يعتبر مشروع مترو الإسكندرية من أهم مشروعات النقل التي تشهدها عروس البحر الأبيض المتوسط، تلك المدينة المليونية التي تعاني من الزحام في الآونة الأخيرة.

مشروع مترو الإسكندرية

تعتبر مدينة الإسكندرية من أهم المدن بعد القاهرة الكبرى، ومن أهم المراكز التجارية والصناعية والسياحية ذات الكثافة السكانية العالية، وأدى النمو السكاني السريع إلى ضرورة التوسع العمراني ووجود ضرورة ملحة لتحسين خدمات النقل والتي تتحمل كثافة أعلى بكثير من طاقتها التصميمية للمساهمة في حل مشكلات النقل مثل (تكدس وسائل النقل السطحي - الازدحام الشديد - إجهاد المواطنين - إهدار الوقت والمال - التلوث والضوضاء وتأثيره على البيئة) ومنها تطوير خط قطار (أبو قير - محطة مصر) والذي لم يتم تطويره منذ عقود.

المرحلة الأولى لمترو الإسكندرية

يمتد مسار المشروع بطول 21.7 كم من محطة سكة حديد أبو قير وحتى محطة مصر بالإسكندرية: سطحي بطول 6.5 كم من محطة مصر حتى محطة الظاهرية ثم علوي بطول 14.2 كم حتى ما بعد محطة طوسون ثم يعود سطحيًا حتى محطة أبو قير بطول 1 كم.

ويشتمل المشروع على 20 محطة، حيث تم إضافة 5 محطات جديدة وهي: ميامي، محمد نجيب، كفر عبده، سبورتنج، وباب شرق، وتبلغ السرعة التجارية 80 كم/ ساعة.

مشروع مترو أبو قير

كانت كلفت الوكالة الفرنسية للتنمية "AFD" والمفوضية الأوربية لتسهيل الاستثمار بدول الجوار "NIF" التابعة للاتحاد الأوروبي، من خلال منحة، المكتب الاستشاري الفرنسي EGIS Rail لإعداد الخطة الاستراتيجية (2032) للنقل الحضري بمحافظة الإسكندرية "SUTMP" خلال الفترة من عام 2013-2015 بهدف إعداد سيناريو طويل الأجل لتطوير النقل الحضري يتسق مع التخطيط العمراني لمدينة الإسكندرية حتى 2032.

وبينت الدراسة أن تطوير وسائل النقل العام بالإسكندرية هو الحل الوحيد للمشكلات المرورية نظرًا لأن مدينة الإسكندرية لا تملك إلا طريقين طوليين فقط لربط شرق المدينة بمركزها (طريق الكورنيش وطريق الحرية)، وطريق حضري واحد يربط مركز المدينة بغربها (شارع المكس وامتداده).

وأوصت الدراسة بتنفيذ 4 مشروعات نقل ذات أولوية قصوى طبقًا لخطة استراتيجية النقل الحضري حتى عام 2032 وهي كالتالي: مشروع تطوير وكهربة ورفع كفاءة خط سكك حديد أبو قير/ الإسكندرية لنقل حجم ركاب يقدر بـ 61 ألف راكب/ ساعة/ اتجاه، ومشروع خطوط الأتوبيسات السريعة بطريق الكورنيش لنقل حجم ركاب يقدر بـ 5000 راكب/ ساعة/ اتجاه، وجار تنفيذه عن طريق المحافظة.

كما أوصت أيضا بمشروع تأهيل خط ترام الرمل من محطة فيكتوريا وحتى ميدان المنشية لنقل حجم ركاب يقدر بـ13800 راكب/ ساعة/ اتجاه، ومشروع خطوط الأتوبيسات السريعة BRT أو قطار كهربائي منخفض الكثافة (LRT) بمحور المحمودية لنقل حجم ركاب يقدر بـ10000 راكب/ ساعة/ اتجاه.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مترو الانفاق مترو الاسكندرية مشروع مترو الإسكندرية وزارة النقل مترو ابو قير مترو الإسکندریة أبو قیر

إقرأ أيضاً:

مواعيد عمل مترو الأنفاق خلال أجازة عيد الأضحى 2024

مواعيد عمل مترو الأنفاق خلال أجازة عيد الأضحى 2024.. يبحث الكثير من المواطنين عن مواعيد عمل مترو الأنفاق خلال أجازة عيد الأضحى 2024، حتى يتمكنوا من الانتقال بسهولة ويسر بين مدن القاهرة الكبرى.

وأعلنت وزارة النقل، ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، عن مواعيد عمل مترو الأنفاق والقطار الكهربائي الخفيف LRT في أجازة عيد الأضحى 2024، تزامنًا مع انتهاء جميع الاستعدادات الخاصة لاستقبال العيد وانتظام حركة التشغيل داخل شبكة خطوط مترو الأنفاق الثلاثة وقطارات LRT.

مواعيد عمل مترو الأنفاق في إجازة عيد الأضحى 2024

وتستعرض «الأسبوع»، مواعيد عمل مترو الأنفاق في إجازة عيد الأضحى 2024، وذلك عبر خدمة متميزة تقدمها لكم عبر الضغط على الرابط هنــــــا.

مواعيد المترو خلال عيد الأضحىمواعيد عمل المترو في أجازة عيد الأضحى 2024

وأوضحت الوزارة في بيانها مواعيد التشغيل خلال أيام العطلة الرسمية، ويشمل جدول التشغيل بالخطوط الثلاثة عدد رحلات تقدر بـ 1259 رحلة يوميًا، وذلك بمعدل 452 رحلة بالخط الأول، و466 رحلة بالخط الثاني، و341 رحلة بالخط الثالث.

مواعيد مترو الأنفاق خلال أجازة عيد الأضحى 2024

- تشغيل القطارات من المحطات الانتهائية تبدأ من الساعة 5:15 صباحاً طوال العام، ويكون مواعيد قيام آخر قطار للخط الأول من محطة حلوان و من محطة المرج الجديدة الساعة 11:40 مساءً

- وقيام آخر قطار للخط الثاني من محطة شبرا الخيمة الساعة 11:55 مساءً ومن محطة المنيب الساعة 12:05 صباحاً.

- ويقوم آخر قطار للخط الثالث من محطة عدلي منصور الساعة 11:33 مساءً اتجاه جامعة القاهرة، والساعة 11:29 مساءً اتجاه روض الفرج.

- يقوم آخر قطار للخط الثالث من محطة جامعة القاهرة الساعة 11:52 مساءً ومن محطة روض الفرج الساعة 11:55 مساءً.

مواعيد عمل المترو في عيد الأضحى 2024مواعيد مترو أنفاق الخط الثالث خلال إجازة عيد الأضحى 2024

ويقام من محطة جامعة القاهرة للخط الثالث فقط الساعة 11:45 مساءً وينتهى تبادل الركاب بين الخط الثاني و الثالث.

- يتم مقابلة آخر القطارات للربط والتبادل بين الخط الأول والثاني بمحطة أنور السادات الساعة 12:25 صباحاً.

- يتم مقابلة آخر القطارات للربط والتبادل بين الخط الأول والخط الثالث بمحطة جمال عبد الناصر، وينتهى تبادل الركاب بين الخط الثاني والخط الثالث بمحطة العتبة الساعة 12:00 منتصف الليل.

اقرأ أيضاًبداية من اليوم.. مواعيد المترو في عيد الفطر 2024

خلال إجازة عيد الأضحى.. مواعيد مترو الأنفاق والقطار الكهربائي الخفيف

مواعيد مترو الأنفاق والقطار الكهربائي الخفيف LRT خلال إجازة عيد الأضحى 2024

مقالات مشابهة

  • النقل تكشف تفاصيل مشروع الربط السككي البصرة - الشلامجة لنقل المسافرين
  • تفاصيل تنفيذ مشروع الربط السككي البصرة – الشلامجة لنقل المسافرين مع إيران
  • النقل تكشف تفاصيل مشروع الربط السككي البصرة – الشلامجة لنقل المسافرين
  • محافظة الجيزة ترصد دخول ماكينة الحفر إلى محطة مترو المريوطية
  • مواعيد عمل مترو الأنفاق خلال إجازة عيد الأضحى 2024
  • «القومية للأنفاق» تزف بشرى لأهالي الإسكندرية بشأن تطوير مشروع ترام الرمل
  • إيران تطلق صفارة البدء لزيادة إنتاج النفط اليومي من حقل مشترك مع العراق
  • مواعيد عمل مترو الأنفاق خلال أجازة عيد الأضحى 2024
  • من مدينة نصر لـ العاصمة الإدارية.. 27 صورة ترصد مشروع مونوريل شرق النيل
  • مواعيد مترو الأنفاق خلال عيد الأضحى 2024