المناطق_واس

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل اليوم، مشروع ” قصر القشلة التاريخي” بعد انتهاء أعمال الترميمات فيه، التي قامت بها هيئة التراث بتمويل من برنامج جودة الحياة، وذلك بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل، والرئيس التنفيذي لهيئة التراث الدكتور جاسر بن سليمان الحربش.


وتجول سموه ومرافقوه داخل المبنى مطلعاً على فنون التراث العمراني فيه التي تعد رمزاً تراثياً وشاهداً من الشواهد الأثرية والتراثية للمملكة، حيث شيّد في عهد الملك عبدالعزيز – طيب الله ثراه- في عام 1360هـ .
إثر ذلك زار سموه ركن الحرفيين ، واستمع لشرح عن المنتجات الحرفية والتراثية التي يقومون بإنتاجها.
ونوه سمو أمير حائل بالبرامج النوعية للحفاظ على التراث التي توليها القيادة دعمها ورعايتها، مثنياً المتابعة الدائمة من صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة، مشيراً إلى أهمية قصر القشلة كونه أكبر مبنى طيني تراثي وتاريخي قائم في المملكة العربية السعودية والعالم ، والذي يحظى ببرامج شاملة للحفاظ عليه ، متطلعاً إلى دورً بحثي لجوانب مضيئة و تفعيل الاستثمار الثقافي و الفعاليات فيه بشكل مستمر ومتميز .
من جهتها أوضحت هيئة التراث بأن المشروع تضمّن العديد من أعمال التأهيل التي شملت تركيب الدكّات الجيرية لبعض الغرف، وتجهيز الممرات ، وتركيب الأرضيات، وذلك ضمن اهتمامها باستدامة المبنى وتفعيله، من خلال أعمال الترميم التي تضمنت إعادة بناء الأسقف، والأعمدة الحجرية، والشرفات، بالإضافة إلى استبدال الجسور، وترميم الأبراج الثمانية.
وأشارت إلى أنها تسعى إلى الحفاظ على هذا الموقع التراثي، والحد من العوامل التي تؤدي إلى تضرره، من خلال أعمال العزل المائي للأسطح المكشوفة، ومعالجة الأسقف الخشبية والجدران، وتنفيذ أعمال الصيانة للموقع ، تحقيقاً لمستهدفات الإستراتيجية الوطنية للثقافة، الساعية إلى تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

أخبار قد تهمك أمانة حائل تطلق بطولة “فيفا بلاي ستيشن “للرياضات الإلكترونية 29 فبراير 2024 - 4:17 صباحًا “أمانة حائل” تعالج 765 بلاغًا للتشوه البصري في عددٍ من المواقع بالمنطقة خلال الأسبوع الماضي 18 فبراير 2024 - 6:38 مساءً

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أمانة حائل

إقرأ أيضاً:

نائب أمير الشرقية يهنىء القيادة بعيد الأضحى

رفع صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن بندر بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد الأمين رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله-، بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.
وأعرب سمو نائب أمير المنطقة الشرقية عن خالص التهاني للقيادة الرشيدة بمناسبة عيد الأضحى المبارك، داعيًا الله -عز وجل- أن يديم عزهم ويمتعهم بموفور الصحة والعافية، وأن يجعل ما يقدمونه من تيسير لضيوف الرحمن في ميزان حسناتهم، وأن يديم على بلادنا أمنها واستقرارها في ظل القيادة الحكيمة .
أخبار متعلقة يستمر يومين.. غرفة الشرقية تطلق معرض التطبيقات الإلكترونية غداً"السديس": أمن الحرمين خط أحمر.. ولا مكان للشعارات السياسية في الحج محافظ الطائف يتفقد نقاط فرز الحجاج  في الخالدية والهدا والمحمدية 

مقالات مشابهة

  • الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز يستقبل جموع المهنئين بعيد الأضحى
  • الأمير سعود بن طلال بن بدر يستقبل المهنئين بعيد الأضحى
  • أمير منطقة حائل ونائبه يؤديان صلاة عيد الأضحى المبارك
  • أمير منطقة الرياض يؤدي صلاة عيد الأضحى مع جموع المصلين
  • أمير منطقة الجوف يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
  • أمير منطقة جازان يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • نائب أمير منطقة حائل يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • أمير منطقة حائل يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
  • نائب أمير الشرقية يهنئ القيادة بعيد الأضحى
  • نائب أمير الشرقية يهنىء القيادة بعيد الأضحى