طالب وزير التراث المتطرف، عميحاي إلياهو،  اليوم بإقالة رئيس الشاباك على خلفية الاحتجاجات العنيفة التي شهدتها تل أبيب والقدس المحتلة وغيرها من المناطق لمطالبة الحكومة الإسرائيلية بالتوصل إلى صفقة مع حركة حماس لإطلاق سواح الأسرى لدى حماس؛ بحسب شبكة "العربية".

وشارك مئات الآلاف من الإسرائيليين أمس الثلاثاء في احتجاجات وتظاهرات بالقدس للضغط على نتنياهو وحثه على إبرام صفقة تطلق سراح الأسرى البالغ عددهم ما يقارب 130، وفق تقديرات إسرائيلية.

وفي وقت سابق من اليوم، أصدر رئيس الشاباك، رونين بار، اليوم الأربعاء، تحذيرا بشأن العنف في الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

وقال بار: “إن الخطاب العنيف عبر الإنترنت وبعض المشاهد التي رأيناها الليلة في القدس، يتجاوز الاحتجاج المقبول، ويضر بالقدرة على الحفاظ على النظام العام”.

تحذيرات من تحركات المتظاهرين


وحذر رئيس الشاباك من أنه “يمكن أن يؤدي إلى اشتباكات عنيفة مع سلطات إنفاذ القانون، وتعطيل قدرتهم على القيام بعملهم وحتى التسبب في ضرر للأفراد الخاضعين للحماية”.

وأكد أن “هناك خط واضح بين الاحتجاج المشروع والاحتجاج العنيف وغير القانوني”.

منحنى خطير
وشدد رئيس الشاباك على أن “الاحتجاجات العنيفة في القدس تذهب بنا إلى مناح خطير وهذا اتجاه مقلق يمكن أن يؤدي إلى تبعات خطيرة يجب نتقاداها”.

وكان وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، قد اتهم رئيس الشاباك رونين بار، بتجاهل التهديدات لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بعد أن كافحت الشرطة لنشر إجراءات السيطرة على الحشود في مظاهرة مناهضة للحكومة خارج منزل نتنياهو.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل الاحتجاجات العنيفة الاحتجاجات المناهضة للحكومة الأسرى لدى حماس الآلاف من الإسرائيليين الحكومة الإسرائيلية حماس حركة حماس رئيس الشاباك رئیس الشاباک

إقرأ أيضاً:

نتانياهو يعتذر بعد خارطة أغضبت المغاربة.. وتوضيح إسرائيلي رسمي للملك

بعد الضجة التي أثارها على وسائل التواصل الاجتماعي بالمغرب، اعتبر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، أن الخريطة التي حملها بنيامين نتانياهو في مقابلة تلفزية تظهر إقليم الصحراء مفصولا عن المغرب، كانت بالخطأ.

وتأسف نتانياهو عبر تغريدة نشرها المكتب على صفحته على "إكس" للخطأ الذي وقع.

الحكومة الإسرائيلية برئاسة رئيس الوزراء نتنياهو اعترفت بسيادة المملكة المغربية على كامل أراضيها وتم تصحيح جميع الخرائط الرسمية الموجودة في مكتب سيادته, بما فيها الخريطة التي عرضت عن طريق الخطأ في المقابلة، وفقا لذلك.

— رئيس وزراء دولة إسرائيل (@Israelipm_ar) May 31, 2024

وأكد مكتب رئيس الوزراء في تغريدة أخرى أن "الحكومة الإسرائيلية برئاسة رئيس الوزراء نتانياهو اعترفت بسيادة المملكة المغربية على كامل أراضيها وتم تصحيح جميع الخرائط الرسمية الموجودة في مكتب سيادته، بما فيها الخريطة التي عرضت عن طريق الخطأ في المقابلة، وفقا لذلك".

من جانبه، اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية للإعلام العربي، حسن كعبية، أن الضجة أثيرت بسبب "خطأ غير مقصود".

خريطة مبتورة من الصحراء.. نتانياهو يثير غضب المغاربة مرة أخرى أثار ظهور رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، في مقابلة تلفزية حاملا صورة يظهر فيها إقليم الصحراء المتنازع عليه بين المغرب وجبهة "البولساريو"، مفصولا عن خارطة المغرب تنديد وشجب المغاربة على منصات التواصل الاجتماعي. وفقا لموقع "لكم".

وكتب كعبية على "إكس" قائلا "بسبب خطأ غير مقصود تم إثارة ضجة إعلامية كبيرة بخصوص خارطة استعملها السيد بنيامين نتنياهو تظهر فيها خارطة المغرب مبتورة عن صحرائها.. لهذا أقدم توضيح لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وشعبه العزيز وحكومته الموقرة".

بسبب خطأ غير مقصود تم إثارة ضجة إعلامية كبير بخصوص خارطة استعملها السيد بنيامين نتنياهو تظهر فيها خارطة المغرب مبتورة عن صحرائها
لهذا اقدم توضيح لجلالة الملك محمد السادس نصره الله و شعبه العزيز و حكومته الموقرة قائلا:"المغرب في صحرائه إلى ان يرث الله الأرض و ما عليها"
كما أننا…

— Hassan Kaabia (@HassanKaabia) May 30, 2024

وأضاف المتحدث "المغرب في صحرائه إلى أن يرث الله الأرض وما عليها‘.. كما أننا نعتذر عن هذا الخطأ التقني.. إسرائيل والمغرب خاوه خاوه ولن نتراجع عن اعترافنا التاريخي بمغربية الصحراء".

وجاء ظهور رئيس الوزراء الإسرائيلي في مقابلة بثت مساء الخميس على شاشة قناتي "LCI" و"TF1" الفرنسيتين الرسميتين، وهو يحمل خريطة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا يظهر فيها المغرب بدون إقليم الصحراء.

وأثارت الواقعة سخط وتذمر رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين انبروا إلى شجب هذه الممارسات الإسرائيلية، وقالوا إنها ليست المرة الأولى،  إذ سبق أن برزت خريطة المغرب منقوصة من الصحراء، خلال استقباله رئيسةَ وزراء إيطاليا جورجا ميلوني.

انا ضد ما قام به نتنياهو جملة وتفصيلا
عاش المغرب بصحرائه من طنجة إلى الكويرة
الصحراء مغربية رغما عن جميع العالم
ورغما عن انف نتنياهو نفسه
خريطة او صورة لا تغير من الواقع شيء الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه إلى أن يرث الله الارض ومن عليها
انا مع الحق ضد اي شخص مهما يكون❤️????????… pic.twitter.com/QRSwFqcW3j

— Nelly Cohen נילי כהן (@cohennelly8) May 30, 2024

يذكر أنه في شهر يوليوز الماضي، أعلنت إسرائيل اعترافها بسيادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية، وذلك في رسالة  وجّهها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، إلى العاهل المغربي.

وطبع المغرب وإسرائيل علاقاتهما الدبلوماسية في ديسمبر 2020 في مقابل اعتراف الولايات المتحدة بسيادة الرباط على إقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه.

الصحراء الغربية مستعمرة إسبانية سابقة يسيطر المغرب على 80% من مساحتها، لكن تطالب جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر بالسيادة عليها. وتعتبرها الأمم المتحدة من بين "الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي".

مقالات مشابهة

  • نتانياهو يعتذر بعد خارطة أغضبت المغاربة.. وتوضيح إسرائيلي رسمي للملك
  • صحيفة إسرائيلية : سببان وراء تنفيذ حماس هجوم 7 أكتوبر
  • هآرتس: سببان وراء شن حماس هجوم السابع من أكتوبر
  • مظاهرات تطالب برحيل حكومة نتنياهو أمام وزارة الدفاع الإسرائيلية
  • زعيم حزب إسرائيلي يدعو للعصيان المدني.. وبن غفير يتحرك ضده
  • وزير إسرائيلي منتقداً نتنياهو: الحديث عن حل الكتائب في رفح وإعادة الأسرى زرع للوهم
  • وزير إسرائيلي يطالب بإبادة سكان طولكرم بالضفة الغربية: «اجعلوها مثل غزة» 
  • وزير إسرائيلي: نتنياهو لا يتخذ قرارات استراتيجية لأنه يدرك صعوبة الحفاظ على ائتلافه مع بن غفير وسموتريتش
  • «لابيد» يساوم حكومة الاحتلال الإسرائيلي على إقالة نتنياهو قبل اجتماع المعارضة
  • تعليق إسرائيلي غير مسبوق على هجوم الحزب اليوم... إليكم ما قِيلَ عنه