمهورية الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية الدکتور شوقی علام

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى يكشف فضل وثواب العشر الأوائل من ذي الحجة.. فيديو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحدث الدكتور خالد عمران أمين الفتوى بدار الإفتاء، عن فضل وثواب العشر الأوائل من ذي الحجة، قائلا إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أكد أنها خير الأيام التي يعمل فيها الإنسان الأعمال الصالحة ويحصي الثواب أضعافا.

واستشهد “عمران” في مداخلة هاتفية لبرنامج “هذا الصباح” المُذاع على فضائية “إكسترا نيوز” اليوم الاثنين، بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء»، أي أفضل الأعمال الصالحة على سائر أيام السنة هي في الـ10 الأوائل من ذي الحجة.
وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن كل عمل صالح يستطيع أن يقدمه الإنسان في هذه الأيام سيكون ثوابه مضاعفًا من أي ثواب في الأيام الأخرى، فهي الأيام التي أقسم الله بها في قوله تعالي: "والفجر وليال عشر".

مقالات مشابهة

  • عالم أزهري يوضح روشتة نبوية لعلاج الهم والحزن 
  • شبانة: حسام حسن عليه تقديم خطة عمله إلى اتحاد الكرة
  • سبب عدم صيام الحجاج يوم عرفة.. عالم أزهري يوضح (فيديو)
  • أستاذ الفقة المقارن: اغتنمي عشر ذي الحجة وأدخلي السعادة على بيتك
  • المفتى: الحج من العبادات التي بها مشقة والإسلام جعل مبناها التيسير
  • مفتي الجمهورية في ندوة الحج الكبرى بمكة المكرمة: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • مفتي الجمهورية: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • المنيع يوضح الفرق بين الاشتراك في الأضحية الواحدة والتشريك فيها .. فيديو
  • أمين الفتوى يكشف فضل وثواب العشر الأوائل من ذي الحجة.. فيديو
  • قيادي حوثي: لا يقبل الله الحج إلا بشرط إعلان الولاء لعبدالملك الحوثي وسط المشاعر المقدسة! (فيديو)