عادةً ما يعاني بعض الموظفين من عدم الثقة بالنفس في بيئة العمل، وذلك ليس بسبب قلة مهاراتهم أو ضعف تدريبهم، لكنهم يشكون في أنفسهم وأن مهما فعلوا ليس كافيًا؛ ويرجع ذلك إلى نشأتهم أو الشخصيات المحيطة بهم في العمل، وخلال السطور التالية نوضح علامات عدم الثقة بالنفس خلال العمل وكيفية التخلص منها.

أسباب عدم الثقة في النفس خلال العمل

تامر أحمد، استشاري التوظيف قال لـ«الوطن»، إن عدم الثقة بالنفس أثناء العمل وخاصةً داخل بيئة العمل تعود لعدة أسباب، تعد أبرزها هي «زملاء العمل غير المتعاونين نفسيًا»، وهذه نقطة مهمة لأن الأصدقاء من مصادر تعزيز الثقة بالنفس، وشكل التعامل يحكم على كيف يسير العمل، لأن زملاء العمل المتعاونين يؤدون بشكل أفضل ويعود ذلك على العمل.

وقالت داليا كمال استشاري العلاقات الاجتماعية، إن بيئة العمل السامة وزملاء العمل غير المتعاونين أو السامين يقومون بتحطيم أي فكرة جديدة أو مختلفة تقدمها، وفي هذه الحالة على الشخص الذي وقع عليه التنمر وشعر بالإحباط وعدم الثقة في النفس ألا يأخذ الأمور بشكل شخصي، حتى لا يشعر مع مرور الوقت بانعدام الرضا الوظيفي.

الخوف من الفشل، يعد سببا كبيرا لعدم الثقة بالنفس خلال العمل، فالموظف أو الشخص الذي يحمل مشاعر الخوف بداخله يكون سبب ذلك عدم تركيزه على أهدافه، ويعوق ذلك تقدمه، ومن الطبيعي أن يخطأ الشخص حتى يتعلم، لكن ذلك الشعور يجعله غير واثق من نفسه ويظهر ذلك في جميع تصرفاته بحسب استشاري العلاقات الاجتماعية.

أشار استشاري التوظيف إلى أنه توجد علامات على الأشخاص غير الواثقين في أنفسهم خلال العمل، وهذه الأخطاء قد تمكنهم من الفشل أو فقدان الوظيفة، وهي مقارنة نفسه بزملاء العمل طوال الوقت أو في مواقف معينة، بالإضافة إلى تضخيم أي مشكلة والتردد أو حتى الامتناع عن حضور الاجتماعات أو طرح الأفكار، ورفض العمل الجماعي، وعدم التعبير عن الرأي الشخصي، وتقليلهم من إنجازات الآخرين، وكثرة الأعذار غير المبررة.

التخلص من عدم الثقة بالنفس

وحتى يتخلص الشخص من عدم ثقته في نفسه خلال العمل، فعليه أن يرتب أولوياته من العمل، ووضع خطة كل فترة للمهام اليومية للعمل، ليكون جاهزا في أي وقت، كما أنه يجب عليه التخلص من جلد الذات حال الشعور بعدم الارتياح لشخص أو رفض فكرة أو حتى الفشل في شيء ما.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الثقة بالنفس العمل بيئة العمل بیئة العمل خلال العمل

إقرأ أيضاً:

دوام 4 أيام في الأسبوع.. أول شركة في السعودية تقلص ساعات العمل

أعلنت شركة سعودية تدعى "لوسيديا" وتتخذ الرياض مقرا لها تقليص أيام العمل الأسبوعية إلى 4 أيام بدلا من نظام 5 أيام المعمول به حاليا، لتكون بذلك أول شركة في المملكة تتخذ هذا القرار.

وقالت الشركة المختصة بمجال التقنية، في بيان قامت بنشره على موقعها الرسمي في منصة "إكس": "يسرنا أن نعلن عن تطبيق نظام العمل (4 أيام/الأسبوع) في لوسيديا".

وأضافت في البيان: "هذا الأسلوب لن يغير من جودة الخدمة بل سيعزز من التزامها تجاه معايير الخدمة، كما سيخلق معيارا جديدا لشكل بيئة العمل الحديثة".

ووفقا لما حمله بيان الشركة السعودية، فإن إضافة يوم آخر للراحة يشحذ الهمم، ويحقق الأهداف الشخصية، ويعطي طاقة وشغفا أكبر للعمل.

وكتب الرئيس التنفيذي لشركة "لوسيديا" في تغريدة: "في لوسيديا، الأفعال أبلغ من الكلام.. صحة فريقنا، ثقتنا بهم، الابتكار، وبيئة العمل الحديثة ليسو مجرد كلمات لامعة تنذكر؛ هي الأساس في كل شي نسويه. التزامنا بالابتكار يتخطى منتجاتنا فهو حجر اساسي في ثقافتنا و طريقة عملنا". 

وأضاف: "من يعرف لوسيديا يعلم بأن هذي ليس المرة الأولى اللي نتخذ فيها خطوة جريئة في ممارسات بيئة العمل حيث بدأنا سياسة العمل عن بعد في 2016، وكان نص فريقنا يشتغل عن بعد، و الآن نخطو خطوة جريئة جديدة".

وتابع: "طبعا الانتقال لـ4 أيام عمل ما راح يزيد الساعات في أيام العمل ولا راح ينقص من رواتب فريقنا لأن هدفنا هو توفير بيئة عمل صحية أكثر و ممتعة و تساعد في تحسين الإنتاجية".

 وسرعان ما انهالت التعليقات في مواقع التواصل الاجتماعي على قرار الشركة، وأبدى مغردون إعجابهم بالنظام الجديد.

وقال ناشط: "شركة لوسيديا تعلن عن تقليل أيام العمل إلى 4 أيام في الأسبوع كأول شركة سعودية تتخذ هذا القرار.. الشركة أكدت ان جودة الخدمة وإنتاجية العمل لن تتغير بهذا القرار.. أتمنى الشركات الخاصة اللي لاتزال تمنح موظفيها يوم راحة واحد في الاسبوع تراجع نفسها وعيالنا وبناتنا يستاهلون اليومين إجازة".

وعلق أحدهم: "قرار موفق ويعزز من مفهوم التركيز على الإنتاجية وتحسين بيئة العمل بدلا من الاهتمام بساعات وأيام العمل فقط، خاصة مع توفر التقنيات الحديثة واستغلال الذكاء الاصطناعي لتسريع وتسهيل الأعمال".

فيما قال آخر: "خطوة جريئة وشجاعة بالتوفيق".

 

مقالات مشابهة

  • دوام 4 أيام في الأسبوع.. أول شركة في السعودية تقلص ساعات العمل
  • العمل تصدر "إنفوجراف" لتوثيق مراحل مشروع "مهني 2030" منذ إطلاقه
  • السعودية.. شركة تعلن عن اتخاذها أول قرار من نوعه في المملكة بخصوص ساعات العمل
  • «نسائية أم القيوين» تضئ على الصحة النفسية وبيئة العمل
  • جوجل تسهل القيام بمهام متعددة من خلال علامات تبويب Chrome المصغرة داخل التطبيق
  • «نسائية أم القيوين» تنظم ملتقى «الصحة النفسية»
  • تركيا.. تراجع مؤشر الثقة الاقتصادية خلال مايو
  • خطوات استخراج تصريح العمل 2024.. اعرف الأوراق المطلوبة
  • 7 إشارات يرسلها الجسم ليخبرك بنقص الحديد.. هل تعاني منها؟
  • ملتقى التحول الرقمي الحكومي يناقش الابتكار ومستقبل بيئة العمل في ظل التقنيات الحديثة