قال جون ريد كبير استراتيجي السوق أوروبا وآسيا مجلس الذهب العالمي، إن أسعار للذهب تضاعفت خلال 5 سنوات بداية من عام 2019 ، مشيراً إلي إلي أن هذا التطور ليسه له علاقه بضعف قيمة الدولار.

وأوضح خلال كلمته بمؤتمر الذهب كفئة أصولية وأداة مالية ،أن سعر الاونصة العالمية سجلت 250 دولارا متأثرة بالتداعيات العالمية بداية من جائحة كورونا وصولاً إلي الحرب الروسية الأوكرانية  

أوضح أن  الذهب سلعة مستدامة تختلف تماما عن السلع الأخرى كالقمح و الزيت الاكثر عرضة للاهلاك ، منوها  إلي تعدين نحو 220 طن ذهب خلال العام الماضي من تسجيل زيادة في معدلات الطلب و التداول من البنوك المركزية وصناديق استثمار الذهب.

ونوه إلي تحقيق السوق المصرية زيادة في معدلات نمو الذهب خلال العام الماضي 2023، لافتاً إلي أنه يعد مصدر سلعي لتحقيق الاستقرار خلال فترة التقلبات، ويتم استخدامه كأداة استثمار .

ولفت ريد إلي زيادة حجم إنتاج وتداول الأسواق الناشئة مثل الهند والصين حيث تستحوذان علي 50 ٪ من سوق الذهب العالمي حاليا، بعد أن كان مسيطر عليه من قبل السوق الأمريكية  خلال ثمانينات القرن الماضي .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: استثمار الذهب البنوك المركزية التداعيات العالمية الحرب الروسية الحرب الروسية الأوكرانية الذهب العالمي السوق المصرية الصين والهند

إقرأ أيضاً:

تداول 704 آلاف طن بضائع عامة بمواني البحر الأحمر خلال أبريل الماضي

حققت الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر تداول 704 آلاف طن بضائع عامة بمواني الهيئة خلال شهر أبريل الماضي بنسبة زيادة 11% عن الفترة المثيلة للعام الماضي حيث سجلت الصادرات تفوق ملحوظ عن الواردات خلال نفس الفترة بكمية تداول 500 ألف طن بزيادة 146% عن الواردات التي سجلت 204 آلاف طن.

تداول 482 ألف طن بضائع في ميناء سفاجا 

ووفق بيان رسمي، لهيئة موانئ البحر الأحمر، فإن ميناء سفاجا شهد تداول 482 ألف طن بضائع بنسبة زيادة 12% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 186 ألف طن وصادر 296 ألف طن. بينما شهد ميناء السويس تداول 43 ألف طن بنسبة زيادة 330% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 8 آلاف طن وصادر 35 ألف طن بضائع.

تداول 88 ألف طن بضائع في ميناء نويبع

فيما شهد ميناء نويبع تداول 88 ألف طن بضائع بنسبة زيادة 10% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 10 آلاف طن وصادر 78 ألف طن بضائع، وشهد ميناء الحمراوين تصدير 91 ألف طن فوسفات.

وقال اللواء مهندس محمد عبد الرحيم رئيس الهيئة، إن زيادة طاقة تداول البضائع وزيادة الصادرات يأتي نتيجة تقليل زمن الأفراج الجمركي وأعمال التطوير التي تمت بالموانئ وإنشاء شراكات جادة بين الدولة والقطاع الخاص باستغلال إمكانيات البنية التحتية الحالية لبناء وتطوير وصيانة كافة الأرصفة والوحدات البحرية، وإنشاء وتشكيل خطوط ملاحية لخدمة طموحات الدولة المصرية بإنشاء اسطول مصري يخدم مستهدفات الدولة للتصدير، بالإضافة إلى ما بذلته الدولة من جهود كبير على مدار السنوات الماضية من أجل تنفيذ مشروعات ضخمة في مختلف المجالات تصب جميعها في إطار خطة تنمية الصادرات وتأهيل مستوى البنية التحتية في مصر.

مقالات مشابهة

  • الثلاثاء .." أدير" تبدأ اطلاق صندوق مسرعة الأعمال بروبتكس في السوق السعودي
  • 35 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال أسبوع الماضي
  • تداول 704 آلاف طن بضائع عامة بمواني البحر الأحمر خلال أبريل الماضي
  • الفضة ترتفع 32.4% من بداية 2024 عند 31.59 دولار للأونصة
  • «جولد بيليون»: 32.4% ارتفاعا في سعر الفضة منذ بداية 2024
  • «التموين»: نعمل على إعداد مبادرة «زيرو جمارك» جديدة على المشغولات الذهبية
  • زيادة في أسعار الذهب العالمية مسجلا أعلى مستوى في 5 أسابيع
  • أسعار البترول تحقق مكاسب أسبوعية لأول مرة منذ 3 أسابيع
  • «جولد بيليون»: 2.3% زيادة في أسعار الذهب عالميا خلال أسبوع
  • الصين تحث الفلبين على وقف جميع الأعمال الاستفزازية