نظمت وحدة البيولوجيا الجزيئية بمعهد بحوث ودراسات البيولوجيا الجزيئية بجامعةأسيوط اليوم الأربعاء ورشة عمل حول تقنيات تحليل الحمض النووي DNA وذلك تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، وإشراف الدكتور جمال بدر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور عمرو عبدالفتاح عميد معهد بحوث ودراسات البيولوجيا الجزيئية، والدكتور علاء حامد وكيل المعهد لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة أسماء محمد زهران مدير وحدة البيولوجيا الجزيئية، وبحضور أعضاء هيئة التدريس، والباحثين، والمختصين.

وأكد الدكتور أحمد المنشاوي على أهمية موضوع الورشة؛ حيث تتناول كيفية استخلاص الحمض النووي DNA، والتدريب العملي على خطوات استخلاصه، وتحليله، وتقدم الكثير من الجوانب العملية، والتقنية، التي تهدف إلى؛ التعريف بتطبيقات تقنية تحليل الحمض النووي، وتعطي فهمًا أعمق للعمليات الجزيئية، والطرق المتقدمة؛ لاستخلاصه، مشيرًا أن ذلك يأتي في إطار حرص الجامعة على بناء كوادر مؤهلة، ومتخصصة، وطلاب، وباحثين مؤهلين باحترافية لسوق العمل.

وثمن الدكتور جمال بدر النشاط البحثي، والعلمي لمعهد بحوث ودراسات البيولوجيا الجزيئية بالجامعة، والذي يهدف إلى رفع كفاءة الباحثين من داخل الجامعة، وخارجها، مؤكدًا أن معهد بحوث ودراسات البيولوجيا الجزيئية يعد إضافة مميزة للجامعة على مستوى الجامعات المصرية؛ حيث يقوم المعهد بالربط بين الكثير من التخصصات العلمية؛ لإنتاج أبحاث، وبرامج بينية تخدم المجتمع، وتسهم فى حل مشكلاته.

وأوضح الدكتور عمرو عبدالفتاح إن المعهد أخذ على عاتقه تعزيز القدرات العلمية، والبحثية للدارسين، والباحثين به، من خلال دأبه على عقد الدورات، وورش العمل العلمية، والتطبيقية، التي تقدم أحدث التطورات العلمية في مجالات، وتطبيقات البيولوجيا الجزيئية، والبيوتكنولوجيا الحيوية، وغيرها من التخصصات الطبية، والزراعية، والبيطرية، التي تواكب احتياجات سوق العمل محليًا، ودوليًا.

وأوضح الدكتور علاء حامد؛ إن ورشة اليوم، تعد واحدة من ورش العمل المهمة التي يعقدها المعهد، والمتعلقة بتقنيات تحليل الحمض النووي، والتي تعد فرصة للمشتركين؛ للتدريب على آليات تحليل، ودراسة الحمض النووي، مع التدريب العملي على خطوات استخلاصه، وتحليله من خلال عدد من المحاضرات التطبيقية؛ مما يزيد من القدرة العلمية للباحثين، والمشاركين في الورشة.

وحول المحاور الرئيسة التي تضمنتها ورشة العمل؛ أشارت الدكتورة أسماء محمد زهران، أن الورشة تقدم على مدار يومين مجموعة من المحاضرات عن ؛ كيفية استخلاص الحمض النووي DNA، وبعض تقنيات تفاعل البلمرة المتسلسل، وطرق عزل، واستخلاص الحمض النووي DNA‏، وكذلك التعرف على تقنيات PCR وGel electrophoresis، وكيفية عزل الحمض النووي DNA بالطريقتين؛ التقليدية، والحديثة من أكثر من مصدر، والتعريف باستخدام ال ‏PCR، ومشاهدة شكل الباندات الظاهرة تحت أشعة UV.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسيوط جامعة اسيوط اجتماع بحوث ودراسات البیولوجیا الجزیئیة الحمض النووی DNA

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة قناة السويس يفتتح مركزا لعلاج الأورام والطب النووي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتح الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس - صباح اليوم الأحد الموافق 9 يونية - مركز علاج الأورام والطب النووي بالمستشفى الجامعي.

وخلال الافتتاح - أشار الدكتور ناصر مندور إلى أن فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ توليه رئاسة الجمهورية يُولي اهتماماً كبيراً لتطوير  المنظومة الصحية؛ لتقليل 
عناء المواطن المصري عبر سنوات طوال من عدم وجود مستشفيات متخصصة في الأمراض الخطيرة ومنها الأورام.

لافتاً إلى أن مستشفيات جامعة قناة السويس كان لها نصيب كبير من التطوير الشامل في ظل الرعاية الكريمة لفخامة الرئيس، وفي إطار الخطوات الجادة التي تتخذها المستشفى الجامعي للانضمام لمنظومة التأمين الصحي الشامل.

أفاد الدكتور ناصر مندور أن مركز علاج الأورام سيساهم في خدمة المرضى من أبناء المحافظة وإقليم القناة وسيناء بدلا من سفرهم إلى المحافظات الأخرى لتلقى العلاج في معاناة شديدة لهم ولأسرهم لنقلهم عدة مرات على مدى الشهر للحصول على العلاج اللازم، مؤكدا أن المركز الجديد يضم أحدث الأجهزة الطبية، وأجهزة الأشعة لكشف وتشخيص الأورام ، كما أنه يُعد من المراكز القليلة في المنطقة التي تُقدم العلاج الكيميائي و الإشعاعي في نفس الوقت.

هذا وكان في استقبال رئيس الجامعة - الدكتور أحمد السقا عميد كلية الطب، والدكتور أحمد أنور عبد الغني المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، والدكتورة مروه عرابي نائب المدير التنفيذي  للمستشفيات الجامعية، والدكتور محمد سليمان مدير مركز علاج الأورام والطب النووي،والدكتور محمود أحمد حسن مدير المستشفى الجامعي.

وبحضور الدكتور محمد الشناوي مدير الصحة والسلامة المهني ، الدكتورة إيمان الشريف مدير إدارة الجودة، الدكتورة عبير عزت مدير مكافحة العدوى، والدكتورة مها زمزم رئيس قسم علاج الأورام والطب النووي، وميس سحر عبد الوارث رئيس التمريض.

وأضاف الدكتور ناصر مندور أن تشغيل المركز سيوفر رعاية متكاملة لكل حالات الأورام حيث تهدف عيادات الأورام الخارجية "مركز اليوم الواحد" بمستشفيات جامعة قناة السويس أن تكون نموذج مثالي لتقديم الخدمات الصحية المتكاملة للحفاظ على صحة مريض الأورام ، و تشمل الطاقة الاستيعابية للمركز  من 12 إلى 13 مريض يستطيعون أخذ جرعات الكيميائي الخاص بهم في نفس الوقت.

كما شهد الافتتاح - مستشار رئيس الجامعة للشئون الهندسية الدكتور إبراهيم القرش، وفريق المستشارين الدكتور إيهاب لطفي عميد كلية الهندسة، والدكتور باسم الهادي وكيل كلية الهندسة لشئون التعليم والطلاب.

فيما أوضح الدكتور أحمد السقا أن المركز سيقدم خدمات رعاية  اليوم الواحد لمرضى الأورام بمعايير صحية متكاملة من خلال فريق طبي متميز، مع تنظيم ومراقبة وتوفير الخدمات الصحية العامة الوقائية المعززة للصحة، وكذلك الحفاظ على سلامة المستفيدين والعاملين بالمركز وتحقيق الريادة والجودة ،وتعزيز الاحترام المتبادل بين المستفيدين ومقدمي الخدمة للحفاظ على حقوق كلا الطرفين ، وتحقيق مبادئ ومفاهيم العدالة والمساواة في تقديم الخدمات الصحية، والاستمرار في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة.

وعن الخدمات المقدمة بمركز علاج الأورم والطب النووي بمستشفيات جامعة قناة السويس - أكد الدكتور أحمد أنور أنه يتم استقبال المرضى بالعيادات الخارجية يوميا وتقييمهم من قبل الأطباء المقيمين والأخصائيين ثم عرضهم على الاستشاريين؛ لتحديد خطة العلاج المناسبة لهم ،وتحضير واعطاء جرعات العلاج الكيميائي للمرضى يوميا ومتابعتهم أثناء وبعد العلاج ، وتصوير المرضى يوميا كإجراء تحضيري قبل البدء بإعطاء جلسات العلاج الاشعاعي للمرضى.

كما تشمل الخدمات المقدمه للمرضى عمل مسح ذري على "العظام ، الكلى ،الغدة الدرقية ،القلب " ويتم حجز  المرضى للمتابعه لمدة 24 ساعة -إجراء احترازي - كحد أقصى في حالة حدوث أي طارئ لهم أثناء تلقي اي من العلاجات التي يقدمها  المركز مع متابعتهم من قبل الاخصائيين والاستشاريين.

يُذكر أن المركز يضم عدد 5 عيادات بواقع 4 عيادات للاخصائيين، وعيادة للاستشاريين، إلى جانب 3 صيدليات بمشتملاتها ،بالإضافة إلى ملحق للمبنى يحتوي على عدد 1جهاز (معجل خطي) لإعطاء جلسات العلاج الاشعاعي للمرضى ، وغرفة  تحتوي جهاز (جاما كاميرا) لتقديم خدمة الطب النووي ، وغرفة لتحضير العلاج الكيميائي للمرضى، وغرفة لفرز المرضى ، وأخرى لعزل المرضى منخفضي المناعة ، ومحطة لمعالجة المواد المشعة ،وخمس  غرف لإعطاء العلاج الكيميائي للمرضى.

مقالات مشابهة

  • صور.. جامعة الفيوم تنظم ندوة "الاشتراطات البيئية للمصانع"
  • الصحة" تنظم ورشة لتطبيق نظام الترصد للأمراض المعدية بالمستشفيات الجامعية
  • "الصحة" تنظم ورشة عمل لتطبيق نظام الترصد للأمراض المعدية بالمستشفيات الجامعية
  • "الصحة" تنظم ورشة عمل على تطبيق نظام الترصد للأمراض المعدية بالمستشفيات الجامعية
  • التكنولوجيا والتعليم بحلوان تنظم ورشة عمل لتنمية مهارات الخريجين وجاهزيتهم لسوق العمل
  • رئيس جامعة قناة السويس يفتتح مركز علاج الأورام والطب النووي
  • غداً.. جامعة أسيوط تنظم ندوة"الهجرة غير الشرعية: الأضرار الناجمة عنها وأساليب مكافحتها"
  • رئيس جامعة قناة السويس يفتتح مركزا لعلاج الأورام والطب النووي
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة عن الهجرة غير الشرعية غدا
  • «معلومات الوزراء» يعرض قصة مشروع الجينوم البشري: إنجاز علمي