أخبارنا المغربية - الدارالبيضاء

قررت المحكمة الابتدائية الإدارية بمدينة الدار البيضاء، تأجيل النظر في الدعوة القضائية، التي تقدمت بها مواطنة ضد جماعة الدار البيضاء، وشركة التنمية المحلية، على خلفية تعرضها لهجوم خطير من طرف كلاب ضالة بمقاطعة الحي الحسني.

وجاء قرار التأجيل، بناء على طلب تقدم به دفاع جماعة البيضاء، إلى حين الاطلاع على ملف القضية وتهيئة الدفوع القانونية.

وطالبت المشتكية خلال أولى جلسات المحاكمة التي عقدت الأسبوع الماضي، ب10 ملايين سنتيم كتعويض عن الضرر.

وتعود فصول الواقعة لشهر إلى أواخر شهر غشت الماضي، حيث كانت المعنية بالأمر متوجهة لعملها، قبل أن تتفاجأ بهجوم شرس من طرف كلاب ضالة، حيث حاولت الهروب منها، إلا أنها أصيبت على مستوى رجلها اليسرى ويدها اليمنى، واستمرت بالركض من شدة الخوف. 

وتدخل بعد ذلك حارس أمن خاص في الوقت المناسب، وأوقف الهجوم الخطير الذي تعرضت له السيدة من طرف الكلاب الضالة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

بدء أشغال بناء محطة تحلية مياه البحر في الدار البيضاء في أفق استغلالها نهاية 2026

بدأت، الاثنين، أشغال إنجاز محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء، الأكبر من نوعها على مستوى القارة الإفريقية، عند الانتهاء من إنجازها، بقدرة إنتاج سنوية تبلغ 300 مليون متر مكعب، ستستفيد منها ساكنة يقدر تعدادها بـ 7,5 ملايين شخص.

وأشرف ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بجماعة المهارزة الساحل (إقليم الجديدة)، على إعطاء انطلاقة هذه الأشغال.

ويشكل هذا المشروع جزءا مندمجا في محور « تطوير العرض المائي » في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، الذي أطلقه الملك سنة 2020، والذي يرتقب أن تبلغ كلفته الإجمالية 143 مليار درهم.

وستنجز المحطة الجديدة، التي ستمكن من تلبية الطلب المتزايد على الماء بالدار البيضاء الكبرى ومدن سطات وبرشيد والبير الجديد والمناطق المجاورة، من خلال شطرين، على قطعة أرضية تبلغ مساحتها 50 هكتارا، وستكلف استثمارا إجماليا يبلغ 6,5 مليارات درهم تمت تعبئته في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص.

وخلال الشطر الأول، الذي يرتقب أن يشرع في استغلاله في نهاية سنة 2026، ستبلغ القدرة الإنتاجية 548 ألف متر مكعب من المياه المعالجة يوميا (200 مليون متر مكعب سنويا)، لترتفع هذه القدرة الإنتاجية في الشطر الثاني الذي سيشرع في استغلاله في منتصف سنة 2028، إلى 822 ألف متر مكعب يوميا، أي 100 مليون متر مكعب إضافية سنويا، منها 50 مليون متر مكعب للاستعمال في قطاع الفلاحة.

ويهم هذا المشروع الهام إنجاز وحدة لتحلية مياه البحر بتكنولوجيا التناضح العكسي، وإرساء منظومة نقل مياه الشرب انطلاقا من هذه المحطة، بتكلفة 3 مليارات درهم ممولة من القطاع العام، وتتكون من 3 محطات للضخ و3 خزانات وشبكة توزيع يناهز طولها 130 كيلومترا من قنوات الجر.

وستضم محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء، وهي من الجيل الجديد، قناتين لجلب مياه البحر على طول 1850 مترا، وقناة لتصريف المياه على طول 2500 متر، ومنشآت التناضح العكسي ومضخات الضغط العالي، ومنشأة معالجة الأوحال، ومحطة التحكم والتدبير، ومحطات ضخ مياه البحر، وخزان المياه المحلاة.

وسيتم تزويد المحطة الجديدة، التي تقدر تكلفة إنتاج الماء الشروب بها بـ4,48 درهم/متر مكعب، بـ100 في المائة من الطاقات المتجددة، فيما سيتم تسييرها أوتوماتيكيا بالكامل.

كلمات دلالية المغرب بحار تحلية طاقة محطات مياه

مقالات مشابهة

  • حلفاء الناصري القابع في السجن تنفك عقد ألسنتهم حول تدبيره مجلس عمالة الدار البيضاء
  • أرض خيرية عين الشق المثيرة للجدل تنجو من أطماع السياسيين والمنعشين العقاريين
  • تأهيل محطة أولاد زيان مؤقتا بـ8 مليارات في انتظار محطتين جديدتين
  • الدار البيضاء تتأهب بـ5800 عامل نظافة بهدف جمع 30 ألف طن من النفايات في عيد الأضحى
  • المغرب: بدء تشييد أكبر محطة لتحلية مياه البحر في القارة الإفريقية
  • ‎المغرب: بدء تشييد أكبر محطة لتحلية مياه البحر في القارة الإفريقية
  • مباشرة بعد تعيين مدير عام جديد…تشغيل منطقة Transit بمطار الدارالبيضاء بتجهيزات متطورة
  • رايتس رادر تطالب بالإفراج عن المختطفين على ذمة العمل لدى المنظمات الأممية
  • مشروع مقبرة جديدة في الدار البيضاء يكلف مليارا و500 مليونا
  • بدء أشغال بناء محطة تحلية مياه البحر في الدار البيضاء في أفق استغلالها نهاية 2026