أكد الكاتب الصحفي رفعت فياض، أنه هناك قرار وزاري بوقف العمل بنظام التعليم المفتوح منذ 2015 ثم صدر قرار وزاري باستبداله بالتعليم المدمج.

 

جودة التعليم: المؤسسات الأزهرية المختلفة شهدت طفرة غير مسبوقة متحدث التعليم يكشف تفاصيل هامة بشأن امتحانات الثانوية العامة 2024

 

وقال رفعت فياض في مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي في برنامج " حضرة المواطن " المذاع على قناة " الحدث اليوم"، :"  من وجهة نظري التعليم المفتوح سبة في جبين التعليم في مصر لأنه كان يتيح للطلبة الحاصلين على مؤهلات متوسطة بالحصول على بكالوريوس كلية".

 

وأضاف رفعت فياض:" التعليم المدمج يستهدف علاج العوار المتواجد في التعليم المفتوح ".

 

وتابع رفعت فياض:" التعليم المدمج جعل 40 % من المدة الزمنية للدراسة حضوريا داخل الكليات ".

 

واكمل رفعت فياض:" هناك إشكالية في حصول الطلاب التعليم المدمج على شهادة مهنية وليست شهادة مماثلة لشهادات البكالوريوس والليسانس ".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رفعت فياض رفعت التعليم التعليم المدمج اخبار التوك شو التعلیم المدمج رفعت فیاض

إقرأ أيضاً:

إدراج 15 جامعة مصرية في تصنيف QS العالمي لعام 2025

أعلن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إدراج 15 جامعة مصرية في تصنيف QS العالمي وفق أحدث إصداراته لعام 2025، والذي تضمن ترتيب 1500 جامعة من مختلف جامعات دول العالم.

وزير التعليم العالي يرأس اجتماع مجلس إدارة الاتحاد الرياضي المصري للجامعات وزير التعليم العالي يشهد اجتماع المجلس المصري الأمريكي المُشترك للعلوم والتكنولوجيا

وأشار الوزير إلى أن الدعم الكبير الذي أولته القيادة السياسية لمنظومة التعليم العالي خلال السنوات العشر الماضية كان دافعًا لتحقيق تقدم ملحوظ بالتصنيفات الدولية، في ظل سياسات البحث العلمي التي انتهجتها الوزارة تماشيًا مع الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

ووفقًا لنتائج التصنيف، تصدرت جامعة القاهرة ترتيب الجامعات المصرية في تصنيف QS وجاءت في المركز الأول محليًا و350 عالميًا للمرة الأولى في تاريخها مُتقدمة بذلك 21 مركزًا عن الإصدار السابق، وجاءت الجامعة الأمريكية بالقاهرة في الترتيب الثاني محليًا و410 عالميًا، تلتهما جامعة عين شمس في المركز الثالث محليًا لتحتل الترتيب 592 عالميًا مُتقدمة بذلك 133 مرتبة عن الإصدار السابق، وجاءت جامعة الإسكندرية في الترتيب الرابع محليًا وفي الترتيب من (801- 850) عالميًا متقدمة 121 مرتبة عن الإصدار السابق.

وجاءت جامعة المستقبل في الترتيب من (901 – 950) في تصنيف QS تلتها جامعة المنصورة في المرتبة من (901 – 1000)، وجاءت (جامعة الأزهر، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، جامعة أسيوط) في المرتبة من (1001 – 1200) على مستوى العالم، بينما جاءت الجامعة البريطانية في مصر، الجامعة الألمانية بالقاهرة، جامعة حلوان، جامعة قناة السويس، جامعة طنطا، جامعة الزقازيق، في الترتيب من (1201 – 1400) عالميًا.

مؤشرات تصنيف QS

وأوضحت الدكتورة عبير الشاطر مساعد الوزير للشئون الفنية والمشرف على بنك المعرفة المصري، أن تصنيف QS العالمي يعتمد على أربعة مؤشرات هي: السمعة الأكاديمية (30%)، وسمعة الخريجين (15%)، ونسبة أعضاء هيئة التدريس للطلاب (10٪) وحجم الاستشهادات من الأبحاث بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس (20%)، وأعضاء هيئة التدريس الأجانب (5%) والطلبة الأجانب (5%) وشبكة الأبحاث المنشورة بين باحثين ينتمون إلى أكثر من دولة هذا العام، كما قام هذا التصنيف بتحسين لمنهجية التقييم حيث قدم ثلاثة مقاييس جديدة وهى: الاستدامة (5%)، ونتائج توظيف خريجي الجامعة (5%)، وشبكة الأبحاث الدولية (5%).

وأضافت الدكتورة عبير الشاطر أن السياسات الداعمة للبحث العلمي جاءت على شكل تمويلٍ مادي ودعمٍ معنوي، فضلاً عن التعاون مع الباحثين من دول العالم المختلفة، وكذا الاهتمام بجودة الأبحاث المُشتركة التي تُسجل عددًا كبيرًا من الاستشهادات، ومن ثم تمتعها بفرصة أكبر للنشر في دوريات عالية التأثير، وكان ذلك وراء تقدم الجامعات المصرية في التصنيفات الدولية المرموقة.

وصرح الدكتور عادل عبدالغفّار المُستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بأن الجامعات المصرية حققت طفرة في مختلف التصنيفات العالمية، موضحًا أن الإستراتيجية التي تبنتها وزارة التعليم العالي في هذا الصدد كان لها بالغ الأثر في تحقيق هذا التقدم الملحوظ، حيث أولت الوزارة اهتمامًا بالغًا بالنشر الدولي في كبريات الدوريات العلمية، فضلاً عن تقديم الدعم الفني للمؤسسات التعليمية والمراكز البحثية، وكذا الدعم المادي للباحثين.

وأضاف المُتحدث الرسمي أن التقدم في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية هو انعكاس للارتقاء بقوة مصر الناعمة، مما أسهم في تشجيع المنافسة بين الجامعات وصولًا للعالمية، فضلًا عن توسيع قاعدة الشراكات الدولية مع الجامعات والمؤسسات العالمية الكبرى نظرًا لما تتمتع به منظومة التعليم العالي في مصر من سُمعة أكاديمية وبحثية مرموقة، جعلتها تنافس بقوة على المستوى الإقليمي والدولي.

مقالات مشابهة

  • «الأعلى للجامعات» يعلن تأجيل مناقشة تعديلات التعليم المدمج
  • التعليم العالي تعتزم التعاون مع الجامعات العالمية الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي
  • كاتب: يكشف عقوبة من يضبط في حالة غش خلال امتحانات الثانوية العامة 2024
  • كاتب صحفي: بصدد حكومة جديدة وليس تعديلًا وزاريًا.. "معيط" أول الراحلين
  • التعليم العالي توجه الجامعات والكليات الاهلية بمنح الطلبة المكملين درجات معالجة (قرار)
  • مساعد وزير التعليم العالي يناقش التحول الرقمي بالجامعات
  • وزير التعليم العالي: نعمل على تعزيز الأمن السيبراني لحماية بيانات الجامعات
  • تراجع الجامعات المغربية في التصنيف العالمي يسائل وزير التعليم العالي
  • خبرٌ سار جداً عن الكهرباء.. إليكم ما سيجري بعد أيام!
  • إدراج 15 جامعة مصرية في تصنيف QS العالمي لعام 2025