مع اقتراب موعد تطبيق التوقيت الصيفي، تسود أجواء من الترقب، فبينما ينتظر البعض بفارغ الصبر استثمار ساعات النهار الطويلة، يثير هذا التغيير مخاوف لدى البعض الآخر، خاصة فيما يتعلق بالتعديلات التي تطال مواعيد العمل والنوم، وتأثيرها على الجوانب كافة؛ فكيف تتفادى أزمة تغيير مواعيد النوم والعمل بعد تطبيق التوقيت الصيفي؟.

كيف تتفادى الأزمات المترتبة على تعديل الساعة؟

قد يشكل تعديل التوقيت وتقديمه لمدة 60 دقيقة حالة من الاضطراب في النوم للبعض، خاصة الذين يواجهون صعوبة في النوم، ما يسبب لهم شعورًا بالإرهاق والتعب خلال النهار، وبالتبعية يؤثر على التركيز والإنتاجية.

روشتة طبيب لتفادي الأرق بعد تغيير الساعة

يتحدث وليد هندي استشاري الطب النفسي، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، عن تأثير تغيير الساعة على البعض، مشيرا إلى أنها في بعض الأحيان تؤثر بشكل مباشر على الحالة النفسية للبعض بسبب اضطرابات النوم التي تؤثر أيضًا على الأعصاب في بعض الوقت، وقد يصاحبها عصبيةً أو سرعة انفعال، إلى جانب الشعور بالقلق. 

ومن أجل تفادي هذه الأعراض، ينصح بممارسة الرياضة بانتظام وقضاء الوقت الأكبر في الهواء الطلق، مع تناول نظام غذائي صحي، للتحكم في هذه المشاعر وتحسين المزاج، مع محاولة الاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، حتى في عطلة نهاية الأسبوع.

ومن الضروري قراءة كتابًا قبل النوم، والاستماع إلى موسيقى هادئة، وتجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل فترة وجيزة من النوم، كما يفضل ممارسة الرياضة بانتظام، مع تناول نظامًا غذائيًا صحيًا مع الكثير من الماء، والاهتمام بالتواصل الاجتماعي االذي يساعد على تقليل التوتر والقلق، ويُحسن من مزاجك، ما يساعد في تنظيم الساعة البيولوجية للجسم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التوقيت الصيفي موعد تطبيق التوقيت الصيفي

إقرأ أيضاً:

موعد يوم التروية 1445.. «الإفتاء» توضح الأعمال المستحبة للحاج في هذا التوقيت

يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، ويتوجه فيه الحجاج إلى منى استعدادًا ليوم عرفة، كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويستعرض التقرير التالي موعد يوم التروية 1445 هجريا، والأعمال المستحبة للحاج في هذا اليوم، وفقا لما ذكرته دار الإفتاء المصرية.

موعد يوم التروية 1445

وكشفت دار الإفتاء المصرية أنه يحل موعد يوم التروية 1445هذا العام الجمعة المقبل 14 يونيو الجاري، موضحة أنه سمي بهذا الاسم لأن الحجاج كانوا يروون فيه من الماء من أجل ما بعده من أيام.

وأوضحت دار الإفتاء، أنه من أعمال يوم التروية في هذا اليوم، يذهب الحاجّ المُفْرِد والقارن إلى منى في الضحى، وكذلك المُتَمَتِّع لكن بعد أن يُحرم؛ لأنه قد تحلل من إحرامه بعد أداء العمرة، ويُستحب للذاهب إلى منى الاغتسال، ثم يلبس ملابس الإحرام، فإن كان متمتعًا فليحرم بالحج، وليكثر من التلبية.

المبيت في مِنى سنة

ويصلي الحاج في منى الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، وله أن يقصر الرباعية، لكن دون جمع، والذهاب إلى منى والمبيت بها في هذا اليوم سنة.

مقالات مشابهة

  • كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟
  • طالبة بالإعدادية تتخلص من حياتها بحبة غلة بعد رسوبها فى مادة بالمنوفية
  • السعودية.. الأحوال المدنية تتيح تغيير الاسم الأول وتعديل «الشهرة والقبيلة»
  • ماذا يعني تحييد حزب الله لمقاتلات F-16 الإسرائيلية؟ وما دلالة التوقيت؟
  • تحذير من احتباس الماء في الجسم بسبب القبة الحرارية.. كيف تتخلص منه؟
  • أدريس إلبا: أداء الشخصيات الشريرة يكون علاج أحيانا
  • دي لا فوينتي يشيد بنجم منتخب إسبانيا بيدري.. سيقدم أشياء جيدة في اليورو
  • 6 أشياء قابلة للاشتعال.. مقتنيات لا تتركها في سيارتك خلال الصيف
  • في ذكرى ميلادها.. تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ زيزي البدراوي
  • موعد يوم التروية 1445.. «الإفتاء» توضح الأعمال المستحبة للحاج في هذا التوقيت