تعاني مديريات: المظفر والقاهرة وصالة بمحافظة تعز هذه الأيام من انتشار الأمراض الوبائية، بالتزامن مع بدء موسم الأمطار في المحافظة.

وقالت مصادر طبية لنيوزيمن: إن المراكز الصحية والمستشفيات استقبلت طيلة الأيام الماضية، العديد من الحالات المصابة بالكوليرا والضنك، مشيرة إلى تفشي الوباء في أغلب مديريات المحافظة.

وسجلت مصادر صحية ارتفاع عدد حالات الإصابة بالإسهالات المائية الحادة والكواليرا   إلى 216 حالة.

وقالت المصادر لنيوزيمن: إن حالتي وفاة سجلت خلال اليومين الماضيين.

كما سجلت التقارير الصحية (588) حالة اشتباه بالضنك منها (180) حالة مؤكدة.

وانتقد مواطنون في تعز عجز السلطات الصحية عن مواجهة انتشار الأوبئة في أوساط السكان خلال الفترة الأخيرة.

وشكا المواطنون من مستوى الخدمة الصحية المقدم في المستشفيات والمرافق وقالوا إنه مستوى متدنٍ.

وخلال الأسبوع الماضي عقدت السلطة المحلية اجتماعات موسعة لمناقشة الأوضاع الصحية وانتشار عدد من الأوبئة وخطط المواجهة الصحية.

وشددت الاجتماعات على العديد من الإجراءات الوقائية وإعداد الخطط للحملات المبرمجة للمواجهة والعمل ضمن وحدة عمل مشتركة بين الصحة والمكاتب ذات العلاقة والتخلص من مسببات الأمراض وإغلاق كل البؤر وتنفيذ حملات رش ومكافحة للأمراض المنتشرة وفي مقدمتها الكوليرا والضنك وغيرها وتكثيف الجهود مع بداية موسم الأمطار.

كما أكدت الاجتماعات على إزالة المخلفات المتراكمة والتنسيق مع مديري المديريات التي تنتشر فيها حالات الإصابة للأوبئة وتنفيذ إجراءات للمواجهة والمكافحة وإجراءات وقائية بالتعاون مع فروع المكاتب التنفيذية، وتم تحديد 4 مراكز طبية لعلاج حالات الإسهالات المائية المنتشرة.

يعد وباء الكوليرا من أخطر الأوبئة وأكثرها فتكا بالبشر نظرا لسرعة انتشاره وصعوبة مكافحته.. ودعا أطباء في تصريحات لنيوزيمن، دعوا المواطنين إلى الحذر والاهتمام بالإجراءات الوقاية، منها النظافة الشخصية وضرورة غسل اليدين، لا سيما فى الأوقات الحرجة وضرورة تعقيم المياه وغسل الخضروات والفواكه جيدا  وطهى الطعام بشكل جيد.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

محافظ المنوفية يتفقد مستشفى الرمد ومركز رعاية الأطفال المبتسرين وحديثي الولادة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجرى اليوم اللواء إبراهيم أبو ليمون، محافظ المنوفية، جولة ميدانية موسعة لتفقد عدد من المنشآت الطبية والمستشفيات لمتابعة انضباط وانتظام سير العمل والاطمئنان على تواجد الأطقم الطبية والوقوف على مستوى جودة الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للمرضى. 

تأتي هذه الجولة ضمن سلسلة جولاته الميدانية للتأكد من جاهزية المستشفيات بنطاق المحافظة، تزامناً مع حلول عيد الأضحى المبارك.

 رافق المحافظ خلال الجولة اللواء وليد البيلي، السكرتير العام المساعد للمحافظة، الدكتورة رشا خضر، وكيل وزارة الصحة، هناء عقيلة، رئيس حي غرب شبين الكوم، الدكتور أسامة الشلقاني، وكيل المديرية، والدكتور محمد سلامة، مدير الطب العلاجي، والدكتور إبراهيم البديوي، مدير مستشفى الرمد.

تفقد محافظ المنوفية العيادات الخارجية بمستشفى رمد شبين الكوم للوقوف على منظومة العمل، وحرص على تقديم خالص تهانيه القلبية للمرضى والعاملين بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

أجرى المحافظ حواراً مع عدد من المرضى للاطمئنان على مستوى نوعية الخدمات المقدمة لهم منذ دخولهم الاستقبال وحتى متابعة الأطقم الطبية لهم، لضمان تقديم خدمات طبية أفضل. كما استمع المحافظ من مدير المستشفى إلى شرح وافي عن آلية العمل، قوة الأطقم الطبية، وحجم تردد الحالات على مدار اليوم، وزيادة عدد العيادات الخارجية لاستيعاب تزايد الحالات المرضية بالمستشفى حفاظاً على صحة المواطنين وحقوقهم، وضمان التعامل اللحظي مع أي طوارئ، خلال تفقده المستشفى، وزع المحافظ بونات مواد غذائية مجانية على عمال النظافة دعماً لهم.

كما تفقد محافظ المنوفية مركز رعاية الأطفال المبتسرين وحديثي الولادة التابعة للجمعية الشرعية بشبين الكوم، للاطمئنان على مستوى جودة الخدمات الطبية بحضور الدكتور ميسر الشافعي، رئيس مجلس إدارة الجمعية الشرعية بالمنوفية. 

اطمأن المحافظ بنفسه على مستوى الرعاية والخدمات الصحية المقدمة وتوافر كافة الأجهزة والمستلزمات اللازمة لضمان توفير الرعاية الصحية الشاملة للأطفال.

شدد محافظ المنوفية على رفع درجة التأهب والجاهزية الكاملة بجميع المستشفيات الحكومية والمراكز والوحدات الصحية بنطاق المحافظة، والتأكد من تنظيم عمل الأطقم الطبية والتمريض للتعامل الفوري خلال أيام العيد مع حالات الطوارئ والمترددين، فضلاً عن متابعة جميع الأدوية الخاصة بالطوارئ لتقديم أوجه الرعاية الصحية للمرضى.

IMG-20240615-WA0048 IMG-20240615-WA0049 IMG-20240615-WA0045 IMG-20240615-WA0050 IMG-20240615-WA0047 IMG-20240615-WA0046 IMG-20240615-WA0042

مقالات مشابهة

  • ليبيا.. 145 إصابة بسبب الاستخدام الخاطئ لأدوات ذبح الأضاحي في أول أيام العيد
  • لن تصدق.. انتشار بكتيريا جديدة تنهش اللحم وتقتل بساعات
  • رعب في اليابان بعد انتشار بكتيريا «آكلة اللحم».. تسبب الوفاة خلال يومين
  • محافظ المنوفية يتفقد مستشفى الرمد ومركز رعاية الاطفال المبتسرين
  • الصحة السعودية: انخفاض حالات الإجهاد الحراري بين الحجاج نتيجة التوعية
  • وزير الصحة السعودي: انخفاض حالات الإجهاد الحراري بين الحجاج نتيجة التوعية
  • عرفات.. أبحاث "الأرصاد" تسهم في تقليل حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس
  • محافظ المنوفية يتفقد مستشفى الرمد ومركز رعاية الأطفال المبتسرين وحديثي الولادة
  • بالدرونز.. إطلاق مبادرة "جودة" لفحص وتقييم طرق المشاعر
  • صحة المنوفية ترفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحى