أعلن وزير الدفاع البريطاني، غرانت شابس، رغبة المملكة المتحدة في تسريع نشر سلاح الليزر البعيد المدى "دراغون فاير"، لاحتمال إرساله إلى أوكرانيا. ووفقا للوزير، فإن السلاح مناسب لنشره على الأرض، لمواجهة السفن والطائرات المسيرة.

ونشرت وزارة الدفاع البريطانية، على شبكة التواصل الاجتماعي "إكس" قبل شهر، لقطات لاختبارات يناير/كانون الثاني لسلاح الليزر البعيد المدى "دراغون فاير" السري.



ويُظهر الفيديو محاكاة الليزر المثبت على سفينة حربية بتعطيل قارب، وتعمية إحدى الطائرات المسيرة، وإسقاط أخرى.

وأظهرت لقطات رفعت عنها السرية للاختبار السري صعودا سريعًا للضوء الأحمر ثم انفجارا في الطبقات العليا من الجو.

وأشار وزير الدفاع البريطاني إلى أنه يخطط لإدخال تغييرات لضمان "إطار زمني أقصر بكثير لنشره، ربما على السفن، والطائرات المسيرة، وربما على الأرض".

وتابع: "لا يتطلب الأمر الكثير من الخيال لنرى كيف يمكن أن يكون ذلك مفيدًا في أوكرانيا على سبيل المثال".

وأضاف شابس: "لقد تم تصميمه بحيث لا ننتظر حتى نحقق هذا الكمال بنسبة 99.9% قبل أن نطرحه على أرض الواقع، بل نصل إلى نسبة 70% تقريبًا ثم نخرجه إلى هناك ثم.. نطوره من هناك".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

الكنيست يصوت على مشروع قانون يعفي الحريديم من التجنيد

يصوت الكنيست الإسرائيلي الاثنين على مشروع القانون المثير للجدل الذي يعفي اليهود المتشددين (الحريديم) من الخدمة العسكرية، والذي يسعى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لتمريره.

وكانت الحكومة صادقت في مايو/أيار الماضي على مشروع قانون التجنيد بالقراءة الأولى ولم يتم إقراره بشكل نهائي.

وتم اقتراح مشروع القانون قبل عامين من قبل زعيم حزب الوحدة الوطنية بيني غانتس عندما كان وزيرا للدفاع، لكنه انتقد إحياء نتنياهو لمشروع القانون باعتباره مناورة سياسية.

ويخفض مشروع القانون سن الإعفاء من الخدمة الإلزامية للحريديم من 26 عاما إلى 21 عاما لفترة عامين ثم يرتفع سن الإعفاء إلى 22، وبعد سنة إلى 23، للسماح لـ"الحريديم" بالاندماج في سوق العمل، وكذلك زيادة عدد المجندين منهم.

وحسب صحيفة "هآرتس" فإنه من المتوقع أن يصوت غالبية المشرعين من حزب "الليكود"، الذي يتزعمه نتنياهو، لصالح التشريع، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يصل التصويت إلى الجلسة الكاملة بعد منتصف الليل.

كما أنه من المتوقع -وفقا لوسائل إعلام إسرائيلية- أن يصوت وزير الدفاع يوآف غالانت ضد مشروع القانون في خطوة قد تعني استقالته من الحكومة. وكان غالانت قد عبر في وقت سابق عن معارضته للقانون بصيغته الحالية، وأعلن أنه لن يؤيده دون اتفاق بين أقطاب الحكومة.

وتمكن اليهود المتشددون في سن الخدمة العسكرية من تجنب التجنيد في الجيش الإسرائيلي لعقود من الزمن من خلال الالتحاق بالمعاهد الدينية لدراسة التوراة والحصول على تأجيلات متكررة للخدمة لمدة عام واحد حتى بلوغهم سن الإعفاء العسكري.

ومنذ 2017 فشلت الحكومات المتعاقبة في التوصل إلى قانون توافقي بشأن تجنيد "الحريديم"، بعد أن ألغت المحكمة العليا قانونا شرّع عام 2015 قضى بإعفائهم من الخدمة العسكرية، معتبرة أن الإعفاء يمس بـ"مبدأ المساواة".

ومنذ ذلك الحين، دأب الكنيست على تمديد إعفائهم من الخدمة العسكرية ومع نهاية مارس/آذار الماضي، انتهى سريان أمر أصدرته حكومة نتنياهو بتأجيل تطبيق التجنيد الإلزامي لـ"الحريديم".

ويلزم القانون كل إسرائيلي وإسرائيلية فوق 18 عاما بالخدمة العسكرية، ولطالما أثار استثناء "الحريديم" من الخدمة جدلا طوال العقود الماضية، لكن تخلفهم عن الخدمة العسكرية بالتزامن مع الحرب المتواصلة على غزة وخسائر الجيش الإسرائيلي زاد من حدة الجدل إذ تطالب أحزاب علمانية المتدينين بالمشاركة في تحمل أعباء الحرب.

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الإسرائيلي: نحتاج لتجنيد جميع فئات المجتمع
  • تهرب الحريديم من الخدمة العسكرية يعمق الانقسام في الكيان
  • «الكنيست» يوافق على مشروع قانون لإعفاء اليهود المتشددين من التجنيد
  • الكنيست الإسرائيلي يُمدد إعفاء «الحريديم» من التجنيد
  • الكنيست يصوت على مشروع قانون يعفي الحريديم من التجنيد
  • الدفاع الجوي الروسي يدمر 3 مسيرات أوكرانية فوق مقاطعة بريانسك
  • الدفاع الروسية تعرض لقطات لإطلاق قنابل حائمة على أهداف عسكرية أوكرانية
  • الكشف الطائرة المسيرة "شاهين" خلال عرض عسكري مهيب بمناسبة اليوبيل الفضي للملك
  • القوات الروسية تستهدف نقاط تمركز مشغلي الطائرات المسيرة والمرتزقة الأجانب في أوكرانيا
  • وزير الدفاع اليمني: ملف الطرقات يتطلب اتفاقا لوقف النار لضمان سلامة المسافرين