الوطن:
2024-06-02@19:42:37 GMT

متحدث «التموين»: انخفاض سعر طن الدقيق بنسبة تصل لـ35%

تاريخ النشر: 18th, April 2024 GMT

متحدث «التموين»: انخفاض سعر طن الدقيق بنسبة تصل لـ35%

أكد أحمد كمال، المتحدث الرسمي لوزارة التموين، أنه سينعقد غدًا اجتماع بين وزير التموين ورئيس غرفة صناعة الحبوب ورئيس الشعبة العامة للمخابز على مستوى الجمهورية، مع دولة رئيس الوزراء، لافتًا إلى أنه سيجري إعلان كل التفاصيل بخصوص منظومة تسعير الخبز السياحي الحر والفينو.

وأضاف «كمال» خلال مداخلته اليوم الأربعاء، على برنامج «مساء DMC»، المذاع على فضائية «DMC»، وتقدمه الإعلامية إيمان الحصري، أن وزير التموين اجتمع معهم أمس، وجرى الاتفاق على الخطوط العريضة للمنظومة، وأسفر الاجتماع عن تشكيل لجنة عليا لمتابعة العيش السياحي الحر، ومهمة هذه اللجنة، متابعة الأسعار والتكلفة شهريًا، في ضوء مدخلات الإنتاج.

انخفاض سعر الدقيق وانعكاسه على سعر الخبز

وتابع: «انخفض سعر الدقيق مؤخرًا إلى نحو 35%، حيث كان الطن بسعر 24 ألف جنيه، ووصل حاليًا إلى 15 ألف جنيه، ويجب أن ينعكس الانخفاض على سعر الخبز البلدي أو الحر السياحي، وسيكون المدخل في لجنة المتابعة تلك، هو سعر الدقيق».

واستكمل: «سيكون القرار الوزاري قائم على تحديد السعر والوزن والاشتراطات الصحية والفنية، والإجراءات الواجب توافرها في المخابز وخاصة التراخيص، وأنواع العيش أحجامه، وكل الجهات الرقابية سواء الرقابة التجارية أو التموينية، ستمر على المخابز لمتابعة الإلتزام بتعليق الأسعار والأوزان».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخبز الخبز السياحي وزارة التموين وزير التموين الفينو

إقرأ أيضاً:

زيادة السكر والدواجن.. أبرز تصريحات وزير التموين حول الأسعار

تصدر الدكتور على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، محركات البحث، بعد تصريحاته خلال الساعات الماضية حول أسعار السكر والدواجن ورغيف الخبز والمنظومة الجديدة. 

البحيرة تنفذ حملات تموينية مكثفة على الأسواق

أثارت تصريحات الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، حالة من الجدل خلال الساعات الماضية حول زيادة أسعار بعض السلع التموينية والدواجن، وذلك خلال لقاءه أمس مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج كلمة أخيرة.
الحكومة لم توافق على مقترح رفع سعر كيلو السكر
وقال وزير التموين أن الحكومة لم توافق على مقترح بشأن رفع سعر كيلو السكر على بطاقة التموين من 12.60 جنية إلى 18 جنية حتى وقتنا هذا.

وزير التموين: مقتنع أن كيلو السكر التمويني لازم يبقى بـ 18 جنيه
وتابع وزير التموين، قائلا:" أنا مقتنع أن كيلو السكر التمويني اللى سعره 12 جنيها و60 قرشا لازم يبقى بـ 18 جنيه".
وأوضح وزير التموين أنه لا زيادة فى أسعار الزيت والمكرونة والأرز وستبقى الأسعار كما هى.

وزير التموين ينفي زيادة أسعار الزيت والمكرونة
وأكد المصيلحي على عدم زيادة أسعار الزيت والمكرونة والأرز وأنها ستبقى على ما هي عليه.

واستكمل وزير التموين حديثه قائلًا: رفع سعر رغيف الخبز ليس بطلب من صندوق النقد الدولي.. البعض اقترح تقليل حصة المواطن أرغفة الخبز إلى 3 أرغفة يوميًا، بسبب سوء الاستخدام، وتم رفض هذا المقترح لتأثيره السلبي على المواطن البسيط أكثر من الطبقات المتوسطة وفوق المتوسطة و الاتجاه الأفضل كان لرفع سعر الخبز من 5 قروش إلى 20 قرشًا، الدعم النسبي في العام 2024-2025 أكبر ما كان عليه في عام 2006 فسعر رغيف الخبز في عام 2006 كان 5 قروش أيضًا مقابل سعر تكلفة حقيقية تبلغ 20 قرشًا.

واستطرد، الدولة تتحمل الآن 84% من تكلفة الخبز، مقارنة بـ75% من التكلفة في عام 2006،الدولة تدعم سعر رغيف الخبز المدعم بنسبة 84%، وذلك بعد احتساب رفع سعره إلى 20 قرشًا بدلًا من 5 قروش.

 تطبيق منظومة الخبز الجديدة

وعن تطبيق منظومة الخبز الجديدة، قال الدكتور علي مصليحي أنه لم يتم رصد أي شكاوى في اليوم الأول لتطبيق منظومة الخبز الجديدة.

وتابع، في نفس الوقت بعض أهالينا في سوهاج والفيوم والجيزة يحصلون على جزء من الدقيق المدعم وإعداد الخبز في المنزل.

توفير كيلو الفراخ للمواطنين بـ 135 جنيها

وبشأن الدواجن، أوضح وزير التموين أنه تم الاتفاق مع اتحاد منتجي الدواجن على توريد وراك الفراخ بـ 110 جنيه للكيلو، وكيلو الفرخة بـ 125 جنيها، كاشفًا أنه سيتم توفير كيلو الفراخ للمواطنين بـ 135 جنيها، و900 جرام من الوراك بـ 110 جنيه.

وكشف دكتور علي المصيلحي حقيقة استيراد 600 طن وراك فراخ قبيل عيد الأضحى، نافيًا  هذا الأمر موضحًا استيراد 2400 طن من الفراخ المجمدة من البرازيل.

 الفجوة بين الإنتاج المحلي والاحتياجات الضرورية

وحول أزمة السكر، أشار المصيلحي إلى أن الفجوة بين الإنتاج المحلي والاحتياجات الضرورية للبلاد كانت تقدر بنحو مليون طن في العام الماضي، وعزا ذلك إلى أسباب إنتاجية وزراعية، مقترحًا رفع سعر سكر التموين إلى 18 جنيهًا للتغلب على التحديات وتلبية الاحتياجات الأساسية.

 

مقالات مشابهة

  • هل أقرت الحكومة زيادة سعر سكر التموين لـ18 جنيها؟.. متحدث الوزراء يرد
  • حقيقة زيادة سعر سكر التموين لـ18 جنيها
  • الفئات المستحقة لصرف 10 كيلو دقيق شهريًا.. بيان رسمي من «التموين»
  • زيادة السكر والدواجن.. أبرز تصريحات وزير التموين حول الأسعار
  • تعرف علي القواعد الجديدة لصرف الدقيق والخبز المدعم على بطاقات التموين
  • هل سيرتفع ثمن الخبز السياحي بعد رفع سعر عيش التموين ؟ مفاجأة
  • «التموين» تقرر صرف 10 كيلو دقيق بـ30 جنيها شهريا لكل فرد على البطاقة
  • التموين تعلن الأسعار الرسمية للخبز السياحي والفينو
  • شعبة المخابز: لا تعديل في سعر رغيف الخبز السياحي
  • شعبة المخابز: سعر العيش السياحي لن يتأثر بزيادة الخبز المدعم