دبي: «الخليج»
تواصل هيئة كهرباء ومياه دبي جهودها لتطوير بنيتها التحتية، بما يتماشى مع توقعات الطلب للسنوات المقبلة، مع الأخذ بعين الاعتبار النمو الديموغرافي والاقتصادي في الإمارة، بهدف تعزيز مكانة دبي كمدينة عالمية ووجهة مفضلة للعيش والعمل وريادة الأعمال والسياحة.
وتبلغ القدرة الإنتاجية للهيئة حالياً 495 مليون جالون من المياه المحلاة يومياً، كما تسعى لتعزيز مراقبة وإدارة شبكة توزيع المياه، ما أسهم في ترسيخ تميزها على مستوى العالم في نسبة الفاقد.


واعتمدت الهيئة أنابيب الزجاج المقوى إيبوكسي (GRE) لنقل المياه التي توفر عدداً من المزايا أبرزها مقاومة التآكل مقارنة بأنظمة الأنابيب التقليدية.
فيما يعتمد «نظام إدارة توزيع المياه الذكي» على نظام مركزي للمراقبة والتحكم عن بعد على مدار الساعة، ومعدات وأنظمة ذكية مبتكرة، ووحدات تحكم طرفية ونظام إدارة هيدروليكي متطور، ما يحسّن دقة تحديد مواقع الأعطال وعزلها، علاوةً على خفض النفقات.
كما طورت الهيئة نظاماً ذكياً لمحاكاة مختلف حالات تسريب الأنابيب، بالاعتماد على برمجيات وأجهزة قائمة على مفهوم «إنترنت الأشياء»، ما يسمح بمراقبة النظام والتحكم به عن بُعد بشكل كامل، وقد تمكنت الخوارزميات المتطوّرة من تحديد حالات التسريب بدقة وصلت إلى 94.4%.
ومن أبرز ابتكارات الهيئة خدمة «آي سيرفيس»، حيث يتم جمع البيانات التشخيصية للعدادات لرصد انقطاع الخدمة ومباشرة إجراءات إصلاح الأعطال تلقائياً، وتقنية «رصد أعطال العدادات» التي تعتمد على تنبيهات العدادات الذكية، ومشروع «هيدرونت» المعتمد على الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق.
فيما أسهمت تقنية «الكرة الذكية» في الكشف عن 81 تسريباً في شبكة نقل المياه في دبي منذ إطلاقها في أبريل 2021 وحتى نهاية 2023، وتعمل التقنية على تقليل النفقات التشغيلية، حيث يتم معالجة التشققات الصغيرة في أنابيب نقل المياه قبل أن يزداد حجمها وتتسبب في هدر كميات أكبر من المياه.
كما نجحت الهيئة من خلال خدمتها «إشعار باستهلاك مرتفع للمياه» في رصد 1,811,681 حالة تسرب في توصيلات المياه بعد العداد و36,005 أعطاب و13,397 حالة زيادة أحمال.
وانطلاقاً من تعزيز كفاءة استخدام المياه والحد من الهدر، أطلقت الهيئة العديد من الحملات الترشيدية والتوعوية لتسليط الضوء على أهمية الحفاظ على المياه، كما نظمت حملات توعوية عبر قنواتها الداخلية ومنصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي لتحفيز الموظفين والمتعاملين على المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة.
كما تقيم الهيئة مجموعة من المحاضرات الافتراضية على مدار العام لرفع مستوى وعي الطلاب والهيئات التدريسية في المنشآت التعليمية، حول دورهم في دعم الجهود الوطنية والعالمية الهادفة لدعم العمل المناخي.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات كهرباء دبي

إقرأ أيضاً:

هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم فعاليات توعوية بالتزامن مع يوم البيئة العالمي 2024

 

احتفت هيئة كهرباء ومياه دبي بيوم البيئة العالمي، الذي يوافق 5 يونيو من كل عام، ويقام هذا العام تحت شعار “معاً نستعيد كوكبنا”، من خلال تنظيم حملة توعوية ومجموعة من الفعاليات والمسابقات الداخلية والخارجية. وهدفت الفعاليات إلى تشجيع جميع أفراد المجتمع على المساهمة في إحداث تأثير إيجابي في العمل البيئي، وتعزيز استخدام الطاقة الشمسية والحثّ على زراعة المزيد من الأشجار وإعادة استخدام وتدوير البلاستيك. وأبرزت الفعاليات المتنوعة التي نظَّمتها الهيئة أهمية تبني نمط حياة واعٍ ومستدام ورفع كفاءة استهلاك الكهرباء والمياه، والاستفادة من الحلول المستندة إلى الطبيعة لحماية البيئة والموارد الطبيعية والحد من تداعيات التغير المناخي.
عقدت الهيئة جلسات توعوية بالتعاون مع هيئة تنمية المجتمع لإطلاع كبار المواطنين في نادي ذخر الاجتماعي على مبادراتها الرائدة في مجال الاستدامة وأثرها الإيجابي على البيئة والمجتمع، إلى جانب التقنيات الرقمية المتقدمة والممارسات الخضراء التي تتبناها الهيئة للمحافظة على الموارد الطبيعية وتحقيق الاقتصاد الأخضر والدائري. وقدمت الهيئة أيضاً نصائح بسيطة يمكن تطبيقها في الحياة اليومية لتعزيز السلوكيات المستدامة.
بالإضافة إلى ذلك، نظمت الهيئة بالتعاون مع جمعية الإمارات لمتلازمة داون ورش عمل وأنشطة تفاعلية سلَّطت الضوء على ضرورة إشراك جميع أفراد المجتمع في تحقيق التنمية المستدامة، بما يعود بالنفع على الفرد والبيئة. ووزعت الهيئة كذلك بذور شجرة الغاف باسم “غافة زايد” لتعزيز الوعي بالبيئة المحلية الزاخرة بالحياة الفطرية والتأكيد على أهمية الحفاظ عليها، والاحتفاء بالتراث البيئي الإماراتي. وأبرزت الهيئة من خلال هذه المبادرة أهمية شجرة الغاف وفوائدها البيئية المتنوعة ودورها في الحد من آثار التغير المناخي من خلال امتصاص الانبعاثات الكربونية.
علاوة على ذلك، أطلقت الهيئة مسابقة توعوية عبر منصاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي لإلقاء الضوء على مشاريعها المستدامة وتشجيع الجمهور على المشاركة الفعالة في بناء مستقبل أكثر استدامة. وحثت الهيئة المتعاملين على استخدام تطبيقها الذكي للوصول إلى لوحة “بيانات الاستهلاك” والاطلاع على تقارير سنوية وشهرية ويومية حول استهلاكهم للكهرباء والمياه، والاستفادة من النصائح التي تقدمها الهيئة لكل متعامل على حدة لمساعدته على تعزيز كفاءة الاستهلاك.


مقالات مشابهة

  • ملايين الخليج تهدد تحديد عقد "كولر" مع الأهلي
  • وزير الري: العمل على رفع كفاءة التشغيل بمحطات الرفع لتقليل استهلاك الكهرباء
  • مشاريع «ديوا» في الطاقة المتجددة تعزز جهود الإمارات في العمل المناخي
  • مشاريع هيئة كهرباء ومياه دبي في الطاقة المتجددة والنظيفة تعزز جهود دولة الإمارات في العمل المناخي
  • "مدائن" تطلق "السكوتر الرقمي" للعاملين في "واحة المعرفة"
  • مدائن تطلق مشروع النقل الذكي للعاملين في واحة المعرفة مسقط
  • “مالية عجمان” تعزز كفاءة التخطيط المالي لدى الكوادر الإشرافية في حكومة الإمارة
  • «كهرباء دبي» تنظم فعاليات توعوية بالتزامن مع يوم البيئة العالمي
  • تعرف إلى نظام إدارة المعلومات التربوية في الأردن (EMIS) لتعزيز كفاءة التعليم
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم فعاليات توعوية بالتزامن مع يوم البيئة العالمي 2024