نشر الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، الظواهر الفلكية الأهم خلال شهر أبريل الجاري، والتي يعد من أبرزها هلال شهر شوال.

الظواهر الفلكية خلال أبريل

6 أبريل:- يقترن القمر مع كل من كوكب زحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) وكوكب المريخ (الكوكب الأحمر) في الصباح الباكر قبل شروق الشمس ذلك اليوم.

7 أبريل:- يقترن القمر مع كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) حيث نراهما بالعين المجردة متجاوران في السماء باتجاه الشرق قبل شروق الشمس مباشرة في ذلك اليوم.

8  أبريل:- (محاق شهر شوال)، لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم إيذانا ببدء ميلاد القمر الجديد، حيث يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها تماما فيكون وجهه المضيئ مواجها للشمس ووجهه المظلم مواجها للأرض.

علما بأن رؤية الهلال الجديد بالعين المجردة يعتمد أساسا على فترة بقاء القمر الوليد في السماء أثناء الغسق بعد غروب الشمس مباشرة ، كما تعتمد رؤيته أيضا على نقاء الجو وصفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وبخار الماء.

وتعتبر أيام المحاق هي أفضل الليالي الليلاء خلال شهور السنة ، والتي يفضلها الفلكيون كثيرا لرصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة ، حيث لا يعيق ضوء القمر في هذا الوقت الأرصاد الطيفية المطلوبة..

8  أبريل:-  لا يحدث كسوف الشمس أبدا إلا إذا كان القمر محاقا، وفي حالة الكسوف الكلي يحجب قرص القمر قرص الشمس بالكامل كاشفا لنا عن الغلاف الخارجي للشمس المعروف باسم الإكليل الشمسي أو الكورونا.

ولن يرى هذا الكسوف في مصر أو المنطقة العربية ، ولكنه سيُرى في المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

  10 أبريل:- يقترن الكوكبان المريخ (الكوكب الأحمر) و زحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) حيث يمكن رؤيتهما بالعين المجردة السليمة في الصباح الباكر قبل شروق الشمس في ذلك اليوم.

 10 أبريل:- يتراءى القمر مقترنا مع كوكب المشتري (عملاق المجموعة الشمسية) في ذلك اليوم، حيث نراهما متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل، ويظلا مرئيان حتى بداية غروب المشهد بحلول الـ 8:20 مساء تقريبا.

11 أبريل:- يتراءى القمر مقترنا مع الحشد النجمي بلايدس Pleiades (الثريا أو الأخوات السبع) في برج الثور، حيث نراهما بالعين المجردة السليمة متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل، ويظلا مرئيان حتى يبدأ المشهد في الغروب بحلول الـ 9:15 مساءا تقريبا.

 15 أبريل:-  يتراءى القمر مقترنا مع النجم بولوكس Pollux ، ألمع نجم في برج التوأم/ الجوزاء (ألفا التوأم) حيث نراهما بالعين المجردة السليمة متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل، حتى يبدأ المشهد في الغروب بحلول الـ 1:15 بعد منتصف الليل.

16 أبريل:- يتراءى القمر في هذا اليوم مقترنا مع الحشد النجمي خلية النحل Beehive في برج السرطان ، ولصعوبة رؤية هذا الحشد بالعين المجردة ، ننصح باستخدام تلسكوب صغير حيث نراه جوار القمر في السماء حتى يبدأ المشهد في الغروب بحلول الـ 2:00 بعد منتصف الليل.

22  أبريل:- تسقط شهب القيثارة سنويا في الفترة من 16 إلى 25 أبريل ، وتبلغ ذروتها في 22-23.

  22 - 23 أبريل:- يتراءى القمر مقترنا مع النجم سبيكا Spica - السماك الأعزل أو السنبلة - وهو ألمع نجم في برج العذراء (ألفا العذراء).

24  أبريل:- يكتمل قرص القمر ويصبح بدرا كامل الاستدارة في ذلك اليوم حيث تبلغ نسبة لمعانه 100%.

26  أبريل:- يشرق القمر في ذلك اليوم مقترنا مع النجم العملاق Antares (قلب العقرب) ألمع نجم في برج العقرب، وأنتاريس هو نجم أحمر يفوق كتلة الشمس بـ 10 أضعاف، ويبعد 600 سنة ضوئية عن الأرض.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هلال شوال شهر أبريل الظواهر الفلكية المعهد القومي للبحوث الفلكية المجموعة الشمسیة بالعین المجردة فی ذلک الیوم بحلول الـ القمر فی فی برج

إقرأ أيضاً:

رئيس الغرفة التجارية بالجيزة: متطلبات القطاع الخاص تشمل 8 محاور أبرزها حوافز التصدير

أكد المهندس أسامة الشاهد رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، أن متطلبات القطاع الخاص خلال الفترة المقبلة تتخلص في 8 محاور، موضحًا أنه لا بد من وضع نظام من أجل تخارج الدولة من الأنشطة الاقتصادية، كما أن هناك صعوبة «البيروقراطية» والإجراءات في إنهاء الإجراءات والتراخيص رغم وجود «الرخصة الذهبية»، ولا يجب أن يكون هناك اصطدام مع القطاع الخاص، ولا بد أن تقدم الدولة الأراضي الصناعية بالمجان للمستثمر.

تقليل فاتورة الاستيراد

وأشار خلال لقائه مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج «مساء DMC»، المُذاع عبر قناة DMC، إلى أن المحور الرابع الاهتمام بالصناعات المتوسطة والصغيرة لتقليل فاتورة الاستيراد ولا بد من تدعيم ذلك القطاع، والمحور الخامس خاص بالإجراءات المتعلقة بعملية الاستيراد والتصدير ولا بد من سهولة العمليات بشأن التصدير وتقليل مدة رحلة المنتج وتسهيل التحرك للشاحنات، والمحور السادس بشأن حوافز التصدير ولا بد أن يتم صرفها مع المنتج «كاش» وإلا سيتم إضافتها على المنتج ويتم تقليل فرص المنافسة، والمحور السابع خاص بتكلفة التمويل، والنقطة الأخيرة خاصة بجذب الاستثمارات.

الاستثمار الأجنبي يساعد في وجود حلول للأزمة

وشدد على أن الاستثمارات الخارجية من الممكن أن تساعد في تخطي الأزمة الحالية، موضحًا أن الاستثمار الأجنبي يساعد في وجود حلول للأزمة من خلال خروج أرباح المشروعات على المدى الطويل وهو ما يسهم في زيادة الاستثمار.

مقالات مشابهة

  • وفد العمليات المشتركة يناقش 5 ملفات في ديالى أبرزها الحدود و الجسر المثير للجدل
  • الركراكي: يلزمنا الاشتغال بشكل أكبر وتحقيق النقاط هو الأهم
  • رئيس الغرفة التجارية بالجيزة: متطلبات القطاع الخاص تشمل 8 محاور أبرزها حوافز التصدير
  • الإنقلاب الصيفي 2024 في مصر: توقعات وتفاصيل فصل الصيف
  • أبرزها “ولاد رزق”.. 4 أفلام في موسم عيد الأضحى 2024
  • أبرزها الكونغو ضد المغرب.. مواعيد مباريات اليوم الثلاثاء 11 - 6 - 2024
  • استعدوا.. الأرصاد: موجة شديدة الحرارة تبدأ غدا الثلاثاء
  • القمر يحتضن خلية النحل في مشهد بديع.. الليلة
  • خطوة بخطوة.. تعرف على المناسك في اليوم التاسع من ذي الحجة «يوم عرفة»
  • أبرزها الحد من تقييد حرية المنافسة.. منع الاحتكار: 3 أهداف لدعم رؤية مصر 2030