أعلن الرئيس الصربي أليكسندر فوتشيتش اليوم الثلاثاء عن اقتراب بلاده من توقيع صفقة لشراء 12 طائرة مقاتلة من طراز رافال فرنسية الصنع.

اعلان

وقد تمثل الصفقة تحولاً في السياسة الصربية التي عكفت سابقاً على موالاة روسيا على حساب علاقاتها بالدول الغربية.

وقال فوتشيتش خلال زيارته باريس، حيث التقى بالرئيس إيمانويل ماكرون، إنه "توصل إلى اتفاق حقيقي بشأن شراء طائرات رافال المقاتلة".

وأكد أن عقود إبرام الصفقة الجديدة ستوقع في حضور ماكرون خلال الشهرين القادمين /مضيفاً أن شراء الطائرات المتطورة سيوسع بشكل كبير التعاون العسكري وغيره من أشكال التعاون بين البلدين.

ولم يتم الإعلان عن التفاصيل المالية للصفقة المحتملة، لكن وسائل الإعلام الصربية الموالية للحكومة قدرت قيمتها بحوالي ثلاثة مليارات يورو (3.2 مليار دولار) للحزمة بأكملها.

وتسعى صربيا منذ عامين من أجل شراء الطائرات الفرنسية والتي من شأنها أن تشكل تحديثاُ لقواتها الجوية التي اعتمدت حتى الآن على طائرات ميغ-29 سوفييتية الصنع.

توتر في صربيا وزعيمة المعارضة تتعهد بمواصلة إضرابها عن الطعام إلى حين إلغاء نتائج الانتخاباتبعد إطلاق نار على حدودها.. صربيا تضبط آلاف المهاجرين غير النظاميين صربيا تجري انتخابات برلمانية ومحلية تشكل استفتاءً على حكم الرئيس الشعبوي فوتشيتش

وشكلت روسيا المورد التقليدي للطائرات العسكرية، بما في ذلك المروحيات القتالية، لصربيا، التي رفضت الانضمام إلى العقوبات الدولية ضد موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا.

ويقول منتقدو التسليح الغربي لصربيا إن بيع طائرات فرنسية متطورة يمكن أن يشجع فوتشيتش على التدخل العسكري المحتمل في كوسوفو التي أعلنت استقلالها عن صربيا عام 2008 دون اعتراف بلغراد بها حتى الآن.

وشهدت الحدود بين البلدين تهديدات أمنية مختلفة في الأشهر الماضية.

وناقش كذلك فوتشيتش وماكرون التوترات المتصاعدة في كوسوفو والتعاون في مجال التكنولوجيا النووية واحتمال بناء محطة للطاقة النووية في صربيا.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية جهود الإنقاذ تستمر في المناطق التي غمرتها الفيضانات في روسيا سُجنوا بتهمة التجسس.. طهران تفرج عن ناشطين في مجال حماية الحياة البرية فيديو: أفغان يستعدون للاحتفال بعيد الفطر وسط مصاعب اقتصادية جمّة روسيا صربيا فرنسا ألكسندر فوتشيتش طائرات إيمانويل ماكرون اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة في يومها الـ186.. استمرار للقصف الإسرائيلي وتباين بمفاوضات الهدنة في القاهرة يعرض الآن Next جهود الإنقاذ تستمر في المناطق التي غمرتها الفيضانات في روسيا يعرض الآن Next في أكثر من منطقة.. الحرارة في المغرب تصل إلى ما بين 34 و40 يعرض الآن Next مقتل أوكراني وإصابة 12 في هجوم روسي بعشرين مسيّرة على أوكرانيا يعرض الآن Next المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تصدر حكمًا تاريخيًا بشأن قضية رفعتها مسنات سويسريات تخص تغير المناخ اعلانالاكثر قراءة استعدوا للظلام! العالم على موعد غدا مع كسوف كلي للشمس والملايين ينتظرون رؤية ظاهرة فلكية نادرة شاهد: جبل إتنا يُذهل صقلية بعرض فريد ونادر من حلقات الدخان هل دقت ساعة اقتحام رفح؟..رغم تحذيرات واشنطن إسرائيل تسحب ألويتها من خان يونس استعدادا لدخول المدينة حرب غزة| الأوبئة تفتك بمليون نازح في القطاع ونتنياهو يتوعد: حددنا موعداً لاجتياح رفح نيويورك تدفع 17.5 مليون دولار لتسوية دعوى بسبب إجبار الشرطة سيدتين على خلع الحجاب

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل فلسطين فرنسا قصف إيطاليا خان يونس عيد الفطر كسوف كلي للشمس روسيا Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل فلسطين فرنسا My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية روسيا صربيا فرنسا ألكسندر فوتشيتش طائرات إيمانويل ماكرون غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل فلسطين فرنسا قصف إيطاليا خان يونس عيد الفطر كسوف كلي للشمس روسيا السياسة الأوروبية غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل فلسطين فرنسا السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

ليفربول يعرض صفقة تبادلية على ريال مدريد

عرض نادي ليفربول الإنجليزي لكرة القدم على ريال مدريد الإسباني إجراء صفقة تبادلية خلال فترة الانتقالات لهذا الصيف.

ووفقا لبرنامج "الشيرنغيتو" الإسباني، فقد وضعت إدارة ليفربول، مهاجم ريال مدريد، الدولي البرازيلي رودريغو جويس على رأس أولوياتها، لتقديم دفعة قوية للفريق في الميركاتو الصيفي.

إقرأ المزيد شاهد.. مبابي بقميص ريال مدريد وأول تعليق له

وأشار البرنامج إلى أن ليفربول سبق وأن قدم عرضا يبلغ 100 مليون إسترليني إلى ريال مدريد في مايو الماضي لضم رودريغو، لكنه قوبل بالرفض.

وأوضح أن ليفربول مستعد لعرض صفقة تبادلية على ريال مدريد تتضمن انتقال جناحه الكولومبي لويس دياز إلى النادي الملكي مقابل حصوله على خدمات رودريغو.

وأكد "الشيرنغيتو" أن رودريغو يشعر بعدم الاستقرار، لأنه يعلم أنه سيواجه منافسة شرسة في العام المقبل للحصول على مكانه في التشكيلة الأساسية لريال مدريد مع انضمام مواطنه إندريك والنجم الفرنسي كيليان مبابي.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • ليفربول يعرض صفقة تبادلية على ريال مدريد
  • "توقيع ذهبي".. النصر السعودي يقدم عرضا تاريخيا لضم نجم ريال مدريد
  • قبيل انطلاق مؤتمر برلين... رئيس وكالة الإعمار الأوكرانية مصطفى نعيم يستقيل من منصبه
  • الكهرباء تعلن إعادة تغذية خط نقل الطاقة من ذمار الى اب وتحذر المواطنين من الاقتراب
  • خلاف بين وزير المالية الإسرائيلي وعائلات الرهائن الإسرائيليين
  • ملك بلجيكا يقبل استقالة رئيس الوزراء دي كرو الذي خسر الانتخابات
  • شبكة "إن بي سي": إدارة بايدن تدرس إبرام صفقة أحادية مع حماس للإفراج عن 5 محتجزين أمريكيين
  • مسؤول روسي: طائرات «F-16» وقواعدها خارج أوكرانيا ستكون أهدافا لقواتنا حال مشاركتها في مهام قتالية
  • إدراج رئيسة وزراء أوكرانيا السابقة تيموشينكو على قائمة المطلوبين في روسيا
  • روسيا تنشر فيديو لقصف مواقع في أوكرانيا بواسطة طائرات مسيّرة