كشف مصدر سياسي تركي، أمس الأحد، لوكالة رويترز للأنباء، أن إيران أبلغت تركيا مسبقا بالهجوم ضد إسرائيل، مضيفا أن الولايات المتحدة أبلغت طهران عبر أنقرة أن أي إجراء تتخذه يجب أن يكون "ضمن حدود معينة"، لكن بعد الهجوم طالب الرئيس الأمريكي جو بايدن إسرائيل بالرد "بشكل دبلوماسي".

وبعد الهجوم الإيراني الذي كان "ضمن حدود معينة"، بناء على الطلب الأمريكي، والذي أطلقت فيه إيران أكثر من 200 طائرة مسيرة وصاروخ على إسرائيل يتضمن 60 طنا من المواد المتفجرة، قال بايدن لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، في ضوء حقيقة أن الأضرار طفيفة يجب أن تنظروا إليه على أنه انتصار وترضوا بذلك ولا تردوا على الهجوم.

وقالت تركيا، إنها لا تريد المزيد من تصعيد التوترات في المنطقة، وبحسب المصدر التركي فقد تحدث وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، مع نظيريه في الولايات المتحدة وإيران الأسبوع الماضي لمناقشة العملية الإيرانية المخطط لها، مضيفًا أن أنقرة على علم بالتطورات المحتملة.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إنه على الرغم من أن الرئيس بايدن أوضح لنتنياهو أن التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل "مصنوع من حديد"، إلا أن الولايات المتحدة لن تشارك في هجوم ضد إيران.

وبحسب المسؤول نفسه، فإن بايدن قال لنتنياهو: ارض بالنصر، ولا ترد على إيران". وفي وقت سابق، قال مسؤول آخر في الإدارة ومسؤول أمني أميركي، إن مسؤولين أميركيين كبارا يشعرون بالقلق من أن إسرائيل سترد بسرعة دون التفكير في العواقب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ايران تركيا إسرائيل الولايات المتحدة الهجوم ضد إسرائيل الرئيس الأمريكي جو بايدن بنيامين نتنياهو الولايات المتحدة وإيران هجوم ضد إيران الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تدعو مجلس الأمن الدولي إلى دعم خطة بايدن لوقف إطلاق النار في غزة

يرحب مشروع القرار باتفاق الـ 31 مايو-أيار الذي أعلنه بايدن ويدعو حماس لقبوله بالكامل وتنفيذ شروطه دون تأخير ودون شروط. وقالت حماس إنها تنظر إلى الاقتراح "بإيجابية". ولم يشر التقرير إلى قبول إسرائيل للاتفاق.

اعلان

حثت الولايات المتحدة مجلس الأمن الدولي على دعم خطة الرئيس الأمريكي جو بايدن، المكونة من ثلاث مراحل والتي تهدف إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ ثمانية أشهر تقريبًا في غزة وإطلاق سراح جميع الرهائن وإرسال مساعدات ضخمة إلى القطاع المدمر.

وزعت الولايات المتحدة مشروع قرار على أعضاء المجلس الأربعة عشر الآخرين لدعم اقتراح بايدن بإنهاء الصراع، وأكدت السفيرة السفيرة الأمريكية ليندا توماس غرينفيلد في بيان: "أيد العديد من القادة والحكومات، بما في ذلك في المنطقة، هذه الخطة وندعو مجلس الأمن إلى الانضمام إليهم في الدعوة إلى تنفيذ هذا الاتفاق دون تأخير ودون شروط أخرى".

ويرحب مشروع القرار باتفاق الـ 31 مايو-أيار الذي أعلنه بايدن ويدعو حماس لقبوله بالكامل وتنفيذ شروطه دون تأخير ودون شروط. وقالت حماس إنها تنظر إلى الاقتراح "بإيجابية". ولم يشر التقرير إلى قبول إسرائيل للاتفاق.

وعندما أصدر بايدن هذا الإعلان، وصفه بأنه عرض إسرائيلي يتضمن "وقفًا دائمًا لإطلاق النار" وانسحابًا إسرائيليًا من غزة إذا أطلقت حماس سراح جميع الرهائن الذين تحتجزهم.

أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو شركاءه الحاكمين المتشددين الاثنين أن الاقتراح الذي أعلنه بايدن سيحقق هدف إسرائيل المتمثل في تدمير حماس، حسب وسائل إعلام محلية. وهدد القوميون المتطرفون بإسقاط حكومته إذا وافق نتنياهو على صفقة لا تقضي على حماس.

قصف إسرائيلي يدمر 4 أبراج سكنية في مخيم البريج وسط غزةفيديو: مشاهد مؤلمة لعائلات تودع قتلاها بعد قصف إسرائيلي عنيف على وسط قطاع غزة

قال نتنياهو للجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالبرلمان الاثنين إن بايدن قدم الخطوط العريضة للصفقة ولكن ليس كل التفاصيل، وقال إن هناك "ثغرات".

حسب بايدن، المرحلة الأولى من الصفقة المقترحة تستمر لمدة ستة أسابيع وتتضمن وقفاً كاملاً لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالسكان في غزة وإطلاق سراح بعض الرهائن، بمن فيهم النساء والمسنين والأسرى الجرحى مقابل إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين.

وسيتم إطلاق سراح الرهائن الأمريكيين في هذه المرحلة، وسيتم إعادة رفات الرهائن الذين قتلوا إلى أسرهم. وستكون هناك زيادة في المساعدات الإنسانية، حيث تدخل 600 شاحنة يوميا إلى غزة.

في المرحلة الثانية، سيتم إطلاق سراح بقية الرهائن الأحياء، بما في ذلك الجنود، وستنسحب القوات الإسرائيلية من غزة. وقال بايدن إنه إذا وفت حماس بالتزاماتها، فإن وقف إطلاق النار المؤقت سيصبح "وقفا للأعمال العدائية بشكل دائم".

وتدعو المرحلة الثالثة من الخطة التي أعلنها بايدن إلى بدء عملية إعادة إعمار كبرى في غزة التي تواجه عقودا من إعادة البناء من الدمار الذي خلفته الحرب.

ويشدد مشروع القرار على أهمية التزام إسرائيل وحماس بالاتفاق بمجرد الاتفاق عليه "بهدف التوصل إلى وقف دائم للأعمال القتالية، ويدعو جميع الدول الأعضاء والأمم المتحدة إلى دعم تنفيذه".

كما تؤكد المسودة على "التزام المجلس الثابت" بحل الدولتين، وتؤكد على أهمية توحيد قطاع غزة والضفة الغربية تحت قيادة السلطة الفلسطينية.

وقالت السفيرة الأمريكية توماس غرينفيلد إن أعضاء مجلس الأمن "طالبوا باستمرار بالخطوات الموضحة في هذا الاتفاق: إعادة الرهائن إلى الوطن، وضمان وقف كامل لإطلاق النار، وتمكين زيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة وتجديد الخدمات الأساسية، وتمهيد الطريق لخطة إعادة إعمار طويلة المدى في القطاع"، وأضافت: "يجب على أعضاء المجلس ألا يتركوا هذه الفرصة تفوتهم ... يجب أن نتحدث بصوت واحد لدعم هذه الصفقة".

ويوم الاثنين، حث وزراء خارجية خمس دول عربية، الأردن والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر ومصر، إسرائيل وحماس على النظر في اقتراح بايدن "بجدية وإيجابية".

كما دعمت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا واليابان وكندا وإيطاليا، خطة وقف إطلاق النار.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية تغطية مستمرة| إسرائيل تعلن عن مقتل 4 "رهائن" في غزة والقصف يوقع المزيد من القتلى في رفح بيرو: مسيرة احتجاجية أمام سفارة إسرائيل في ليما على قتل الاطفال والمدنيين الفلسطينيين في غزة "بن غفير واحد يكفي".. نيكي هيلي تحت نيران الانتقادات بعد توقيعها على قذائف إسرائيلية لقصف غزة مجلس الأمن الدولي إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية قطاع غزة حركة حماس وقف إطلاق النار اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. تغطية مستمرة| إسرائيل تعلن عن مقتل 4 "رهائن" في غزة والقصف يوقع المزيد من القتلى في رفح يعرض الآن Next الانتخابات الأوروبية.. تعرف على صلاحيات البرلمان الأوروبي يعرض الآن Next كليان مبابي ينتقل رسميًا إلى صفوف ريال مدريد يعرض الآن Next بن غفير: نتنياهو يقوم بـ"تبييض" مقترح صفقة الرهائن الذي أعلن عنه بايدن يعرض الآن Next بولندا تلقي القبض على 18 شخصًا بتهم القيام بأعمال عدائية لصالح روسيا وبيلاروسيا اعلانالاكثر قراءة شاهد: "أموت أو أقتل أفضل لي من التجنيد بجيش التدمير" يهودي متدين خلال احتجاج على بحث المحكمة تجنيدهم بيرني ساندرز: نتنياهو "مجرم حرب" لا يجب دعوته للكونغرس ورئيس الوزراء الإسرائيلي يعرب عن سعادته شاهد: زلزال بقوة 5.9 على مقياس ريختر يضرب شمال اليابان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يكلف رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة كيليان مبابي يوقع عقده مع ناديه الجديد ريال مدريد الإسباني اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل غزة الشرق الأوسط قصف روسيا الاتحاد الأوروبي ألمانيا حركة حماس مظاهرات الحرب في أوكرانيا انتخابات Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • خبراء يفسرون أسباب تكتم واشنطن على تفاصيل الصفقة بين حماس وإسرائيل
  • بوتين: رد “إسرائيل” على هجوم حماس لا يشبه الحرب بل الإبادة الجماعية لأهالي غزة
  • ليبرمان يحدد الموعد: إيران تخطط لهجوم نووي على إسرائيل
  • مكتب التحقيقات الفيدرالي: الولايات المتحدة قد تتعرض لهجوم على غرار هجوم "كروكوس"
  • إسعاد الحلفاء لا يصب في أمن الولايات المتحدة
  • اللوبي الصهيوني.. الثقب الأسود في السياسة الأمريكية
  • الولايات المتحدة تحث مجلس الأمن على دعم خطة بايدن للسلام بين حماس وإسرائيل
  • الولايات المتحدة تدعو مجلس الأمن الدولي إلى دعم خطة بايدن لوقف إطلاق النار في غزة
  • الولايات المتحدة تطلب من مجلس الأمن دعم مقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • صورة: الشاباك: احباط عملية تفجيرية في قلب إسرائيل بتوجيه من حماس