فعَّلت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي؛ برنامج "الحقائب الرقمية"، في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك؛ وفق خطتها التنفيذية؛ ليتواكب مع تزايد أعداد القاصدين والمعتمرين للحرمين الشريفين في العشر الأواخر، ويثري تجربتهم الدينية، ويصل برسالة الحرمين الوسطية إلى العالمية؛ لإفادة أكبر عدد من المسلمين، وتوضيح صورة الإسلام الحق، المبني على السماحة والاعتدال، والرحمة والمحبة، ونشر الخير والسلام.

ويعد برنامج "الحقائب الرقمية" نوعيا مميزا ؛ إذ تتضمن "الحقيبة الرقمية" كتيبات لسماحة الشيخ العلامة: عبدالعزيز بن باز، والشيخ العلامة: محمد بن صالح العثيمين -رحمهما الله-، علاوة لمضمون كتيبات "الحقائب الرقمية"؛ الداعي إلى: نشر الإسلام والعقيدة الصحيحة، والوسطية والاعتدال، والوعي الديني، وتسليط الضوء على الجوانب المهمة في حياة المسلم.

وامتاز برنامج "الحقائب الرقمية" بمرونة تحميلها عن طريق مسح باركود الكتيب المراد؛ الذي يمكِّن القاصد والمعتمر والزائر من خلاله تصفح محتوى الكتيب كاملًا، بأسلوب عصري سلس، ويثري تجربته الدينية، كما يمكِّنه من تداوله ونشره؛ تعميمًا للفائدة.

وأطلقت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي؛ جملة من المناشط والبرامج الدينية النوعية، وسلسلة من العطاءات والإهداءات، خلال شهر رمضان المبارك، وبلغت البرامج ذروتها في العشر الأواخر من الشهر الفضيل؛ تزامنًا مع توافد الأعداد المليونية من المعتمرين والزائرين للحرمين الشريفين؛ ليقضوا الأيام المعدودات في رحابهما، وتلمُّس نفحات ورحمات الشهر الكريم، وتحري ليلة القدر.

يذكر أن رئاسة الشؤون الدينية تعزز منظومة خدماتها الدينية؛ باستثمار التقانة والرقمنة والإعلام الحديث والذكاء الاصطناعي، والحوكمة والعمل المؤسسي الرقمي؛ مواكبةً لرؤية المملكة 2030، ولتيسير انتفاع القاصدين والزائرين والمعتمرين من المنظومة الدينية، ونشر رسالة الحرمين الوسطية عالميًا؛ كما هي تطلعات القيادة الرشيدة -حفظها الله- من استحداث جهاز رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: رئاسة الشؤون الدینیة

إقرأ أيضاً:

رئيس الشؤون الدينية : الحج بلا تصريح مخالف للتعليمات وعلى الحجاج عدم التحايل على الأنظمة

أكد معالي رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس؛ أن الحملة المباركة “لاحج بلا تصريح” جاءت من أجل سلامة وراحة ضيوف الرحمن، وعلى الجميع دعمها، والتعاون مع الجهات الأمنية المنفذة لها.

وأشار خلال مداخلته في أعمال ندوة الحج الكبرى في نسختها الـ 48 تحت عنوان “مراعاة الرخص الشرعية والتقيد بالأنظمة المرعية في شعيرة الحج” التي أقيمت اليوم في مكة، إلى أن من لا يملك تصريحاً يخشى عليه أن يكون آثماً ويقع في أمر محرم؛ لمخالفته المصلحة الشرعية؛ وهو من لوازم شرط الاستطاعة ومراعاة الظروف في الزحام والتدافع، وأهمية التفويج وإدارة الحشود, وتطبيقاً لقاعدة لا ضرر ولا ضرار، وقاعدة الضرر يزال، ولهذا فإن الحج بلا تصريح مخالف للأنظمة والتعليمات التي تراعي مصالح العباد، ويجب على الحجاج العمل بمقتضاه، وعدم الإخلال والتحايل على الأنظمة، ومن يتجرأ على هذا فهو آثم ومعرض نفسه للوعيد.

وأكد معاليه أهمية الامتثال لتعليمات الحج وضرورة الحصول على تصريح قبل القيام بالرحلة الإيمانية، مشيراً إلى أن هذا الإجراء يأتي ضمان سلامة وراحة حجاج بيت الله الحرام.

مقالات مشابهة

  • رسالة الحرمين.. إثراء تجربة الحجاج بالشاشات التفاعلية
  • إطلاق "باركود" رقمي لاستعراض خدمة المنصات الدينية
  • «الشؤون الدينية» تطلق «باركود» رقميًا لخدمة المنصات والمواقع الدينية بعدة لغات لضيوف الرحمن
  • رئاسة الشؤون الدينية تطلق مبادرة " بالتي هي أحسن " لتكريس التسامح والاعتدال في موسم الحج
  • رئاسة الشؤون الدينية تطلق “باركود” رقميًا لاستعراض خدمة المنصات والمواقع الدينية بعدة لغات لضيوف الرحمن
  • رئيس الشؤون الدينية : الحج بلا تصريح مخالف للتعليمات وعلى الحجاج عدم التحايل على الأنظمة
  • مفتي عام المملكة يوصي ضيوف الرحمن باستشعار عظمة الحج ويشيد بدور رئاسة الشؤون الدينية في نشر العلم النافع بالحكمة والموعظة الحسنة
  • مفتي عام المملكة يوصي ضيوف الرحمن باستشعار عظمة الحج ويشيد بدور رئاسة الشؤون الدينية في نشر العلم النافع
  • رئيس الشؤون الدينية يوصي الحجاج بالتعاون مع رجال الأمن في الحرمين
  • السعودية تحدد إمام وخطيب الحرمين الشريفين في عيد الأضحى