قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن الإمساك يُعتبر من الأمراض المزمنة الشائعة بين كثير من المواطنين في مصر.

حسام موافي يوضح سيناريوهات تضخم الغدة الدرقية (فيديو) حسام موافي يكشف الضغط المثالي والعصب العاشر (فيديو) التعامل مع الإمساك

وأضاف خلال تقديم برنامج "رب زدني علما" المذاع على قناة صدى البلد، أن الإمساك يُشكل نسبة كبيرة من الحالات، ويتمثل بفعل متكرر، حيث يترك المريض الإمساك دون علاج لفترة طويلة، مما يؤدي إلى تفاقم الوضع.

وأوضح موافي أن القولون لديه ميكانيزم للتنبيه عند ملء البراز، حيث يرسل إشارة للجسم بضرورة التبرز، لكن بعض الأشخاص قد لا يهتمون بهذه الإشارة ويتجاهلونها، مما يؤدي إلى تراكم البراز في القولون.

وأشار إلى أن الإمساك قد يكون ناتجًا عن عوامل متعددة، مثل هبوط في الغدة الدرقية أو اضطراب في توازن الأيونات بالدم، وكل هذه العوامل يمكن أن تسبب الإمساك.

وأوضح موافي أن 99% من المرضى الذين يعانون من الإمساك يعانون من إمساك عادي، وهو عرض وليس مرض مثل الصداع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإمساك الصداع القولون الغدة الدرقية الحالات الحرجة الأمراض المزمنة قناة صدى البلد مرض مزمن الدكتور حسام موافي حسام موافي حسام موافی

إقرأ أيضاً:

عاجل - غانتس يوجه رسالة لـ نتنياهو وغالانت بعد استقالته

غانتس يوجه رسالة لـ نتنياهو وغالانت بعد استقالته.. وجه الوزير الإسرائيلي بيني غانتس، رسالة إلى نتنياهو وغالانت، قائلًا: نأمل أن يفعل نتنياهو وغالانت الصواب وعندها فقط ستكون إسرائيل بخير.

وأكد بيني غانتس، أن الاعتبارات السياسية لحكومة نتنياهو تعرقل القرارات الاستراتيجية في حرب غزة، لافتًا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحول دون تحقيق نصر حقيقي ولذا قررنا مغادرة حكومة الطوارئ.

بيني غانتس يعلن استقالته من الحكومة الإسرائيلية

وأعلن الوزير الإسرائيلي بيني غانتس، اليوم الأحد، استقالته من حكومة الطوارئ التي شكلها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لتنسحب بذلك القوة الوحيدة التي تنتمي لتيار الوسط في الائتلاف اليميني المتطرف الذي يقوده نتنياهو، وسط الحرب المستمرة منذ أشهر على قطاع غزة.

وقال غانتس في مؤتمر صحفي إنه "يترك حكومة الطوارئ اليوم بقلب مثقل"، مضيفا أنه سيعود إلى صفوف المعارضة وسيدعم أي قرار مسؤول.

وأضاف غانتس "ننسحب من هذه الحكومة لأن نتنياهو يمنعنا من التقدم نحو تحقيق النصر الحقيقي".

وأكد أنه مع مصلحة إسرائيل "لا مع مصلحة نتنياهو الشخصية وبابي سيظل مفتوحا أمام أي حزب صهيوني مستعد للمساعدة في تحقيق النصر على أعدائنا وضمان سلامة مواطنينا".

وأضاف "سنستمر حتى النصر وتحقيق جميع أهداف الحرب وفي مقدمتها إطلاق سراح جميع الرهائن والقضاء على حركة حماس".

ودعا غانتس وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت للتحلي بالشجاعة و"عمل ما هو صواب".

مقالات مشابهة

  • "لو مبقاش أحسن مني أنا أزعل".. خالد النبوي يوجه رسالة لـ نور النبوي
  • خالد النبوي يوجه رسالة شكر لفريق عمل "أهل الكهف"
  • بعد العرض الخاص.. خالد النبوي يوجه رسالة لصناع فيلم «أهل الكهف»
  • نجم الهلال يوجه رسالة لجماهير ناديه
  • تحذير عاجل من تجاهل قياس ضغط الدم قد يتسبب في 5 مشكلات صحية خطيرة
  • فينيسيوس يوجه رسالة شكر بعد حبس 3 مشجعين قاموا بإهانته
  • مصر معاك.. وزير الرياضة يوجه رسالة لمحمد صلاح (فيديو)
  • حسام حسن يوجه رسالة عاجلة لـ محمد صلاح بعد تعادل مصر مع غينيا بيساو
  • عاجل - غانتس يوجه رسالة لـ نتنياهو وغالانت بعد استقالته
  • النمر يوجه عدة نصائح ‏لمرضى القلب في الحج.. فيديو