#سواليف

#استراتيجية_الحرب بين الاستشراف والانكشاف

ماذا وراء #الهجوم_الاسرائيلي على القنصلية الأيرانية ؟ و ماذا وراء #الرد_الإيراني المفاجئ؟ و هل هناك قنبلة نووية إيرانية؟ بتاريخ 2019 نشرت في رأي اليوم مقالاً بعنوان ” استراتيجية الحرب بين أمريكا و إيران ( 1 ) ” تحدثت فيه بأن الإستراتيجية الأمريكية الصهيونية تقوم على عدة أسس منها نزع سلاح الخصم بالوسائل السلمية ثم  الحروب الخاطفة المدمرة المحدودة  في الزمان و المكان و تجنب الحروب المفتوحة و المواجهه .

و بعد ساعات من نشر المقال قامت إيران بترجمته الى الفارسية و زودوني بالنص الفارسي . ملخص المقال الإستشرافي أن #إيران استوعبت الإستراتيجية الأمريكية الصهيونية في تحديد مكان و زمان الحرب الخاطفة و قررت تشتيت ميدان الحرب إلى عدة ميادين و عملت على إعداد كل من لبنان و غزة و اليمن و العراق لتكون ميدان حرب يضاف إلى ذلك استوعبت نظرية ( تحويل المشكلات إلى فرص) فلجأت الى تطوير الصواريخ و الطائرات المسيرات لتحويل أكثر من مائة قاعدة أمريكية حول إيران الى أهداف للصواريخ و المسيرات الإيرانية بدلاً من أن تكون قواعد لتهديد إيران و الهجوم عليها . الإستراتيجية الأخرى التي أبدعت إيران في تثبيتها و هي المفاوضات حول اتفاقية منع انتشار الأسلحة النووية و التي وقعت زمن شاه إيران و لم يكن من السهل على الثورة الإيرانية الإنسحاب منها فأدارت هذه المفاوضات بذكاء على أقل من مهلها بالتوازي مع إستمرار تخصيب اليورانيوم اللازم للقنبلة النووية . بعد 7 أكتوبر 2024 تكشفت الإستراتيجية الإيرانية كما استشرفتها في مقالي المشار إليه فأخذت الرسائل العسكرية تصدر من المياديين المتعددة من غزة و لبنان و اليمن و العراق و لا شك أن مثل هذه الميادين المتعددة تعطل فاعلية السلاح النووي الإسرائيلي لإنه حتى لو استعملته إسرائيل فلن يؤثر على انتشار و توسع مراكز إطلاق الصواريخ و الطائرات المسيرة التي أبدعت في حرب حديثة و قفزت عن الحروب الكلاسيكية و أصبحت مجالاً للدراسات في المعاهد العسكرية في جميع انحاء العالم . نأتي الأن إلى خوف ” إسرائيل ” و معها أمريكا من وصول إيران إلى إمتلاك القنبلة النووية بالرغم من الإعلانات و الفتاوى المتكررة من جهة إيران بأنها لا تخطط و لا تفكر بإمتلاك القنبلة النووية , و لذلك كانت إستفزازات ” إسرائيل ” المتكررة لإيران بتدمير مفاعلتها النووية و كان آخر هذه الإستفزازات قصف القنصلية الإيرانية في سوريا . و في رأيي المتواضع أن الهدف من هذه الإستفزازات كان لمعرفة حجم الرد الإيراني و هل يخفي الرد خلفه قنبلة نووية جاهزة للإعلان عنها أو تفجيرها على الطريقة التي تعاملت بها باكستان مع الهند عندما بدأت الهند و هي دولة نووية بتحريك جيوشها لإجتياح باكستان ففاجئتها باكستان بتفجير قنبلتها النووية فأحدثت توازن الرعب النووي و توقفت الهند عن الحرب فوراً . لقد استعملت إيران ما سماه المحللون السياسيون و العسكريون بالصبر الإستراتيجي , و مثل هذا الصبر كان ينم عن ذكاء و بعد نظر و تجنب المواجهة قبل إتمام الإستعداد العسكري بأبعاده البشرية و اللوجستية و النووية . و ما تكشف بعد 7 أكتوبر في كل من غزة و اليمن و لبنان و العراق كان جواباً واضحاً و قاطعاً على أن فترة الإستعدادات قد تمت. و جاء الرد الإيراني الأخير واضحاً وصريحاً و عملياً ، صواريخنا البالستية غطت تل أبيب و مبنى الكنيست و القواعد العسكرية الإسرائيلية و هي ليست إلا نموذجاً مصغراً لما يمكن أن يحدث بشكل موسع . كما أن هذا الرد كان أيضاً استفزازاً للقواعد الأمريكية المنتشرة بين إيران و إسرائيل و معها أنظمة حكم الأعراب المتصهينة ” وغير العاربة وغير المستعربة ” لمعرفة حجم ردود فعلها إلى جانب الكيان الصهيوني . إيران إستطاعت و منذ قيام ثورتها بملئ الفراغ السياسي و العسكري في الإقليم و الذي عجزت جميع الأنظمة العربية منفردة او مجتمعة عن سده . –     استمري يا إيران فقد حققتي توازن الرعب كاتب أردني مقالات ذات صلة الأردن .. ضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين 2024/04/20

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الهجوم الاسرائيلي الرد الإيراني إيران

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الإيراني بالوكالة: أنشطتنا النووية مستمرة

أكد وزير الخارجية الإيراني بالوكالة علي باقري كني استمرار أنشطة بلاده النووية تحت إشراف المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني.

لافروف وباقري كني يؤكدان استمرار سير البلدين نحو شراكة استراتيجية كاملة

وقال علي باقري على هامش اجتماع مجلس الوزراء الإيراني اليوم الأربعاء، "لقد أكد رئیس الجمهوریة (الراحل)جديا على النشاط في مجال السياسة الخارجية، مع التركيز على سياسة الجوار والتفاعل مع الجيران".

وردا على سؤال له حول الزيارة المرتقبة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قال" لقد أثير هذا الموضوع من قبل وقام الجانبان بدعوة بعضهما البعض لزیارة بلادهما ولم نتوصل بعد إلى نتيجة بشأن موعد الزیارة".

وعن حضور مسؤولي تونس ومصر مراسم تشييع الرئيس إبراهيم رئيسي وعددا من المسؤولين، قال: "دولتان ليس لهما علاقة سياسية مع إيران شاركتا على مستوى وزراء الخارجية في مراسم تأبین شهداء الخدمة وهذا يدل على نجاح وديناميكية سياسة حكومة الرئیس الشهید رئیسي وفي وضع لم يتم فيه إقامة العلاقة السياسية بعد، زار هذان المسؤولان الكبيران طهران".

وأشار إلى عضوية إيران في "بريكس" ومنظمة "شنغهاي" للتعاون وقال إن "رغبة الدول تجاه إيران تدل علی أهمية مکانة السياسة الخارجية الإيرانية على الساحة الدولية".

وردا على سؤال حول ماتفعله إسرائيل مؤخرا في مدينة رفح جنوب غزة، قال وزير الخارجية بالوكالة "سأزور الأسبوع المقبل عدة دول في المنطقة لمناقشة هذا الموضوع".

المصدر: "إرنا"

 

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تتهم إيران بتفجير سفارتيها في السويد وبلجيكا
  • إيران: إسرائيل قدمت عرضا عبر مصر لتجنب الرد على الهجوم القنصلية
  • قائد بالحرس الثوري: إسرائيل قدمت لنا عرضا لتجنب الرد على قصف القنصلية
  • ‎إيران تعلن تلقيها رسالة إسرائيلية عن طريق مصر
  • لأول مرة.. إيران تعلن تلقيها رسالة إسرائيلية عن طريق مصر
  • لأول مرة.. إيران تعلن تلقيها رسالة إسرائيلية عن طريق مصر- عاجل
  • وكالة ايرانية: إسرائيل بعثت برسائل لطهران لتجنب الرد الإيراني على هجوم السفارة
  • بعد فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية الإيرانية.. تعرف على أبرز المرشحين وحظوظهم في الفوز بالمنصب
  • وزير الخارجية الإيراني بالوكالة: أنشطتنا النووية مستمرة
  • الخارجية الإيرانية: البرنامج النووي مستمر