معتز الشامي (دبي)

أخبار ذات صلة نجم ليفربول يدعم إيريك أمام الهلال تأجيل «كلاسيكو» الأهلي والهلال يُشعل أزمة!


تصل بعثة العين إلى العاصمة الرياض، صباح الاثنين، على أن يخوض الفريق «التدريب الأخير» في الفترة المسائية على ملعب «المملكة أرينا»، استعداداً للمباراة المرتقبة أمام الهلال الثلاثاء، في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم، وتجذب «القمة الخليجية» أنظار «القارة الصفراء»، لأنها تجمع بين «الناديين العملاقين» في آسيا، وتحدد نتيجتها المتأهل إلى النهائي، بعدما حسم «البنفسج» الذهاب لمصلحته برباعية مقابل هدفين.


وارتفع سقف طموحات جماهير «الأمة العيناوية»، قبل لقاء إياب «مربع الذهب»، في ظل الأفضلية التي يملكها «الزعيم» قبل المباراة المقبلة، والذي يتطلب تعاملاً مختلفاً، يعتمد على امتصاص حماس لاعبي وجماهير الهلال على الأقل طوال الشوط الأول، وعدم التسرع في الكرات أمام المرمى.
ويسعى العين إلى مباغتة «الأزرق» بأسبقية التسجيل في شباكه، وانتزاع النتيجة التي تؤكد جدارته في الوصول إلى نهائي البطولة للمرة الرابعة في تاريخه، بحثاً عن التتويج الثاني باللقب الذي سبق وأن نال شرف الظفر به في «نسخة 2003».
وجاءت مباراة الذهاب في نصف النهائي بين الفريقين باستاد هزاع بن زايد تاريخية بكل المقاييس، لأن العين نجح إيقاف «السلسلة العالمية» لانتصارات الهلال في جميع المسابقات عند 34 مباراة، وأيضاً هز «الشباك الزرقاء» بـ«رباعية» للمرة الأولى بعد 5 لقاءات سابقة في البطولة لم يستقبل خلالها أي هدف أمام «الزعيم».
وتاريخياً أيضاً لم يسبق للعين أن خرج من البطولة، بعد فوزه ذهاباً في 7 مناسبات، من دوري أبطال آسيا، بما في ذلك 3 مرات في نصف النهائي لنسخ 2003، 2005، 2016، وخاض خلالها المباراة الأولى على أرضه، وحقق ذلك في النسخة الحالية، ويتبقى تأكيد التفوق في «الإياب».
ويتسلح العين بالثقة في قدراته، بعدما تغلب أمام جميع الأندية السعودية حتى الآن، كما كان سفيان رحيمي «صمام الأمان» الأكثر حضوراً في البطولة الحالية، بعدما أنفرد بصدارة الهدافين بـ11 هدفاً، وأصبح هداف العين أمام الفرق السعودية برصيد 8 أهداف، منها «هاتريك» في مرمى الهلال، ويسعى لتأكيد بصمته في المواجهة المقبلة، بوصفه أحد أهم لاعبي «الزعيم»، ودائماً ما يكون بمثابة «عنصر المفاجأة» في أداء «البنفسج» أمام منافسيه مهما استعدوا لإيقاف خطورته، حيث يباغتهم بالتحرك بطول الملعب وعرضه، والاختراقات من العمق والتسديد على المرمى من مختلف الأماكن، بما يسهل مهمته في التسجيل.
وقرر كريسبو مدرب العين أن يصطحب اللاعبين الجاهزين في القائمة، بينما لم يتم حسم الموقف الأخير للمهاجم لابا كودجو الذي غاب عن «الذهاب»، وطالب الفريق في المحاضرة الفنية، بضرورة التحلي بالثقة وعدم الارتباك، في ظل الهجوم المتوقع من الهلال، وشدد على ضرورة الالتزام بالتعليمات الفنية، لا سيما في الدفاع والوسط، لتشكيل «كتلة واحدة» في منع «الهجمات الزرقاء» على مرمى الحارس خالد عيسى، مع مبادرة محاولات المنافس بهجوم منظم ومتدرج.
وحذر كريسبو اللاعبين من الاستسلام للضغوط المرتبطة بهذا النوع من المباريات، خاصة أن الفريق نجح في التعامل مع ضغوط أكبر، بجانب الضغوط الخاصة بلقاء النصر في إياب ربع النهائي، والذي شهد تفوق العين أمام جماهير «الأصفر» في ملعب «مرسول بارك»، عندما أطاح به من البطولة.
وأشار كريسبو إلى أن ما حدث في لقاء الذهاب من تفوق أمام الهلال بـ «رباعية» مقابل هدفين، مجرد شوط واحد من اللقاء، بينما هناك شوط آخر، وعلى الفريق أن يحافظ فيه على المكتسبات، وأن يلعب بثقة، وأن يستمتع اللاعبين بالمباراة، من دون ضغوط.
ويقوم الجهاز الإداري للعين بدور كبير، من حيث التهيئة النفسية، في إطار الالتفاف حول الفريق، وتوفير الدعم اللازم له.

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: دوري أبطال أوروبا العين الهلال السعودي سفيان رحيمي لابا كودجو كريسبو

إقرأ أيضاً:

يورو 2024.. البطولة الأخيرة لخمسة لاعبين مخضرمين

تُسدل نهائيات كأس أوروبا 2024 لكرة القدم الستار على المسيرة الدولية لعديد من نجوم اللعبة، بعدما قدموا لسنوات طويلة الكثير لمنتخباتهم وجماهيرهم وللبطولة أيضا.

ومن المرتقب أن يُفسح هؤلاء اللاعبون المجال للشباب الصاعدين وتسليمهم المشعل في بطولات مقبلة، إذ إن بعض المخضرمين سيعتزلون اللعب على الصعيد الدولي، ولن يشاركوا في كأس العالم 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 25 لاعبين شباب يستحقون المتابعة في يورو 20245 لاعبين شباب يستحقون المتابعة في يورو ...list 2 of 2بطولة أمم أوروبا 2024بطولة أمم أوروبا 2024end of list أبرز 5 لاعبين سيخوضون كأس أوروبا للمرة الأخيرة هم: البرتغالي كريستيانو رونالدو

يضع المدرب الإسباني روبرتو مارتينيز ثقته بالنجم المخضرم كريستيانو رونالدو (39 عاما) لقيادة المنتخب البرتغالي.

وستكون هذه النسخة البطولة الأوروبية السادسة في مسيرة "سي آر 7" والـ11 عموما في البطولات الكبرى، إذ يسعى لتعزيز رقمه القياسي كهداف للنهائيات (14 هدفا).

رونالدو هداف نهائيات اليورو بـ14 هدفا (رويترز)

ورغم أنه لم يكشف إذا ما كانت البطولة الحالية الأخيرة أم أنه سيستمر إلى ما بعد مونديال 2026، فإن احتمال خوضه بطولة سابعة يبدو مستبعدا للغاية، إذ سيكون قد بلغ 43 عاما، علما أن البعض ينتقد قيادته لخط الهجوم في هذه النسخة.

وسجل رونالدو 44 هدفا في 45 مباراة مع النصر السعودي بمختلف المسابقات في الموسم المنصرم، كما صنع 13 تمريرة حاسمة.

الألماني توني كروس

لن تكون هذه البطولة الأخيرة لكروس (34 عاما) على الصعيد الدولي فحسب، بل صدم لاعب وسط ريال مدريد الإسباني عشاق الكرة المستديرة بإعلان اعتزاله اللعب نهائيا في 21 مايو/أيار الماضي، متوجا مسيرته بلقب سادس في دوري أبطال أوروبا (5 ألقاب مع ريال ولقب مع بايرن ميونخ)، وآملا في أن يُحقق لقبا دوليا أخيرا مع "المانشافت".

وارتدى كروس قميص المنتخب للمرة الأولى عام 2010 في مباراة ودية خسرها أمام الأرجنتين بهدف نظيف.

كروس يعتزل كرة القدم بعد نهاية يورو 2024 (رويترز)

ولعب اللاعب "الأنيق" دورا محوريا في تتويج ألمانيا بمونديال البرازيل 2014 بفضل ابتكاره في وسط الملعب، ورؤيته الشاملة وتمريراته وتنفيذه للركلات الثابتة والركنيات.

واعتزل دوليا بعد الإقصاء من ثمن نهائي كأس أوروبا 2021 على يد إنجلترا، لكنه تراجع عن قراره في بداية العام الحالي.

ويسدل كروس الستار على مسيرته على أرضه وبين جمهوره كأحد أكثر اللاعبين تتويجا بالألقاب، بينها 23 لقبا مع ريال مدريد.

الفرنسي أوليفييه جيرو

يودع جيرو (37 عاما) المنتخب الفرنسي "إفساحا في المجال للشباب" بعد 133 مباراة دولية سجل خلالها 57 هدفا ليكرس نفسه كأفضل هداف في تاريخ "الديوك". وعلى الرغم من عدم تسجيله أي هدف في مونديال 2018 الذي توج فيه منتخب بلاده باللقب، فإنه يعُد أحد أهم عناصر هذا الإنجاز بفضل تحركاته ومساعدته للمهاجمين.

جيرو أفضل هداف في تاريخ فرنسا بـ57 هدفا (رويترز)

وسجل 4 أهداف في مونديال 2022 في قطر وأسهم في بلوغ منتخب بلاده المباراة النهائية التي خسرها أمام الأرجنتين بركلات الترجيح. وانضم إلى لوس أنجلوس الأميركي بعد انتهاء عقده مع ميلان الإيطالي. وقال إنه "لا زال لدي عامين جيدين" في مسيرته الكروية، "لكن بالنسبة لمنتخب فرنسا، في رأيي، سيكون الأمر قد انتهى".

الكرواتي لوكا مودريتش

هو اللاعب الوحيد الذي تمكن من خرق ثنائية ميسي ورونالدو في جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم منذ 2008 حتى 2017، حين توج بها عقب قيادته منتخب بلاده إلى نهائي مونديال روسيا.

ومن المتوقع أن يُعلن مودريتش (38 عاما) اعتزاله الدولي بعد كأس أوروبا كأكثر لاعب خوضا للمباريات الدولية مع كرواتيا (175 راهنا).

رغم تقدم مودريتش في السن، فإنه يبقى أهم عناصر كرواتيا وسط الملعب (غيتي)

ومدد عقده مؤخرا مع ناديه ريال مدريد الإسباني لعام واحد ليبقى معه حتى صيف 2025. وعلى الرغم من تقدمه في السن، فإنه يبقى أهم عناصر كرواتيا وسط الملعب.

الألماني مانويل نوير

غاب الحارس نوير (38 عاما) عن الساحة الدولية منذ انتهاء المشوار المخيب لألمانيا في كأس العالم 2022، وذلك جراء تعرضه لكسر في قدمه في أثناء ممارسته رياضة التزلج.

ولم يلعب كثيرا مع بايرن ميونخ في موسمه المحبط الذي خسر فيه لقب الدوري لصالح باير ليفركوزن، لكنه يعود ليخوض بطولته الأوروبية الأخيرة على أرضه. ويعد أحد أفضل حراس المرمى في تاريخ الكرة المستديرة، وخاض آخر مباراتين وديتين في التعادل السلبي أمام أوكرانيا والفوز على اليونان 2-1.

انتقادات عدة وجهت لنوير بسبب الأخطاء المتكررة منذ عودته من الإصابة (غيتي)

وارتدى قميص "الماكينات" في 119 مباراة دولية، منها 49 بشباك نظيفة، ولعب دورا بارزا في التتويج بلقب كأس العالم 2014.

ويأمل في أن يُنهي مسيرته الدولية بأجمل طريقة بين جمهوره بعد خيبات عدة وانتقادات عدة بسبب الأخطاء المتكررة منذ عودته من الإصابة.

مقالات مشابهة

  • الهلال يحدد سعر بيع ميشيل ديلجادو
  • يورو 2024.. البطولة الأخيرة لخمسة لاعبين مخضرمين
  • الهلال الأحمر العراقي: 35 شاحنة مساعدات غذائية وطبية في طريقها إلى غزة
  • السعودية وأمريكا تضعان اللمسات الأخيرة لتحالف غير مسبوق.. وكشف تفاصيل مفاجأة
  • تقرير: واشنطن والرياض تقتربان من اللمسات الأخيرة على معاهدة أمنية
  • تقرير: واشنطن والرياض تقتربان من اللمسات الأخيرة على مسودة معاهدة أمنية
  • قيمة الأموال التي سيجنيها اللاعبون والمنتخبات المشاركة في بطولة «يورو 2024»
  • انتهاء اللمسات الأخيرة لانطلاق ماراثون الثانوية العامة بالوادي الجديد (صور)
  • العنزي: هناك اهتمام من نادي من أندية الرياض للتعاقد مع رحيمي
  • الكوكب تتعادل مع الدفاع الجديدي والحسم في هوية الفريق الصاعد للقسم الأول يتأجل للجولة الأخيرة