أعلنت مؤسسة مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية، اليوم الثلاثاء، أن النسخة ال24 للمهرجان ستقام من 11 إلى 18 ماي المقبل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وذكر المصدر ذاته أن السينما المالية ستكون ضيفة شرف الدورة التي ستعرف عرض ستة أفلام تمثل هذا البلد، بحضور مخرجين وكتاب وفنانين وروائيين من مالي.

وخلال هذه النسخة، سيتم عرض 13 شريطا مطولا في إطار المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، و15 شريطا قصيرا ضمن المسابقة الخاصة بهذه الفئة، وفق المؤسسة التي أفادت بأن الدورة ال24 ستعرف مشاركة أزيد من 300 سينمائي.

وستبت في مسابقة الأفلام الرسمية الطويلة لجنة تحكيم تضم خمسة أعضاء أجانب، بينما تتشكل لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة من ثلاث أعضاء مماثلين.

ومن بين الجوائز المقررة في هذا المهرجان جائزة (دون-كيشوط) المخصصة للأندية السينمائية بالمغرب، وجائزة النقد للسينما الإفريقية.

ويتضمن برنامج الدورة تكريم شخصيات عدة طبعت مجال الشاشة الكبرى إفريقيا ووطنيا، اعترافا بمسارها الفني الطويل، وبدورها في إغناء المشهد السينمائي ومد إشعاعه في القارة.

كما برمج المنظمون، بتعاون مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لبني ملال خنيفرة ، عرض مجموعة من الأشرطة السينمائية التربوية لفائدة التلاميذ والطلبة بالجهة، بالإضافة إلى برمجة مسابقة خاصة بالسيناريو تنظم لأول مرة في تاريخ المهرجان وتستهدف من يتوفرون على سيناريو أو مشروع يخضع لتطوير الكتابة.

وفي إطار انفتاحه على محيطه، سيطرق المهرجان أبواب السجن المحلي بخريبكة من خلال فقرة تهم النزلاء الأفارقة بالمؤسسة السجنية.

ومن بين فقرات النسخة ال24 ندوة حول الفن السابع، ولقاءات سينما منتصف الليل التي كرسها المهرجان.

يشار إلى أن مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية الذي تعود نسخته الأولى إلى مارس 1977، يعد أقدم مهرجان سينمائي بالمغرب وثالث أعرق مهرجانات القارة الإفريقية.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: للسینما الإفریقیة

إقرأ أيضاً:

مهرجان ليوا للرطب يكرّم شركاء من الجهات الحكومية والخاصة

كرّمت هيئة أبوظبي للتراث الجهات الحكومية والخاصة الراعية والداعمة والمشاركة في الدورة العشرين من مهرجان ليوا للرطب الذي يقام في مدينة ليوا بمنطقة الظفرة ويستمر حتى 28 الشهر الحاليي.
ويحظى مهرجان ليوا للرطب برعاية ودعم 11 جهة في مقدمتهم ديوان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة والشريك الاستراتيجي شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” ورعاة المسابقات “مؤسسة الإمارات للطاقة النووية ودائرة الطاقة بأبوظبي” وراعي المهرجان “مجموعة تدوير” والداعمون: شرطة أبوظبي وشركة أبوظبي للتوزيع وهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية إضافة الى دائرة البلديات والنقل – بلدية منطقة الظفرة وشركة الفوعة وشركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة”- مستشفيات الظفرة.

وقال سعادة عبدالله مبارك المهيري مدير عام هيئة أبوظبي للتراث بالإنابة إن مهرجان ليوا للرطب الذي يشرف على الانتهاء والمعني بالاحتفال بموسم جني الرطب في دولة الامارات زاره أكثر من ‫100,000 زائر ونحن حاليا بالمنطقة الخاصة بالشركات والمؤسسة الحكومية وهم الداعمين للمهرجان.
وأضاف ” دخلت الى المهرجان آلاف الكيلو غرامات من الرطب حيث يعد المهرجان سوقا متنوعا يعرض من خلاله الكثير من المحتوى المتخصص في النخيل والصناعات التحويلية من الرطب.
وثمن سعادة مدير عام هيئة أبوظبي للتراث بالإنابة رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة لمهرجان ليوا للرطب على مدار 20 عاما ما أسهم في دعم القطاع التراثي والزراعي وتنميته ومتوجها بالشكر والعرفان إلى سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة لتوجيهاته بتطوير مختلف فعاليات المهرجان ومسابقاته وأنشطته الهادفة.
وأكد المهيري أن تكريم الجهات الداعمة والراعية والمشاركة يأتي تأكيداً على دورهم ومكانتهم في دعم هذه الاحتفالية الكبيرة التي ينتظرها عشاق زراعة النخيل والمهتمين بالقطاع الزراعي كل عام، مشيراً إلى أن الدعم الذي قدمته هذه الجهات كان له ابلغ الأثر في تحقيق أهداف المهرجان، وأن الدعم والمساندة وتكاتف الجهود من كافة الجهات أثمر في نجاح المهرجان وتميزه, وتسليط الضوء على أهمية زراعة النخيل وما يرتبط بها من منتجات وصناعات الى جانب تعزيز الثقافة التوعوية لخدمات الشركاء لدى المجتمع.

وقال عبيد خلفان المزروعي مدير إدارة التخطيط والمشاريع في الهيئة إن الجهات الراعية والداعمة والمشاركة تقدم برامج تفاعلية هادفة من خلال أجنحتها في المهرجان وتقدم للزوار العديد من الفقرات والفعاليات المتنوعة التي تعكس جانباً من اهتمامها بالنخيل والتراث الإماراتي، إلى جانب توعية الجمهور بأهمية الزراعة وتسليط الضوء على أبرز التقنيات والأبحاث في مجال النخيل بشكل خاص والزراعة بشكل عام واطلاع الجمهور على الخدمات التي يقدمونها والبرامج التي ينفذونها.وام


مقالات مشابهة

  • مهرجان ليوا للرطب يكرّم شركاء من الجهات الحكومية والخاصة
  • زوار المهرجان: «ليوا للرطب» كرنفال حب وتسامح
  • نقاد: الدورة الثانية لمهرجان العلمين تستقطب شريحة كبيرة من الجماهير
  • يسرا محنوش تفتتح الدورة 44 لمهرجان صفاقس الدولي في تونس
  • وزير الرياضة يشارك أبطال مصر في الصورة الرسمية قبل مشاركتهم في الدورة البارالمبية باريس 2024
  • مهرجان المسرح المصري يكشف تفاصيل دورته الـ17 خلال مؤتمر صحفي
  • الأردن.. انطلاق فعاليات الدورة الـ 38 من مهرجان جرش للثقافة والفنون
  • وزير الرياضة يشارك أبطال مصر في الصورة الرسمية قبل مشاركتهم في الدورة البارالمبية «باريس 2024»
  • شاهد.. وزير الرياضة يشارك ابطال مصر فى الصورة الرسمية قبل مشاركتهم فى الدورة البارالمبية باريس 2024
  • مهرجان جرش للثقافة والفنون| انطلاق فعاليات الدورة 38 ..الليلة