دعاء اليوم الثالث والعشرون من رمضان: اللَّهُمَّ اجعلنا ممَّن تدركهم الرحمة ثم المغفرة ثم العتق من النار.. في شهر رمضان، تتزايد الفرص للتقرب إلى الله من خلال العبادة والدعاء. يتميز هذا الشهر بالطابع الخاص للدعاء، حيث يشعر المسلم بالحماس للتضرع إلى الله خلال ساعات الصيام وصلوات قيام الليل. ورغم أنه لا توجد صيغة معينة، إلا أن هناك مجموعة من الأدعية المستحبة يمكن للمؤمنين أن يتضرعوا بها في هذا الشهر الكريم.

دعاء اليوم 23 من رمضان 2024دعاء اليوم الثالث والعشرون من رمضان: اللَّهُمَّ اجعلنا ممَّن تدركهم الرحمة ثم المغفرة ثم العتق من النار

ليلة الثالث والعشرين من رمضان هي من الليالي المباركة من شهر رمضان وفيها يدعو العباد ربهم بما يتمنون، ومن أدعية اليوم الثالث والعشرين من رمضان 2024 ما يلي:-

(اللَّهُمَّ إني أسألك يا اللهُ، الأحد الصمد، الذي لم يلِدْ ولم يولد، ولم يكن له كُفُوًا أحد، أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم).

اللَّهُمَّ إنّي أسالك من الخير كلّه عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشرّ كلّه عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.

اللَّهُمَّ أسألك نعيمًا لا ينفد، وأسالك قرّةَ عين لا تنقطع، وأسالك الرّضا بعد القضاء، وأسألك بردَ العيش بعد الموت.

اللَّهُمَّ أسألك لذّةَ النّظر إلى وجهك الكريم، والشّوقَ إلى لقائك في غير ضراء مضرّة، ولا فتنة مضلّة.. اللهمّ زَيِّنَّا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

اللَّهُمَّ اغفر لنا ذنوبنا كلها، دِقها وجِلها، سِترها وعلانيتها، أولها وآخرها، ما علمنا منها وما لم نعلم.

اللَّهُمَّ إنَّا نسألك حُسنَ الصيام وحُسنَ الختام ولا تجعلنا من الخاسرين في رمضان.

اللَّهُمَّ اجعلنا ممَّن تدركهم الرحمة ثم المغفرة ثم العتق من النار. اللهم اجعل هذه الليالي تحمل لنا من الجبر فوق ما نأمله، ومن الخير فوق ما نرجوه، ولا تجعلني أنظر للغد بضيق، ولكن أن أُبصره بسعة رحمتك وجميل تدبيرك.
اللَّهُمَّ آمين لكل دعاء فاض أو كتم، ولكل أُمنية علقت وانتظرت. اللهم استجبْ لنا واجعلنا نبكي فرحًا لحدوثها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رمضان رمضان2024 ادعية رمضان فضل رمضان الیوم الثالث دعاء الیوم من رمضان

إقرأ أيضاً:

يوم عرفة.. فضائله وأفضل الأدعية

دعاء يوم عرفة..  يبحث الكثير عن دعاء يوم عرفة ، حيث ورد عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» رواه الترمذي.

مياه سوهاج تكثف حملاتها التوعوية استعدادًا لعيد الأضحى
خير الدعاء دعاء يوم عرفة

وخير الدعاء دعاء يوم عرفة، أوضحت دار الإفتاء، أنه يوم إكمال الدين وإتمام النعمة، ويكثر فيه عتقاء الله من النار، ويباهي الله ملائكته بأهل الموقف في المشعر الحرام، فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فِيهِ عَبْدًا مِنْ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ وَإِنَّهُ لَيَدْنُو ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمْ الْمَلَائِكَةَ».

ويستحب في يوم عرفة الإكثار من الدعاء، حيث يعتبر خير الدعاء دعاء يوم عرفة، كما يسن صيامه لغير الحاج حيث حث رسولنا الكريم صلى الله عليه وآله وسلم على صيامه فقال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ.. أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَه».

ووجهت دار الإفتاء المسلمين إلى اغتنام هذا اليوم في الدعاء، حيث  أنه خير الدعاء دعاء يوم عرفة، طالبة منهم الإسراع إلى طلب المغفرة من الله ورضوان ورحمات وعطاءات يفيض بها المولى سبحانه على الطائعين في اليوم الموعود، اليوم الذي تُقال فيه العثرات وتغفر الزلات وترفع الدرجات.

أدعية يوم عرفة 


ويمكن  ترديد عدد من الأدعية في هذا اليوم، إذ يعد الدعاء فيه خير الدعاء، فعليه أن يغتنم اليوم في طلب الرحمة والمغفرة وتقرب إلى الله ومن الأدعية التي يمكن ترديدها هي:

اللهمَّ إني عبدُك، وابن عبدِك، وابن أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همِّي.

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لـ(المتوفي) وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ.

رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا.

رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ.

رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ

ما هو أفضل الدعاء في يوم عرفة
يا رب، ارزقنا لحظات عبادة خالصة في هذا اليوم المبارك.

اللهم اجعل العشر الأوائل من ذي الحجة فرصة للتوبة والاستغفار.

 

مقالات مشابهة

  • 100 دعاء لأبي المتوفى في عيد الأضحى.. اللهم اجزه عن الإحسان إحسانا
  • دعاء عيد الأضحى.. «أسألك يا الله بجودك وكرمك أن تغفر لنا جميع ذنوبنا»
  • يوم عرفة: يوم المغفرة والرحمة
  • مشاهد من جبل الرحمة في مشعر عرفات.. فيديو
  • عضو بـ«الأزهر العالمي للإفتاء» يوضح فضل يوم عرفة
  • أعمال اليوم التاسع من شهر ذي الحجة.. «يوم العتق من النار»
  • دعاء لأهل غزة في يوم عرفة.. «اللهم كن عونا لهم»
  • يوم عرفة 2024.. هل يجوز صومه بنية قضاء أيام من رمضان؟
  • الأدعية المستحبة لغير الحجاج في يوم التروية.. تعرف عليها
  • يوم عرفة.. فضائله وأفضل الأدعية