أعلنت مؤسسة مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية، اليوم الثلاثاء، أن النسخة ال24 للمهرجان ستقام من 11 إلى 18 ماي المقبل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وذكر المصدر ذاته أن السينما المالية ستكون ضيفة شرف الدورة التي ستعرف عرض ستة أفلام تمثل هذا البلد، بحضور مخرجين وكتاب وفنانين وروائيين من مالي.

وخلال هذه النسخة، سيتم عرض 13 شريطا مطولا في إطار المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، و15 شريطا قصيرا ضمن المسابقة الخاصة بهذه الفئة، وفق المؤسسة التي أفادت بأن الدورة ال24 ستعرف مشاركة أزيد من 300 سينمائي.

وستبت في مسابقة الأفلام الرسمية الطويلة لجنة تحكيم تضم خمسة أعضاء أجانب، بينما تتشكل لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة من ثلاث أعضاء مماثلين.

ومن بين الجوائز المقررة في هذا المهرجان جائزة (دون-كيشوط) المخصصة للأندية السينمائية بالمغرب، وجائزة النقد للسينما الإفريقية.

ويتضمن برنامج الدورة تكريم شخصيات عدة طبعت مجال الشاشة الكبرى إفريقيا ووطنيا، اعترافا بمسارها الفني الطويل، وبدورها في إغناء المشهد السينمائي ومد إشعاعه في القارة.

كما برمج المنظمون، بتعاون مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لبني ملال خنيفرة ، عرض مجموعة من الأشرطة السينمائية التربوية لفائدة التلاميذ والطلبة بالجهة، بالإضافة إلى برمجة مسابقة خاصة بالسيناريو تنظم لأول مرة في تاريخ المهرجان وتستهدف من يتوفرون على سيناريو أو مشروع يخضع لتطوير الكتابة.

وفي إطار انفتاحه على محيطه، سيطرق المهرجان أبواب السجن المحلي بخريبكة من خلال فقرة تهم النزلاء الأفارقة بالمؤسسة السجنية.

ومن بين فقرات النسخة ال24 ندوة حول الفن السابع، ولقاءات سينما منتصف الليل التي كرسها المهرجان.

يشار إلى أن مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية الذي تعود نسخته الأولى إلى مارس 1977، يعد أقدم مهرجان سينمائي بالمغرب وثالث أعرق مهرجانات القارة الإفريقية.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: للسینما الإفریقیة

إقرأ أيضاً:

‏فيلم نورة السعودي للمخرج توفيق الزايدي يشارك فى مهرجان كان

يشارك ‏الفيلم السعودي «نورة» للمخرج  توفيق الزايدي فى الدورة الـ 77 من مهرجان  كان السينمائي الدولي ، وينافس الفيلم في قسم نظرة ما.

ويعد فيلم “نورة” أول فيلم سعودي من فئة الأفلام الروائية الطويلة يتمُّ تصويره في مدينة العلا الأثرية، وتجري أحداثه في حقبة الثمانينيات، ويروي قصة "نورة"، التي تجسِّد دورها ماريا بحراوي، وهي فتاةٌ طموحةٌ وحالمةٌ، تحبُّ الحياة والفن على الرغم من عدم توفر الفرص الفنية المتاحة أمامها.

 

وتتعرَّف خلال الأحداث على المعلم "نادر"، الذي يقدِّم شخصيته الفنان يعقوب الفرحان، إذ يأتي من المدينة، ويكشف لهم أن الفن يمكن أن يكون وسيلةً للتواصل.


والعمل من تأليف وإخراج توفيق الزايدي، وبطولة يعقوب الفرحان، ماريا بحراوي، عبدالله السدحان، وعائشة.

الجوائز


وفاز سيناريو الفيلم بجائزة ضوء لدعم الأفلام المقدَّمة من هيئة الأفلام ووزارة الثقافة السعودية في سبتمبر 2019، كما حصد جائزة أفضل فيلم سعودي في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي "الدورة الثالثة".

 

 

مقالات مشابهة

  • مهرجان كان السينمائي يكشف عن الأفلام المشاركة في دورة عام 2024
  • غداً انطلاق مهرجان عيدية الشهرة للهجن العربية بولاية سناو
  • مهرجان كان يكشف الأفلام المتنافسة على السعفة الذهبية
  • مهرجان كان يعلن أفلام الدورة 77.. والسعودية تنافس بـ”نورا”
  • قائمة أفلام مهرجان كان السينمائي الدورة الـ 77
  • القائمة الكاملة لأفلام مهرجان كان السينمائي 2024
  • ‏فيلم نورة السعودي للمخرج توفيق الزايدي يشارك فى مهرجان كان
  • 178 لاعبًا ولاعبة يمثلون المملكة في دورة الألعاب الخليجية الأولى للشباب بالإمارات
  • انطلاق الدورة السابعة من المهرجان الدولي للغة والثقافة العربية بميلانو
  • المكسيك تستضيف مهرجانا للسينما الروسية