مع حلول عيد الفطر المبارك، تختلف الاحتفالات في جميع أنحاء العالم بطقوسٍ وتقاليد مميزة لكل مجتمع، وعادة ما يرتبط الاحتفال بالطعام لكن تختلف من دولة إلى أخرى، فتجد لكل دولة وجبة مميزة في الأعياد، مثل الكحك والبسكويت التي اعتاد المصريون تناولها.

حلوى الهنود في عيد الفطر

وفي الهند يختلف الأمر قليلًا، فالحلوى المرتبطة بعيد الفطر تسمى الخير، بحسب الشاب الهندي عقيب خان، مشيرا إلى أن لهم طقوس خاصة في الاحتفال بالعيد المبارك، تبدأ بأداء صلاة العيد ثم يتناولون وجبة «الخير»، وهي حلوى تشبه «الرز بلبن» مع اختلاف المكونات.

تبدأ الاحتفالات قبل تناول تلك الوجبة بالتهاني، ثم إسعاد الأطفال بمنحهم العيدية، لشراء كل ما يحلو لهم من ألعاب وحلوى، بحسب «عقيب»، لـ«الوطن»، موضحًا أنّ بهجة العيد تكمن في تناول وجبة «الخير» الدسمة، التي وصفها بأنها «طعام من الجنة»، تحرص الأمهات على تحضيرها في المنزل، لذا نستعرض لكم طريقة عمل حلوى الخير:

طريقة عمل حلوى الخير الهندية

نصف كوب من الأرز طويل الحبة.

ملعقة كبيرة من مسحوق الكاستر.

القليل من الزعفران.

عدد 2 حبهان.

كوب من السكر.

ملعقتين كبيرتين من الزبيب.

لتر ونصف من الحليب.

القليل من أوراق الورد.

القليل من اللوز.

طريقة تحضير حلوى الخير

ينقع الرز ويصفى ويترك جانبًا لمدة نصف ساعة أو لحين الوصول لقوام هش يمكن تفتيته بالضغط عليه، ومن ثم يسخن الحليب في إناء مع الاحتفاظ بالقليل منه لاستخدامه لاحقًا، ويضاف إليه الأرز، مع الحرص على تكسير بعضًا منه للحصول على قوام سميك، ويترك على نار هادئة لمدة ربع ساعة، حتى ينضج الأرز مع الحليب.

وبعد نضوجه يضاف مقدار السكر والحبهان والزعفران، والزبيب، وفي الخطوة التالية يجهز مقدار مسحوق الكاستر ببعض من الحليب، ويصب على الخليط، لنحصل على قوام كثيف، وعند الغليان تطفئ النار، ويقدم ساخنًا ومزينًا ببعض اللوز وأوراق الورد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رمضان الهند حلوى الخير

إقرأ أيضاً:

يعالج فقر الدم .. طريقة عمل التمر بحشوة اللوز وجوز الهند

التمر من الثمار التي تتميز بفوائدها العديدة للجسم، كما ينصح الأطباء بتناوله يوميًا، فيمد الجسم بالطاقة ويحميك من الأمراض، ويعمل على طرد السموم من الجسم، لذا نقدم لك طريقة عمل أصابع التمر المحشي باللوز والسمسم وجوز الهند الشهي.

 

أصابع التمر واللوزطريقة عمل أصابع التمر واللوز

المقادير

- التمر : 500 جراماً (منزوع النواة)

- الزبدة : 50 جم

- كريمة الخفق : 100 جراماً

- السمسم : 50 جم

- لوز : 100 جراماً (مجروش)

- جوز الهند : 50 جم (مبشور)

 

طريقة التحضير

أدخلي التمر بعد نزع النواة منه في المايكرويف لمدة دقيقة واحدة حتى يصبح أكثر ليونة.

في وعاء للخلط، اخلطي الزبدة مع الكريمة والسمسم وجوز الهند.

احشي حبات التمر بالخليط السابق.

أضيفي على وجه أصابع التمر اللوز المجروش، وصُفي التمر المحشي في طبق وأدخليه للثلاجة لمدة 10 دقائق حتى تتماسك المكونات، ثم قدميه.

فوائد تناول التمر

يوفر العناصر الغذائية الأساسية

يحتوي كل 100 جرام من التمور الطازجة على حوالي 280 سعرة حرارية ، وتمنحك حجم الحصة نفسها أيضًا أكثر من 15 % من احتياجاتك اليومية من العديد من المعادن الأساسية ، مثل النحاس والبوتاسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم.

بالإضافة إلى ذلك ، يمنحك التمر الكثير من الألياف الغذائية كما أنه يحتوي على كميات صغيرة من الفيتامينات والمعادن الأساسية ، مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين وحمض الفوليك والفيتامينات A و K والحديد والصوديوم والكالسيوم.

 

يساعد في علاج أعراض فقر الدم

فقر الدم هو حالة تتميز بانخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء وله أسباب عديدة ، ولكن عادة ما يكون بسبب نقص الحديد ، ويعاني الأشخاص المصابون بفقر الدم من أعراض مثل التعب والدوار وشحوب الجلد وسرعة ضربات القلب ، وما يجعل التمر مفيدًا لفقر الدم هو أنه غني بالحديد

 

يساعد على تحسين الوظيفة المعرفية

يمكن أن يساعد التمر في الحفاظ على عقلك حادًا حتى مع تقدمك في العمر بسبب العناصر الغذائية الموجودة فيه ، مثل الزنك وفيتامين أ ، اللذان يقومان بحماية خلايا الدماغ من الإجهاد التأكسدي والالتهابات ، وقد ارتبط هذان المرضان بالأمراض التنكسية العصبية ، مثل مرض الزهايمر وباركنسون.

 

دعم صحة القلب

أظهرت الدراسات السابقة أن التمر يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم وضغط الدم حيث يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والمعاناة من النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

 

يساعد في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي

بفضل محتواه العالي من الألياف الغذائية ، يمكن أن يساعد التمر في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك.

مقالات مشابهة

  • مسافرة تتقدم بشكوى ضد شركة "مصر للطيران" بسبب "دودة في وجبة طعام"
  • مظاهر احتفالات عيد الأضحى بقطر 2024
  • طريقة عمل حلوى الموكا بالبسكويت
  • يعالج فقر الدم .. طريقة عمل التمر بحشوة اللوز وجوز الهند
  • وجبة الـ ٥ دقائق| طريقة عمل ساندوتش التونة بالفلفل
  • طرق تخزين البصل من السنة للسنة دون خسارة.. السر في قش الأرز
  • طريقة عمل طاجن أرز المعمر باللحم
  • طعام لمليارات البشر.. أسعار الأرز في أعلى مستوى منذ 15 عاما فما هو السبب؟
  • طريقة عمل الأرز الآسيوي المقلي بصلصة الصويا صوص
  • طريقة عمل الكبسة بالفراخ زي المطاعم في 9 خطوات