تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي تساؤلاً عن حقيقة صوم المصريين يومًا إضافيًا خلال شهر رمضان 2024 من عدمه، مما آثار الجدل خلال الساعات القليلة الماضية.

دار الإفتاء المصرية تستطلع هلال شهر شوال.. اليوم الإفتاء: غدًا المتمم لشهر رمضان والأربعاء أول أيام عيد الفطر لعام 1445

وانتشر عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بوست لشخص يقول في: "هل الهلال ده ابن يومين .

.مش يوم واحد.. وعموما ربنا يتقبل.. وفي ميزان حسناتكم جميعاً.. واضح اننا صمنا يوم زيادة".

جدل حول حقيقة صوم المصريين يوماً إضافياً في رمضان 2024 

وبدأ بعض النشطاء في تداول المنشور على صفحات التواصل الاجتماعي، أمس أول أيام عيد الفطر المبارك، ليشكك البعض في عدة صيام شهر رمضان 2024 ورؤية هلال شوال 2024، رغم ثبوت الرؤية بشكل قطعي بالحسابات الفلكية المنضبطة والرؤية الشرعية للجان الرسمية.

وكان البعض يقول إن المصريين صاموا يومًا إضافيًا، والبعض الآخر يقول إن عدد أيام الصيام صحيح، وهذا الجدل لم يكن في مصر فقط بل سبقها العديد من الدول التي صامت بعد مصر بيوم، مثل ليبيا التي أثير فيها جدل حول مدى صحة رؤية الهلال في بداية الشهر الكريم.

جدل في ليبيا حول عدد أيام صيام شهر رمضان

وشهدت المدن الشرقية والغربية في ليبيا، حالة من الانقسام للعام الثاني على التوالي، بسبب رؤية الهلال وموعد أول أيام عيد الفطر المبارك، خاصة أن شهر رمضان بدأ في ليبيا يوم الثلاثاء الموافق 12 مارس الماضي، في الوقت الذي بدأت فيه أغلب الدول العربية والإسلامية، يوم الإثنين 11 مارس الماضي.

واختلفت حكومة شرق ليبيا، والهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية بها حول موعد استطلاع رؤية هلال شهر شوال 1445هـ، بسبب بداية صيام شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 من شهر مارس الماضي.

وبناء على الموعد الذي بدأ فيه المسلمون في ليبيا صيام شهر رمضان المبارك، فإذا كانت ليبيا أعلنت العيد الثلاثاء كنت ستكون ليبيا قضت 28 يوما فقط، وهو جانب شرعي شهد خلافا بين الحكومة في ليبيا والهيئة، ولكن جاء الإعلان بأن العيد يوم الأربعاء وبذلك تكون ليبيا صامت 29 يوميًا.

جدير بالذكر أن دار الإفتاء المصرية، كانت أعلنت أن أمس الأول الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن أمس الأربعاء 10 إبريل 2024 هو أول أيام عيد الفطر المبارك، الموافق بداية شهر شوال لعام 1445 هـ، وهو ما اتفق مع الحسابات الفلكية الدقيقة لمعهد الفلك.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شهر رمضان شهر رمضان 2024 مواقع التواصل الإجتماعى الهلال أول أیام عید الفطر صیام شهر رمضان فی لیبیا رمضان 2024

إقرأ أيضاً:

رسميًا موعد عطلة عيد الأضحى بالسعودية 2024 وعدد أيام الإجازة

تم الإعلان عن موعد عطلة عيد الأضحى بالسعودية 2024 من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، جاء هذا الإعلان استنادًا إلى تقديرات المركز الفلكي الدولي لموعد العيد المتوقع لهذا العام 1445 هـ، ولكن يذكر أن التحديد النهائى موعد إجازة عيد الأضحى المبارك، يتم وفقا للرؤية الشرعية لهلال شهر ذي الحجة ومن المهم فهم أن تحديد موعد إجازة عيد الأضحى يخضع للتأكيد النهائي وفقا للرؤية الشرعية لهلال شهر ذي الحجة، ومع ذلك يعتقد بأن الإجازة ستكون محتملة في الأيام المقبلة بناء على التقديرات الفلكية السابقة.

موعد عطلة عيد الأضحى بالسعودية 2024


تحتفل الأمة الإسلامية حول العالم بعيد الأضحى المبارك في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة في كل عام ويسبق هذا اليوم المبارك ووقفة عرفات، حيث يجتمع المسلمون الحجاج على جبل عرفات بالمملكة العربية السعودية تعد هذه الأيام المباركة من أعظم أيام الله عز وجل.


وفي هذا السياق قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بالإعلان عن موعد إجازة عيد الأضحى المبارك بناءا على البيانات الصادرة، وتأتي هذه الإجازة لتمكين المواطنين من الاستعداد للاحتفال بالمناسبة الدينية الهامة والتمتع بأوقات الفرح والسرور مع الأهل والأصدقاء.


عدد أيام إجازة عيد الأضحى


تبدأ إجازة عيد الأضحى المبارك للجهات الحكومية التي تندرج تحت اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق 5 ذو الحجة المقبل يعني ذلك أن آخر يوم للعمل يكون يوم الاثنين الموافق 4 ذو الحجة 1445 هـ. ومن ثم يستأنف الموظفون أعمالهم يوم الأحد الموافق 17 ذو الحجة 1445.

أما بالنسبة لإجازة العيد وتتفاوت للجهات الحكومية التي تمتلك نظم ولوائح إدارية مستقلة ما بين أربعة إلى خمسة أيام كحد أقصى بعض هذه الجهات تمنح العاملين فيها إجازة اعتبارا من نهاية يوم الخميس الموافق 7 ذو الحجة على أن يعودوا للعمل مرة أخرى ابتداء من يوم الأحد الموافق 17 ذو الحجة.

فيما يخص العاملين في القطاع الخاص والقطاع غير الربحي من المتوقع أن تتراوح إجازة عيد الأضحى بين أربعة إلى خمسة أيام كحد أقصى، وسيتم الإعلان عن التفاصيل النهائية لهذه الإجازة قريبا بالتزامن مع اقتراب موعد العيد.

مقالات مشابهة

  • استفسارات حول موعد عيد الأضحى المبارك وإجازات العاملين لعام 2024
  • استفسارات المواطنين حول موعد عيد الأضحى المبارك 2024 وإجازات العمل
  • استعدادات وتوقعات: موعد عيد الأضحى المبارك لعام 2024
  • توقعات وتحليلات: موعد عيد الأضحى المبارك لعام 2024
  • توقيت عيد الأضحى المبارك لعام 2024 في مصر
  • موعد عيد الأضحى المبارك 2024.. ومفاجأة عن عدد الإجازات
  • رسميًا موعد عطلة عيد الأضحى بالسعودية 2024 وعدد أيام الإجازة
  • باقي كام يوم على عيد الأضحى المبارك؟.. اعرف عدد أيام الإجازة الرسمية
  • «الإفتاء» تكشف حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج.. إليك فضائل اليوم المبارك
  • فلكيًا.. موعد إجازة عيد الأضحى المبارك 2024 ووقفة عرفات