اجابت دار الافتاء المصرية عن سؤال ورد اليها عبر صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مضمونة:" حكم الجمع في الصيام بين نية القضاء وصيام ست من شوال".

لترد دار الافتاء موضحة: انه يجوز للمسلم أن يجمع في الصوم بين نية قضاء ما عليه من رمضان ونية صيام الست من شوال، فيقضي ما فاته من رمضان في شهر شوال، ويكتفي بكل يوم يقضيه فيه عن صيام يوم من الست من شوال، ويكون صومُه هذا مجزئًا له عن قضاء الصومِ الواجب عليه وصومِ التطوُّع معًا، والأكمل والأفضل أن يصوم كلًّا على حدة.

دعاء للرزق الواسع .. ردده وأنت ذاهب لعملك يفتحها عليك فتحا عجيبا الدعاء المعجزة.. مجرب وفعال ردده وسترى العجب في حياتك هل يجوز الجمع بين نية قضاء رمضان وصيام الست من شوال؟

اختلف الفقهاء في هذه المسألة على ثلاثة أقوال، القول الأول: يرى أصحابه أن الجمع بين نية صيام الست من شوال ونية قضاء رمضان يصح عن أحدهما لا عن كليهما، وهو مذهب الحنفية، وإن اختلفوا إن صامًا جامعا بين النيتين عن أيهما يقع . فعند أبي يوسف يصح عن قضاء رمضان، لأنه فرض، وعند محمد يصح عن الست، يعني يقع عن النفل، ولا يصح عن القضاء.

دليل أبي يوسف: أن نية الفرض محتاج إليها، ونية النفل غير محتاج إليها، فاعتبر ما يحتاج إليها، وبطل ما لا يحتاج إليها. ودليل محمد: أن بين نية النفل ونية الفرض تنافيا فيصير متطوعا؛ لأنه لم يبطل أصل النية، وأصل النية يكفي للتطوع.

هل يجوز الجمع بين صيام القضاء والست من شوال 

القول الثاني: يرى أصحابه صحة الصوم عن الفرض والنفل في حالة الجمع بينهما وهو مذهب المالكية كما في المدونة، وأكثر الشافعية، والرواية المعتمدة عند الحنابلة جاء في المدونة: «في صيام قضاء رمضان في عشر ذي الحجة، وأيام التشريق قلت: ما قول مالك أيقضي الرجل رمضان في العشر ؟ فقال : نعم. قلت: وهو قول مالك ؟ قال: نعم». وفي شرح التنبيه للحافظ السيوطي: «من فتاوي البارزي فإنه قال:" لو صام في يوم عرفة مثلا قضاء أو كفارة أو نذرا ونوى معه الصوم عن عرفة صح وحصلا معا، وكذا إن أطلق».

واستدل أصحاب هذا القول، ما روي عن الأسود بن قيس عن أبيه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: «ما أیام أحب إلىّ أن أقضي فيها شهر رمضان من هذه الأيام لعشر ذي الحجة»، فدل الأثر على جواز تشريك النية بين الفرض والنفل.

القول الثالث: يرى أصحابه عدم جواز التشريك بين النيتين، ولا يصح عن واحد منهما، وهو مذهب بعض الشافعية، ورواية عند الحنابلة، دليلهم: أن الصوم الواجب بطل؛ لعدم جزمه بالنية له، وكذا النفل لعدم صحة نفل من عليه قضاء رمضان قبل القضاء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الست من شوال قضاء رمضان الجمع بین بین نیة یصح عن

إقرأ أيضاً:

هل الغش في الامتحان يبطل الصوم؟.. «الإفتاء» توضح

هل الغش في الامتحان يبطل الصوم؟ سؤال أجاب عنه الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء، مؤكدا أنّ الغش  حرام شرعا، موضحًا أن رفض الإسلام الغش أمر ثابت لا شك فيه، لكنه لا يفسد الصوم، وكذلك غش الطلاب في الامتحانات حرام شرعا بإجماع العلماء.

الغش في الامتحانات

وأكد أن الغش في الامتحانات لا يبطل الصيام، لكن لا يبقى لبعض الصائمين، من صيامهم إلا الجوع والعطش، موضحا أن الصيام يُذِّهب النفس البشرية ويمنعها عن الأكل والشرب والشهوة، ومن الممكن أن يقيم شخص الليل دون أن يُحصَّل من هذا كله غير التعب والسهر، لأنه لم يراع الله في صيامه وقيامه، مشيرا إلى أن الغاية من الصيام هي «التقوى»، والغش عكس مقاصد الصيام تمامًا.

حكم الغش في الامتحان 

فيما ذكرت  دار الإفتاء أن الغش في الامتحانات حرام شرعا، ويعد من أخطر المشكلات التي تواجه العملية التعليمية لاشتماله على كثير من المفاسد الأخلاقية والاجتماعية، ولما فيه من الإثم والعدوان والخروج عن مقتضى الفضائل والمكارم التي يجب على المسلم التحلي بها، علاوة على أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد حذر من الغش في أحاديث عدة حتى عده الفقهاء من الكبائر.

 وأوصت الطلاب بتقوى الله عز وجل، وبالحرص على التحلي بالفضائل ومكارم الأخلاق والتعاون على البر والتقوى، كما توصيه بالاعتماد على نفسه، وبالجِدِّ والاجتهادِ، والإخلاصِ لله تعالى في تحصيل العلم.

مقالات مشابهة

  • فضل يوم عرفة.. وهل يجوز صيامه لمن لم يصم الثمانية أيام قبله؟
  • تعرف على فضل يوم عرفة.. يوم الصوم والدعاء
  • «الموارد البشرية» توضح طريقة احتساب التوطين حال الجمع بين وظيفتين بالقطاع الخاص
  • هل الغش في الامتحان يبطل الصوم؟.. «الإفتاء» توضح
  • الافتاء تجيب.. ماذا يقال عند ذبح الأضحية؟
  • حكم صوم الحاج لأيام العشر من ذي الحجة
  • (فرسان) البطاقة الوطنية الموحدة
  • حكم صيام يوم عرفة لـ الحاج.. «الإفتاء» تُجيب
  • ما حكم الجمع بين نية العقيقة والأضحية؟
  • هل يجوز صيام 7 أيام فقط من ذي الحجة؟.. «الإفتاء» توضح