أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة 5 إجراءات رئيسة لمواجهة التقلبات الجوية في العين الإمارات تشهد أكبر كميات أمطار خلال الأعوام الـ 75‬‎ الماضية

دعت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية المزارعين ومربي الثروة الحيوانية إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة للتعامل مع العواصف والرياح والأجواء الممطرة، وتوخي الحذر والحيطة لتجنب مخاطر التقلبات الجوية على المزرعة والعزبة والعمال والمحاصيل الشتوية، وخاصة محاصيل الخضر وأشجار النخيل.


وتنصح «الهيئة» المزارعين ومربي الثروة الحيوانية بضرورة التأكد من سلامة أدوات ووسائل تصريف المياه في المزرعة، لضمان تصريف مياه الأمطار بشكل جيد، وعدم غمرها للمزروعات بما يهدد سلامة المحصول، مع التأكد من سلامة التمديدات الكهربائية بواسطة فني متخصص لضمان عدم حصول تماس كهربائي أو انقطاع في التيار نتيجة الرياح أو الأمطار.
وبالنسبة للثروة الحيوانية، تنصح «الهيئة» بضرورة إبقاء المواشي في حظائرها خلال التقلبات الجوية، وعدم تركها في الأماكن المفتوحة، حتى لا تكون عرضة لتيارات الهواء والأمطار، مع ضرورة توفير المياه اللازمة لشرب المواشي، حتى لا تضطر لشرب مياه الأمطار المتجمعة في العزبة، مع ضرورة مراقبة الصحة العامة لحيوانات العزبة، وفي حال الشك في إصابتها بأي أعراض تجب مراجعة الطبيب البيطري لفحصها وإعطائها العلاج المناسب.
وبالنسبة للإرشادات والنصائح الخاصة بالبيوت المحمية، فتنصح «الهيئة» بضرورة تشغيل المراوح لتقليل الضغط داخل البيوت المحمية، وتشغيل المياه على ألواح التبريد لتقليل دخول الأتربة للبيت المحمي، مع التأكد من سلامة الهيكل الحديدي والغطاء البلاستيكي وعدم تعرضه للتلف، والتأكد من عمل الكهرباء في المزرعة ومن سلامة وجاهزية المولد الكهربائي الاحتياطي، وأن مصارف المياه في أطراف البيوت المحمية مفتوحة بطريقة مناسبة، بحيث لا تدخل المياه إلى الداخل، كما ينصح أيضاً بأهمية إيقاف العمليات الزراعية داخل البيوت المحمية أثناء فترة التقلبات الجوية، حرصاً على سلامه العمال.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية التقلبات الجوية الثروة الحيوانية التقلبات الجویة من سلامة

إقرأ أيضاً:

يوم التروية.. ضخ نحو مليار لتر من المياه بمكة والمشاعر المقدسة

أعلنت الهيئة السعودية للمياه عن ضخ ما يقارب مليار لتر من المياه في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال يوم التروية.
ويأتي هذا في إطار خطتها التشغيلية لتأمين الإمداد لضيوف الرحمن وكافة المستفيدين في موسم الحج.

#تروية | شرايين مكة والمشاعر المقدسة، من منى إلى عرفات ومزدلفة؛ تنبض بما يقارب مليار لتر من المياه العذبة في يوم التروية.. ضخٌ مستقر ومتواصل وآمن وموثوق لخدمة ضيوف الرحمن وتيسير أدائهم للمناسك. #استدامة_وابتكار#الهيئة_السعودية_للمياه pic.twitter.com/Lzkkn1MJai— الهيئة السعودية للمياه (@swa_gov) June 14, 2024مواكبة الاحتياج المائي ليوم عرفة
أخبار متعلقة "نجاح تصعيد الحجاج".. تفاصيل أول أيام المؤتمر الصحفي للحجبالتفاصيل.. "وقاء" يكشف جهوده لضمان سلامة الأضاحيوتواصل "الهيئة" جهودها بتسخير كافة قدراتها وإمكاناتها وجهودها في الحج، وتستعد لمواكبة الاحتياج المائي ليوم عرفة وعيد الأضحى وأيام التشريق.
وذلك بعدما أعلنت جاهزيتها برفع الإمداد إلى مستويات قياسية عن العام الماضي.

#تروية | تحقيقًا لتطلعات القيادة الرشيدة في خدمة ضيوف الرحمن، نفخر في #الهيئة_السعودية_للمياه بمشاركتنا في رفاه وراحة الحجاج بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، عبر توفير مياه عذبة للشرب والوضوء طوال #موسم_الحج المبارك.— الهيئة السعودية للمياه (@swa_gov) June 13, 2024
كما تواصل قطاعات منظومة المياه جهودها لضمان وموثوقية الإمداد على مدار الساعة، وبشكل مستمر عبر فرقها وطواقمها وإمكاناتها في المشاعر المقدسة.

مقالات مشابهة

  • "بيليفر ميتس" لإنتاج اللحوم المصنعة تؤسس مقرا في أبوظبي
  • يوم التروية.. ضخ نحو مليار لتر من المياه بمكة والمشاعر المقدسة
  • «بيئة أبوظبي» تنضم إلى تحالف الإمارات
  • تحت عنوان "لا تترك أثرًا".. "عبدالعزيز الملكية" تُنفذ برنامجًا تدريبيًا لجوالتها
  • المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تمنح المركز الوطني للأرصاد صفة مركز التدريب الإقليمي لمنطقة آسيا
  • بيئة أبوظبي تنضم إلى تحالف الإمارات للعمل المناخي
  • “بيئة أبوظبي” تنضم إلى تحالف الإمارات للعمل المناخي
  • إغلاق مطعم «خوشاب دربار» بأبوظبي لمخالفته اشتراطات السلامة الغذائية
  • وزير الصحة يترأس غرفة الأزمات المركزية لمتابعة تنفيذ خطة التأمين الطبي في العيد
  • حالة طقس الأيام المقبلة.. الأرصاد تُحذر: أصعب 24 ساعة في الموجة الحارة