قال الناطق باسم حركة حماس ، جهاد طه، إن كل ما يريده الوفد الإسرائيلي المفاوض، هو "كسب الوقت"، مشددا على أن ذلك "يبرهن على عدم الجدية والحرص على استمرار العدوان لغايات شخصية وسياسية خاصة برئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو ".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها طه في تعقيب على بيان صدر عن مكتب نتنياهو، باسم الموساد، وقال إنه في "إطار المحادثات في القاهرة قام الوسطاء بصياغة مقترح جديد (بانتظار) رد حركة حماس"، دون الكشف عن تفاصيل المقترح الجديد المزعوم.

وفي حين أشار البيان إلى أن الوفد الإسرائيلي المفاوض الذي ضم ممثلين عن الموساد والشاباك والجيش الإسرائيلي أجرى خلال هذه الجولة "محادثات مكثفة"، قال إن إسرائيل تتوقع أن "يبذل الوسطاء جهدا أكبر" للضغط على حماس.

وادعى أن "دولة إسرائيل تواصل بذل كافة الجهود اللازمة للإفراج عن الرهائن من قبضة حماس وإعادتهم إلى إسرائيل"، كما أشار إلى "بوساطة مصرية مفيدة لدفع المفاوضات قدما بهدف التوصل إلى اتفاق".

وأكد الناطق باسم "حماس"، في الوقت ذاته، أنه "بكل الأحوال، حركة حماس منفتحة على كل المبادرات والمقترحات ودراستها، والتي ترتكز على المبادئ التي ذكرت مع ضمانات والتزامات دولية في ذلك".

وأضاف: "لا شك في أن الجهود المصرية القطرية مستمرة للوصول إلى إبرام اتفاق بين الجانبين، حيث يحاول الوسطاء تقريب وجهات النظر ومعالجة كل القضايا الخلافية"، مشدداً على أن "مبادئ حماس ليست جديدة في ذلك، وهي وقف إطلاق النار وعودة النازحين والانسحاب وإدخال القوافل الإغاثية لجميع أرجاء القطاع".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

حركة الفصائل الفلسطينية: إسرائيل تحاول التهرب من مقترح اتفاق وقف النار في غزة عبر تحريض إعلامها على رد الحركة

غزة – أكد عضو في المكتب السياسي لحركة الفصائل الفلسطينية أن تحريض الإعلام الإسرائيلي على رد حركة الفصائل يشير إلى محاولات التهرب من استحقاقات الاتفاق المقترح.

وقال الرشق في منشور في قناته على “تلغرام”: “رد حركة الفصائل الفلسطينية على المقترح يتسم بالمسؤولية والجدية والإيجابية، وينسجم مع مطالب شعبنا ومقاومتنا ويفتح الطريق واسعا للتوصل لاتفاق”.

وشدد على أن “تحريض الإعلام الإسرائيلي على رد حركة الفصائل، مؤشر على محاولات التهرب من استحقاقات هذا الاتفاق”.

وأفاد موقع “واللا” العبري نقلا عن مسؤول إسرائيلي مساء  الثلاثاء، بأن حركة الفصائل رفضت الخطوط العريضة لصفقة إطلاق سراح الأسرى التي قدمها الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وكان قد أفاد مصدر مطلع على مباحثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة بأن رد حركة الفصائل الذي سلمته الثلاثاء على مقترح الهدنة الإسرائيلي في القطاع يتضمن “تعديلات”.

وفي واشنطن، أكد البيت الأبيض أن الولايات المتحدة “تدرس” الرد الرسمي لحركة الفصائل على مقترح الهدنة الأخير في قطاع غزة. وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي إن واشنطن تلقت “الرد الذي سلمته حركة الفصائل لقطر ومصر ونحن ندرسه راهنا”.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إنه كرر في اتصال مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت دعم واشنطن لوقف إطلاق النار الشامل وصفقة تبادل الأسرى، مشددا على أن “اتفقنا على أن مسؤولية قبول الصفقة تقع على عاتق حركة الفصائل.

ومساء الثلاثاء، أعلنت وزارة الخارجية القطرية، أن الدوحة والقاهرة تسلمتا ردا من حركة الفصائل والفصائل الفلسطينية بشأن المقترح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار في غزة.

وأكدت حركة الفصائل في بيان مشترك أن ردهما على مقترح الهدنة الإسرائيلي في قطاع غزة يدعو لـ “وقف العدوان المتواصل على غزة بشكل تام”.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • حركة الفصائل الفلسطينية: إسرائيل تحاول التهرب من مقترح اتفاق وقف النار في غزة عبر تحريض إعلامها على رد الحركة
  • حماس تسلم الوسطاء ردها على مقترح الاحتلال للهدنة في غزة.. هذه ملامحه
  • البيت الأبيض: نتحفظ على التعليق بشأن رد حماس على مقترح الهدنة في غزة
  • الخارجية القطرية: الوسطاء استلموا رد حماس والفصائل الفلسطينية على مقترح الهدنة الإسرائيلي
  • حماس تسلم الوسطاء ردها على مقترح الاحتلال للهدنة في غزة
  • مصادر: حماس تسلم الوسطاء ردها على مقترح الاحتلال للهدنة في غزة
  • بلينكن: مقترح بايدن بشأن غزة الأفضل.. ويحظى بقبول إسرائيل
  • حركة حماس ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي لوقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن: رد قيادة حماس في غزة بشأن مقترح الهدنة هو الأهم
  • بلينكن: ننتظر رد حماس على مقترح بايدن بشأن غزة منذ 10 أيام