أكدت منظمة الصحة العالمية أن الأزمة في السودان أصبحت من أشد الأزمات وأكبرها في العالم. وأفادت المنظمة بوفاة أكثر من 15 ألف شخص منذ بدء الأزمة وذلك وفقاً لإحصائيات وزارة الصحة السودانية، معظمها بين المدنيين، حيث تشكّل النساء والأطفال نسبة كبيرة من الضحايا المبلغ عنهم.
من جهته، أوضح المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير أن 15 مليون شخص بحاجة إلى مساعدة صحية عاجلة، وأن غالبية المرافق الصحية لا تعمل.


أخبار متعلقة مياه الفيضان تغمر آلاف المنازل والقطع الزراعية في أورينبورج الروسيةتبادل جثامين أكثر من 120 جنديًا بين أوكرانيا وروسيا .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } خيام مؤقتة لفارين من القتال في السودان - رويترزالأزمة السودانيةونبهمن أن النظام الصحي ينهار، لا سيما في المناطق التي يصعب الوصول إليها، حيث أصاب الدمار المرافق الصحية، إضافةً إلى معاناتها من النقص الحاد في الموظفين والأدوية واللقاحات والمعدات والإمدادات.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس واشنطن الأزمة السودانية الصحة العالمية السودان

إقرأ أيضاً:

أصحاب تجارب ملهمة.. رسالة السعوديين في اليوم العالمي للتبرع بالدم

تصدرت المملكة العربية السعودية قائمة الدول الأكثر تبرعًا بالدم عالميًا، مسجلة نسبة قياسية بلغت 58%، وفقًا لدراسة حديثة أجرتها مؤسسة ”أبسوس آند موري“ البريطانية شملت 28 دولة.
وأكدت وزارة الصحة أن هذا الإنجاز يعكس الوعي المجتمعي الكبير بأهمية التبرع بالدم ودوره في إنقاذ حياة الملايين سنويًا، سواء من خلال علاج حالات النزيف الحادة، أو دعم مرضى الأنيميا واضطرابات الدم والأمراض الوراثية، إضافة إلى دوره الحيوي في إنقاذ حياة مصابي الحوادث.
أخبار متعلقة "الأمن السيبراني": جاهزية تامة لتعزيز حماية الأنظمة والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن900 زيارة لمساكن الحجاج للتوعية عن مخاطر الإجهاد الحراريوتحتفل دول العالم باليوم العالمي للتبرع بالدم، الذي يصادف 14 يونيو من كل عام، ويهدف إلى تشجيع الأفراد الأصحاء على التبرع بالدم بانتظام، وتوفير إمدادات دم آمنة في جميع أنحاء العالم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تصدرت المملكة العربية السعودية قائمة الدول الأكثر تبرعًا بالدم عالميًاتجارب ملهمةورصدت ”اليوم“ تجارب ملهمة لمواطنين ومواطنات عبروا عن فخرهم بهذا الإنجاز، وسردوا قصصًا إنسانية مؤثرة عن أهمية التبرع بالدم في إنقاذ حياة الآخرين.
وأشاروا إلى ان تجاربهم تعكس مدى أهمية التبرع بالدم في إنقاذ حياة الآخرين وتحسين جودة حياتهم، مؤكدين أن قطرة دم واحدة يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في حياة إنسان.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تصدرت المملكة العربية السعودية قائمة الدول الأكثر تبرعًا بالدم عالميًا
وقالت المواطنة فاطمة الغامدي: ”التبرع بالدم هو واجب إنساني وديني. أتذكر قصة جارتي التي أنقذت حياتها بفضل تبرع أحد الأشخاص بالدم بعد ولادة طفلها، منذ ذلك الحين، وأنا أتبرع بالدم بانتظام، وأشجع كل من حولي على فعل الشيء نفسه.“
وقال محسن آل شلي: ”لطالما آمنت بأهمية العطاء للمجتمع، والتبرع بالدم هو إحدى الطرق التي يمكنني من خلالها المساهمة في إنقاذ حياة الآخرين، ةأعرف قصة شاب تعرض لحادث سير مروع، وكان بحاجة ماسة للدم، وبفضل تبرعات المتطوعين، تمكن الأطباء من إنقاذ حياته، هذه القصص تذكرنا بأهمية دورنا في مساعدة الآخرين“.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تصدرت المملكة العربية السعودية قائمة الدول الأكثر تبرعًا بالدم عالميًا
وروت المواطنة سارة العبدالله، تجربتها: ”في البداية، كنت خائفة من التبرع بالدم، لكن بعد أن شاهدت فيديوهات توعوية عن أهميته وكيف يمكن أن ينقذ حياة طفل صغير أو مسن مريض، تغيرت نظرتي تمامًا، فقررت أن أتغلب على خوفي وأتبرع بالدم، وشعرت بالفخر والسعادة بعد ذلك“.
وأكد المواطن عيسى العيد، أن ”التبرع بالدم هو استثمار في صحة المجتمع، إذ يسهم في بناء مخزون وطني آمن ومستدام، يمكن الاعتماد عليه في حالات الطوارئ والأزمات“.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } resized_21 (14)
وقال: ”التبرع بالدم هو عمل نبيل يعكس قيم التكافل والتراحم في مجتمعنا. أنا فخوربأن أكون جزءًا من هذا المجتمع الذي يضع مساعدة الآخرين في مقدمة أولوياته. أتذكر قصة صديقي الذي كان يعاني من مرض مزمن، وكان بحاجة لنقل دم منتظم. بفضل تبرعات أهل الخير، استطاع أن يتغلب على مرضه ويعيش حياة طبيعية“.

مقالات مشابهة

  • عيد الأضحى 2024.. عادات وتقاليد المصريين في الاحتفال بالمناسبة المباركة
  • بالصور.. انطلاق قافلة الحجاج المرضى المنومين إلى عرفات
  • ضيوف الرحمن يقفون على صعيد عرفات
  • "نجاح تصعيد الحجاج".. تفاصيل أول أيام المؤتمر الصحفي للحج
  • وزير الإعلام لـ"اليوم": موسم الحج أهم واجب طوال العام
  • مشعر منى.. مسجد الخيف يكتظ بآلاف المصلين في يوم التروية
  • "حج بوعي" بمطار الملك فهد: 60 متطوعا لتوعية الحجاج وتقديم الرعاية الصحية
  • أصحاب تجارب ملهمة.. رسالة السعوديين في اليوم العالمي للتبرع بالدم
  • صور| الكشافة يساندون أطقم وزارة الصحة في مستشفيات المشاعر المقدسة
  • أجواء روحانية.. المدينة المنورة تودّع الحجاج وتستقبل زوار عيد الأضحى