نقلت صحيفة فايننشال تايمز عن مسؤول أمريكي، أن الولايات المتحدة تخشى رسم "خطوط حمراء" في علاقاتها مع الصين، لأن ذلك قد يؤدي إلى جولة جديدة من التوتر في العلاقات بين البلدين.

وقال المسؤول: "إذا وضعت للصينيين خطا أحمر، فسيقتربون منه كثيرا، وقد يقومون بتجاوزه".

إقرأ المزيد اصطدام سفينتين عسكريتين فلبينية وصينية في بحر الصين الجنوبي

وأشارت الصحيفة إلى أنه في قمة ثلاثية هذا الأسبوع مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا والزعيم الفلبيني فرديناند ماركوس جونيور، سيحذر الرئيس الأمريكي جو بايدن، سلطات الصين من عواقب "تصرفاتها العدوانية المتزايدة" في بحر الصين الجنوبي.

وبحسب المصادر، يعتزم بايدن التعبير عن مخاوف جدية بشأن الوضع حول منطقة بروز توماس الثاني (Second Thomas Shoal -المعروف كذلك بضحالة أيونجين، وهي شعاب مرجانية في أرخبيل سبراتلي في بحر الصين الجنوبي، على بعد 105 ميلا إلى الغرب من جزيرة بالاوان الفلبينية).  

في مارس الماضي، قال الجيش الفلبيني إن خفر السواحل الصيني استخدم خراطيم المياه ضد سفينة إمداد فلبينية في بحر الصين الجنوبي بالقرب من المنطقة المذكورة.

ونقلت الصحيفة عن المسؤول الأمريكي قوله: "الصين لا تقدر بشكل صحيح احتمالية التصعيد. لقد حاولنا التوضيح في عدد من المحادثات، أن معاهدة الدفاع المشترك بيننا تنطبق على البحارة والسفن الفلبينية... وبالتالي، على السفينة الفلبينية Sierra Madre. يجب على الصين أن تعيد النظر في تكتيكاتها أو بتحمل ضربة جوابية جدية".

في وقت سابق ذكرت الأنباء أن زعماء الفلبين والولايات المتحدة واليابان، سيعلنون خلال القمة الثلاثية المقبلة في واشنطن، موقفا مشتركا بشأن الأحداث في بحر الصين الجنوبي.

المصدر: نوفوستي

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البيت الأبيض جو بايدن سفن حربية فی بحر الصین الجنوبی

إقرأ أيضاً:

رئيس الصين يدعو لمؤتمر سلام وعدالة حول غزة مع زيارة قادة عرب بكين

(CNN)-- انتقد الرئيس الصيني، شي جينبينغ "المعاناة الهائلة" في الشرق الأوسط ودعا إلى عقد مؤتمر دولي للسلام في الوقت الذي يزور فيه زعماء دول عربية، العاصمة بكين، مع تزايد القلق العالمي بشأن الحرب الإسرائيلية في غزة.

وقال شي في افتتاح اجتماع بين كبار الدبلوماسيين من الصين والدول العربية، الخميس: "منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تصاعد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بشكل كبير، مما أدى إلى معاناة الشعب الفلسطيني بشكل هائل. لا ينبغي أن تستمر الحرب إلى أجل غير مسمى.. لا ينبغي أن تغيب العدالة إلى الأبد".

وأشاد شي في تصريحاته بـ"الرغبة المشتركة في حقبة جديدة من العلاقات الصينية العربية"، وقال إن العلاقات بينهما يمكن أن تكون "نموذجًا للحفاظ على السلام والاستقرار العالميين".

كما كرر دعوة الصين لإقامة دولة فلسطينية مستقلة، فضلا عن دعم بكين لـ"مؤتمر سلام دولي أكثر اتساعا وموثوقية وفعالية".

ويشار إلى أن الصين التي سعت إلى تعميق علاقاتها في جميع أنحاء الشرق الأوسط في السنوات الأخيرة، وضعت نفسها في محاذاة مع العالم العربي والجنوب العالمي الأوسع بشأن الصراع المستمر منذ ما يقرب من ثمانية أشهر، منتقدة إسرائيل وداعية إلى وقف إطلاق النار.

ويزور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، والرئيس التونسي قيس سعيد، الصين في زيارات رسمية تتزامن مع الاجتماع الوزاري للدول الصينية العربية.

مقالات مشابهة

  • هل بإمكان ترامب الترشح للرئاسة؟ .. نيويورك تايمز تجيب
  • هل بإمكان ترامب الترشح للرئاسة؟.. نيويورك تايمز تجيب
  • استعرضا العلاقات المشتركة وسبل تعزيزيها.. وزير الخارجية يلتقي نظيره الصيني في بكين
  • صحيفة: واشنطن وكييف ستوقعان على اتفاقية أمنية قبل "مؤتمر السلام" في سويسرا
  • محمد بن زايد يبحث العلاقات مع رئيس اللجنة الدائمة لنواب الشعب الصيني
  • رئيس الصين يدعو لمؤتمر سلام وعدالة حول غزة مع زيارة قادة عرب بكين
  • التصعيد اليمني لا سقف له ولا خطوط حمراء أمامه.. لماذا؟
  • الصين والسودان يبحثان العلاقات الثنائية وقضايا التعاون
  • الصين تنظم منتدى بحضور قادة عرب الخميس لتعزيز العلاقات
  • السيسي في الصين للمشاركة بحشد الجهود وإنهاء معاناة الفلسطينيين