علقت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على ما ورد في الجزء الخاص بأوكرانيا في تقرير أمريكي حول أوضاع حقوق الإنسان في العالم، متهمة واشنطن بالتمييز حتى في حق مواطنيها.

إقرأ المزيد التقرير السنوي للخارجية الأمريكية يسجل "انتهاكات جدية" لحقوق الإنسان في أوكرانيا

وكتبت زاخاروفا عبر "تلغرام" اليوم الثلاثاء: "لفتت وزارة الخارجية الأمريكية الانتباه إلى انتهاكات حقوق الإنسان في أوكرانيا، حيث قالت إن لديها "معلومات موثوقة حول حالات الاختفاء القسري والتعذيب والمعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة".

وتابعت: "لم يأت التقرير بذكر الصحفي الأمريكي غونزالو ليرا الذي قتل في سجن أوكراني"، وتساءلت: "إذن، على أساس أي معايير تقوم الخارجية الأمريكية بإعداد مثل هذه التقارير؟ لماذا يرفع المسؤولون الأمريكيون أصواتهم عاليا نصرة (للصحفي إيفان) غيرشكوفيتش الذي تم القبض عليه متلبسا أثناء نقل وثائق سرية، بحجة أنه صحفي، بينما لم ينطقوا كلمة واحدة (دفاعا) عن ليرا؟".

ووصفت زاخاروفا موقف الخارجية الأمريكية بأنه "ليس (عبارة عن) معايير مزدوجة، وأنما فصل حقيقي".

وذكرت الخارجية الأمريكية في تقريرها السنوي حول أوضاع حقوق الإنسان في دول العالم، والذي نشر الاثنين، أنه تم تسجيل حالات انتهاكات جدية لحقوق الإنسان من شخصيات رسمية في أوكرانيا في عام 2023، ولم تتخذ السلطات إجراءات لتحديد المتورطين ومعاقبتهم.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: التجسس حقوق الانسان ماريا زاخاروفا وزارة الخارجية الأمريكية وزارة الخارجية الروسية وفيات الخارجیة الأمریکیة حقوق الإنسان فی فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تضم إسرائيل وحماس لقائمة منتهكي حقوق الأطفال

سرايا - ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، بقوات الجيش وشرطة الاحتلال الإسرائيلية لضلوعها في قتل وتشويه أطفال في عام 2023، وأضافها إلى قائمة عالمية سنوية لمرتكبي الانتهاكات بحق الأطفال.

وفي تقرير لمجلس الأمن الدولي، انتقد غوتيريش أيضا القوات المسلحة في إسرائيل والسودان لمهاجمتها مدارس ومستشفيات، وكذلك حركتي حماس والجهاد الإسلامي الفلسطينيتين لـ "خطفهما أطفالا".

وأدرجت حركتا حماس والجهاد والأطراف المتحاربة في السودان على القائمة.

كما جرى تصنيف قوات الدعم السريع شبه العسكرية، التي تقاتل القوات المسلحة السودانية منذ نيسان/أبريل من العام الماضي، ضمن جهات متهمة بتجنيد واستغلال الأطفال وارتكاب جرائم اغتصاب وغيرها من أعمال العنف الجنسي، ومهاجمة مدارس ومستشفيات.

ويغطي التقرير، الذي أعدته الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالأطفال والنزاع المسلح، فيرجينيا جامبا، 6 انتهاكات جسيمة هي القتل، والتشويه، والعنف الجنسي، والاختطاف، والتجنيد، والاستغلال، والحرمان من المساعدات، والهجمات على المدارس والمستشفيات.

وتهدف القائمة المرفقة بالتقرير إلى فضح أطراف الصراعات على أمل دفعها إلى تنفيذ تدابير لحماية الأطفال. ويجري نشر الانتهاكات التي تتحقق منها الأمم المتحدة فقط.

وجاء في التقرير "في عام 2023، وصل العنف ضد الأطفال في النزاعات المسلحة إلى مستويات كبيرة، مع زيادة صادمة بنسبة 21% في الانتهاكات الجسيمة ... لقد ارتفع عدد حالات القتل والتشويه بنسبة مذهلة بلغت 35%".

وقال التقرير إنه تحقق من وقوع "العدد الأكبر من الانتهاكات الجسيمة في إسرائيل، والأراضي الفلسطينية المحتلة، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وميانمار، والصومال، ونيجيريا، والسودان" واصفا عملية التحقق بأنها شهدت تحديا بالغا.
 
إقرأ أيضاً : صفارات الإنذار تدوي في طبريا لأول مرة منذ أكتوبر الماضيإقرأ أيضاً : الاحتلال يعلن الاستنفار خوفا من رد حزب الله على اغتيال أبو طالبإقرأ أيضاً : استشهاد قائد عسكري في حزب الله


مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تضم إسرائيل وحماس لقائمة منتهكي حقوق الأطفال
  • تقرير: ارتفاع صادم لانتهاكات حقوق الأطفال في النزاعات
  • الأمم المتحدة: ارتفاع صادم في انتهاكات حقوق الأطفال خلال النزاعات في 2023
  • الخارجية العراقية ترد على نظيرتها الأمريكية عن انتهاكات للحشد الشعبي
  • تحقيق سري أممي: انتهاكات مروعة أثناء طرد المهاجرين من تونس لليبيا
  • حاول إنشاء أول ناد للمثليين في باكستان.. وهذا ما حدث له
  • الخارجية الروسية: انتخابات البرلمان الأوروبي جرت في ظل انعدام المنافسة العادلة
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن أكد لنتنياهو دعم قادة العالم لمقترح وقف إطلاق النار
  • المجلس القومي لحقوق الإنسان يكرم يوسف عمر عن "أعلى نسبة مشاهدة"
  • الخارجية الروسية: لقاء بوتين مع وكالات الأنباء الدولية سيساعد العالم في معرفة الحقيقة