أدلى عبد الملك الحوثي، زعيم حركة الحوثيين في اليمن، باكتشافات مذهلة فيما يتعلق بتأثير الضربات الجوية الأمريكية والبريطانية في اليمن، مشيراً إلى أن هذه الأعمال العسكرية أدت إلى مقتل 37 شخصاً خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وكشف الحوثي خلال خطاب متلفز، أن الغارات الجوية، التي بلغ مجموعها 424 منذ يناير، خلفت أيضاً ما يقرب من 30 جريحاً.

ويُزعم أن هذه الضربات، التي يُزعم أن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة نفذتها، كانت ردًا على سلسلة من الهجمات التي شنتها قوات الحوثي على سفن الحاويات التي تبحر في البحر الأحمر - وهو طريق شحن حيوي متصل بقناة السويس.

وزعم الحوثي كذلك أن مقاتليه استهدفوا ما مجموعه 90 سفينة في البحر الأحمر، مشيراً إلى الانتقام من الغزو البري الإسرائيلي في غزة باعتباره الدافع وراء هذه الهجمات.

وسلطت تصريحات الحوثي الضوء على التوترات المتصاعدة في اليمن، حيث أدت الأعمال العسكرية التي تقوم بها القوات الدولية إلى تفاقم الوضع المضطرب بالفعل في المنطقة. لم ترد المملكة المتحدة والولايات المتحدة رسميًا على هذه الادعاءات بعد، ولكن إذا تم التحقق منها، فقد يكون لها آثار كبيرة على الصراع المستمر والمشهد الجيوسياسي الأوسع في الشرق الأوسط.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فی الیمن

إقرأ أيضاً:

إصابة ناقلة نفط بصاروخ حوثي في البحر الأحمر

أعلنت القيادة الوسطى الأميركية أن جماعة الحوثي أطلقت -صباح السبت- صاروخا في البحر الأحمر أصاب ناقلة النفط "إم تي ويند" التي ترفع علم بنما وتملكها وتديرها اليونان.

وقالت القيادة الوسطى -في بيان لها- إن استهداف الناقلة أدى إلى فقدانها الدفع والتوجيه قبل أن يستعيد الطاقم السيطرة عليها، مشيرة إلى عدم ورود أنباء عن إصابات جراء الهجوم.

وتابعت أن سفينة من التحالف، الذي شكلته الولايات المتحدة قبل أشهر لتأمين البحر الأحمر، استجابت على الفور لنداء استغاثة من السفينة.

ووصف البيان الحادثة بأنه سلوك متهور يهدد الاستقرار الإقليمي، ويعرض حياة البحارة في البحر الأحمر وخليج عدن للخطر.

وحسب القيادة الوسطى الأميركية، رست الناقلة مؤخرا في روسيا وكانت متجهة نحو الصين عندما تعرضت للهجوم.

وكانت وكالة "أمبري" البريطانية للأمن البحري أعلنت أن الهجوم وقع قبالة سواحل مدينة المخا التي تقع غربي اليمن وتطل على مضيق باب المندب.

من جهتها، أفادت وكالة للأمن البحري تديرها القوات الملكية البريطانية بأنها تلقت تقريرا عن تعرض سفينة لأضرار طفيفة بعد إصابتها بمقذوف مجهول، مشيرة إلى أن الحادث وقع على بعد 76 ميلا بحريا من مدينة الحديدة التي تقع بدورها غربي اليمن ويسيطر عليها الحوثيون.

هجمات الحوثي

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، قال زعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي إن الجماعة ستستهدف أي سفن لها علاقة بالإمداد أو نقل البضائع لإسرائيل، وإلى أي وجهة ستتجه، ردا على العدوان الإسرائيلي على رفح بجنوب قطاع غزة.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وفي إطار دعمها لغزة، تشن جماعة الحوثي هجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة على السفن التي تقول الجماعة إنها مرتبطة بإسرائيل.

وردا على ذلك، يشن التحالف -الذي تقوده الولايات المتحدة بمشاركة بريطانيا ودول أخرى- ضربات داخل اليمن، ويرد الحوثيون بمهاجمة سفن حربية أميركية وغربية في البحر الأحمر.

وأجبرت هجمات الحوثيين شركات الشحن العالمية على تغيير مسار السفن، وباتت تسلك طريقا أطول وأكثر كلفة حول الطرف الجنوبي لأفريقيا.

مقالات مشابهة

  • هجمات الحوثي في البحر الأحمر.. كيف تنسف سبل السلام؟
  • استخبارات المخاطر- تهديدات الحوثيين بمهاجمة البحر المتوسط “مجرد ضجيج ودعاية”
  • إصابة ناقلة نفط بصاروخ حوثي في البحر الأحمر
  • لماذا فشلت الولايات المتحدة في حشد الدعم لمواجهة هجمات الحوثيين المتصاعدة؟!
  • طهران تجني ثمار إرهاب الحوثي.. وساطة عُمان تحاول إنجاح محادثات أميركية- إيرانية
  • دعت للاعتراف بالحوثيين كشرعية.. دراسة غربية: كيف يمكن لواشنطن تجنب خسارة الحرب في اليمن؟ (ترجمة خاصة)
  • اليمن.. مقتل وجرح عشرات الحوثيين جراء إحباط "هجوم الجفرة"
  • هجمات البحر الأحمر تكشف تآكل قيادة الولايات المتحدة في المنطقة
  • أزمة البحر الأحمر تُظهر تراجع القيادة الأمريكية: “الفرقة” تهدد الحلفاء
  • "تحليل أمريكي" يسلط الضوء على تآكل القيادة الأمريكية جراء هجمات الحوثيين في البحر الأحمر (ترجمة خاصة)