كشف الدكتور شريف فخرى محمد عبد النبي، رئيس الجامعة المصرية الروسية، أنه في اطار تشجيع الابتكار وريادة الأعمال بين الطلاب والباحثين بالجامعة، ودعم الأفكار والمشاريع الواعدة، وتوفير البيئة المناسبة لتطوير مهاراتهم وإبداعاتهم، حرصت إدارة الجامعة على التعاون مع صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ بـ"وزارة التعليم العالي والبحث العلمي"، والمشاركة في أولمبياد الشركات الناشئة للجامعات المصرية وأن تستفيد من هذه الفرصة باعتبار الجامعة  واحدة من المؤسسات التعليمية التي تخدم قطاع القاهرة الكبرى في مصر.

. منوهاً أن المشاركة تأتى بدعم من الدكتور محمد كمال السيد مصطفى رئيس مجلس أمناء الجامعة.

وزيرا التعليم العالي والصحة يشهدان حفل تكريم الفائزين بجوائز "السعودي الألماني" التعليم العالي ترحب بفتح فرع لجامعة أبردين البريطانية فى مصر المركز القومي للبحوث يحتفل باليوبيل الذهبي للمعهد الطبي والدراسات الإكلينيكية.. اليوم التنسيق وامتحانات نهاية العام.. أبرز الملفات على طاولة الأعلى للجامعات في اجتماعه المقبل تيودور بلهارس ينظم المؤتمر المصري الفرنسي الثاني عشر لأمراض الجهاز الهضمي والكبد أكاديمية البحث العلمي تنظم يوما تعريفيا ببرنامج "جامعة الطفل" إستونيا : نسعى لإقامة شراكات مع جامعات مصر ومؤسساتها البحثية لو بتنسى قبل الامتحانات.. اعرف روشتة المذاكرة من خبير تعليمي شهادات جامعية على الفيسبوك.. التعليم العالي توجه لجنة الضبطية القضائية بمداهمة الكيانات الوهمية تعديل مناهج التيرم الثاني قبل امتحانات نهاية العام؟.. الأعلى للجامعات يوضح

أكد رئيس الجامعة المصرية الروسية، أن المشاركة فى تلك المسابقات الأكاديمية تأتى انطلاقا من رؤية الجامعة بأن تصبح واحدة من الجامعات الخاصة المتميزة فى التعليم الأكاديمى والثقافة والبحث العلمى والابتكار والمعرفة فى مصر وعلى المستوى الدولى،  وتعزيزاً لجهود الدولة فى إطار تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمى 2030 والتى تولى اهتمامًا كبيرًا بريادة الأعمال والابتكار، وسعيا من الجامعة لتحقيق المحور الخاص بأن يصبح المجتمع المصرى بحلول عام (2030) مجتمعاً مبدعاً، ومبتكراً، ومنتجاً للعلوم والتكنولوجيا والمعارف.

فى ذات السياق، أوضح الدكتور عصام خميس، مستشار رئيس الجامعة المصرية الروسية للتطوير الأكاديمى، أن الرؤية الوطنية (2030) لمصر تحتوى على محور خاص بالمعرفة والتكنولوجيا والابتكار يهدف لجعل المجتمع المصرى بحلول عام (2030) مجتمعاً مبدعاً، ومبتكراً، ولديه منتجات مرتبطة بالعلوم والتكنولوجيا والمعارف تحقق الأهداف والتحديات الوطنية وذلك من خلال مجموعة من الأهداف الاستراتيجية.. مشيراً أن أولمبياد الشركات الناشئة داخل الحرم الجامعى تركز على فرق رواد الأعمال فى الجامعة سواء كانوا: "طلاب، باحثين، أو أساتذة" بهدف تطوير أفكارهم الإبداعية إلى نموذج عمل حقيقي يسعى إلى إنشاء شركات ناشئة .. منوهاً أن الأولمبياد ستتكون من مراحل مختلفة يتم فيها تقديم دورات تدريبية وخدمات توجيه وإرشاد من خلال مسارين: "مسار الطلاب،  ومسار الباحثين".

أفاد مستشار رئيس الجامعة المصرية الروسية للتطوير الأكاديمى، أنه تم عقد لجنة استماع وتقييم لعدد (15) مشروعاً فى مسار الطلاب لأربعة كليات وهى: "كلية الصيدلة، كلية الهندسة، كلية الإدارة والاقتصاد وتكنولوجيا الأعمال، وكلية الذكاء الاصطناعي"، وحضرها مجموعة من وكلاء وأساتذة الكليات المشاركة وأظهرت النتائج تميز جميع المشاريع المقدمة، واستحقاقها للتأهل للمرحلة الثانية.. لافتاً أن الجامعة ستشارك أيضا بعدد (6) مشاريع فى مسار الباحثين لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالجامعة.

من جانبه، أوضح الدكتور سعيد حسن إبراهيم، منسق صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ بالجامعة ووكيل كلية الذكاء الاصطناعي، أن مقترح إدارة الجامعة لأولمبياد الشركات الناشئة - الجامعة المصرية الروسية يتضمن مجموعة من المراحل على النحو التالي: "المرحلة الأولى" تتضمن الدعاية والإعلان عن أولمبياد الجامعة المصرية الروسية من خلال تنظيم ندوات وملتقيات مع الطلاب والباحثين وإنشاء مواد ترويجية "ملصقات، الموقع الرسمى للجامعة، منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي الرسمية للجامعة"؛ بهدف شرح تفاصيل الأولمبياد وتحفيز أكبر شريحة من الطلاب والباحثين على المشاركة.

أشار منسق صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ بالجامعة، أن المرحلة الثانية تتضمن: "خدمات التدريب، التوجيه، دعم وتطوير المشاريع من خلال تقديم دورات تدريبية وورش عمل تغطى جوانب مختلفة من ريادة الأعمال"، مثل تخطيط الأعمال وأبحاث السوق والإدارة المالية ومهارات العرض والعلاقات العامة ودراسة الجدوى بهدف تطوير المهارات والقدرات فضلاً على عقد دورات ومحاضرات فى مجال تخصصات المشاريع المقدمة؛ بهدف تطوير الأفكار وتقديم حلول مبتكرة للتنفيذ وعقد محاضرات عن آليات واستراتيجياته نقل التكنولوجيا وكيفية تطبيقها عملياً.

لفت وكيل كلية الذكاء الاصطناعي، أنه سيتم توفير الموارد اللازمة لمساعدة الطلاب والباحثين على دعم وتطوير المشروع سواء كان ذلك: "منتجًا، خدمة، أو حلًا تكنولوجيًا"، أما المرحلة الثالثة تتضمن: "التقييم، التحكيم النهائي للأفكار الابتكارية، والأعمال المقدمة من خلال لجنة من المتخصصين والمستثمرين وخبراء الصناعة لتقييم المشاريع من خلال حداثة الفكرة أو المشروع ومدى الابتكار فيها وقدرة الفكرة أو المشروع على خدمة قطاع عريض من الأفراد بشكل خاص والمجتمع بشكل عام فى شتى المجالات وقابلية المشروع للتنفيذ وتعدد مجالات تطبيقه".

نوه الدكتور سعيد حسن إبراهيم، أنه سيتم عقد احتفالية ختامية لتكريم وتسليم الجوائز لأفضل ثلاث مشاريع فى مسار الطلاب وأفضل ثلاث مشاريع فى مسار الباحثين باحتفالية كبيرة بحضور: "رئيس الجامعة، عمداء الكليات، رموز التعليم العالى، الشخصيات العامة، السلطات المحلية والتنفيذية، نشطاء المجتمع المدنى، ورجال الصناعة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئیس الجامعة المصریة الروسیة أولمبیاد الشرکات الناشئة الطلاب والباحثین التعلیم العالی فى مسار من خلال

إقرأ أيضاً:

تعاون بين وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة و”الاتحاد لائتمان الصادرات” و”مركز الشارقة لريادة الأعمال – شراع” لتمكين رواد الأعمال والشركات الناشئة في القطاع الصناعي

بحضور معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ومعالي سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة، وقعت وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وشركة “الاتحاد لائتمان الصادرات”، ومركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع)، مذكرة تفاهم لتقديم الدعم الفني والاستشارات الاستراتيجية، وبناء قدرات رواد الأعمال والشركات الصناعية الناشئة، لتعزيز فرص وصول هذه الشركات إلى الأسواق المحلية والدولية، بما يمهد الطريق أمامها للنمو والازدهار.

وقع المذكرة كلٌّ من سعادة أسامة أمير فضل، وكيل الوزارة المساعد لقطاع المسرّعات الصناعية في وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وسعادة نجلاء المدفع، المدير التنفيذي لمركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع)، وسعادة رجاء المزروعي، الرئيس التنفيذي للاتحاد لائتمان الصادرات، وذلك خلال فعاليات النسخة الثالثة من منتدى “اصنع في الإمارات”، الذي نظمته “وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة”، بالتعاون مع “دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي” وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، يومي 27 و28 في “مركز أبوظبي للطاقة”.

تمهيد الطريق نحو الازدهار
وتهدف المذكرة إلى تحفيز النمو الريادي في المنطقة، وتشمل تقديم الاستشارات الاستراتيجية، ومبادرات بناء القدرات، بما يعزز من فرص تسهيل وصول الشركات الناشئة إلى الأسواق المحلية والدولية، ومواءمة أعمالها مع الاستراتيجيات الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، كما ستتبنى “الاتحاد لائتمان الصادرات” تقديم الدعم في مجال التخفيف من المخاطر المالية وإدارتها، والوصول إلى مصادر التمويل، وفرص التواصل والتفاعل على المستوى العالمي، بما يسهم في ترسيخ النمو الريادي في المنطقة.

وسيعمل “مركز شراع للتميز في الصناعات المتقدمة والسلع الاستهلاكية المعبأة” على تزويد الشركات الناشئة بالموارد الأساسية، والإرشاد والتوجيه، وفرصة الوصول إلى الأسواق الدولية، ودعم البحوث، وإثراء منظومة الأعمال التي تعزز من ترسيخ مكانتها العالمية الرائدة في التكنولوجيا المستقبلية والابتكار الصناعي، إلى جانب تمكين الشركات الناشئة من النمو والازدهار منذ مراحل التأسيس وحتى المراحل المتقدمة.

تعزيز النمو والتنافسية
وأكد سعادة أسامة أمير فضل، وكيل الوزارة المساعد لقطاع المسرّعات الصناعية في وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، أن الوزارة وانسجاماً مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، تستهدف تعزيز نمو وتنافسية القطاع الصناعي، وتطوير الممكّنات والحوافز للقطاع الصناعي، ونركز بشكل رئيسي على خلق المزيد من الفرص الاستثمارية الداعمة لنمو الشركات الصناعية تحت مظلة اصنع في الامارات، خصوصاً الناشئة ورواد الأعمال، ونحن على ثقة بأن تعاوننا مع مركز شراع والاتحاد لائتمان الصادرات سيعزز من قدرات رواد الأعمال والشركات الناشئة، وتمكينهم من تحقيق النمو والتنافسية”.

وأضاف: يعد التعاون بين الوزارة وشركائها الاستراتيجيين مثل شركة الاتحاد لائتمان الصادرات، ومركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع)، أحد عناصر التمكين والتحفيز المقدمة للقطاع الصناعي في الإمارات، وللشركات الناشئة ومشاريع ريادة الأعمال في هذا القطاع، وسيركز هذا التعاون على فتح آفاق جديدة للمشاريع الصناعية الناشئة، على مستوى الممكّنات التشغيلية، ودعم تصدير المنتجات إلى أسواق جديدة حول العالم، وهذا بدوره ينعكس على النمو والابتكار، ويتيح الفرصة للشركات الناشئة للمشاركة بفعالية في مسيرة النمو الاقتصادي والاجتماعي في دولة الإمارات.

وبموجب المذكرة، تعمل كافة الأطراف على تسهيل تنظيم جلسات الإرشاد الفردية وورش عمل يقدمها نخبة من خبراء الصناعات المتقدمة، وتحصل الشركات الناشئة خلالها على التوجيه المتخصص حول عدد من الجوانب المختلفة لعمليات الأعمال، ويضمن هذا النهج المتخصص والمتعدد الأوجه تزويد الشركات الناشئة بالأدوات والمعرفة اللازمة للتغلب على التحديات التي تواجه قطاع ريادة الأعمال، وتعزيز آفاق النجاح، ومواءمة النمو مع الأجندة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

تحفيز الابتكار في قطاع الصناعة
وجاءت المذكرة ضمن سلسلة مذكرات تفاهم وقعها مركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع)، منها شراكة مع “مصرف الإمارات للتنمية”، و”غرفة تجارة وصناعة الشارقة”، لإطلاق “مركز شراع للتميز في الصناعات المتقدمة والسلع الاستهلاكية المعبأة”، الأول من نوعه في دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي يهدف إلى تحقيق رؤية الدولة لترسيخ الابتكار في قطاع الصناعة، من خلال احتضان الشركات الناشئة العاملة في مجال الصناعات المتقدمة، وتعزيز نموها، إلى جانب تعزيز ثقافة ريادة الأعمال في الدولة.

ترسيخ ثقافة الابتكار
وحول تطور المشهد الريادي، لا سيما في مجال الصناعات المتقدمة والسلع الاستهلاكية المعبأة، قالت سعادة نجلاء المدفع: “يهدف مركز شراع للتميز إلى تعزيز قطاعات الصناعات المتقدمة والسلع الاستهلاكية المعبأة في إمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال دعم إطلاق الشركات الناشئة وتطورها وتوسعها، بالإضافة إلى ترسيخ ثقافة الابتكار، وتوفير فرص العمل التي تتطلب مهارات عالية، فمن خلال التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين الرائدين في قطاعاتهم المتخصصة، تجسد هذه المذكرة سعينا المشترك نحو ترسيخ التميز في ريادة الأعمال، وفي الوقت نفسه، تعكس المزايا الكبيرة للبيئة الحاضنة التي تقدمها دولة الإمارات العربية المتحدة للأعمال والشركات بهدف تعزيز نموها وتوسيع أسواقها”.

بيئة محفزة لازدهار الشركات الناشئة
ومن جانبها، أكدت سعادة رجاء المزروعي، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد لائتمان الصادرات، على أهمية هذه الشراكات الاستراتيجية لما لها من أثر هام في توفير بيئيةٍ محفزة يمكن فيها للشركات الناشئة أن تنمو وتزدهر، بما يسهم في تحقيق الأهداف الاقتصادية لدولة الإمارات.
وقالت سعادتها: “يسرنا أن نتعاون مع (شراع) ووزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ترسيخاً لالتزامنا بتوفير حلول ائتمانية مبتكرة وتسهيلات تمويلية متكاملة، فضلاً عن دعم السوق بالرؤى والمعلومات المتخصصة، وتشجيع الشراكات الاستراتيجية. ونسعى من خلال هذه الخطوة إلى تعزيز مكانة إمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة ككل كمركز تجاري واستثماري رائد على المستويين الإقليمي والعالمي. وستواصل الاتحاد لائتمان الصادرات من خلال هذه الشراكات توسيع إمكاناتها ونطاق مساهمتها في تنمية الصادرات الوطنية بما يتماشى مع رؤيتنا المتمثلة في تعزيز التجارة غير النفطية المستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة”.

منتدى اصنع في الامارات
ووفرت الدورة الثالثة من منتدى “اصنع في الإمارات” منصة إقليمية للتواصل وتبادل المعارف للقطاع الصناعي، معززة بناء العلاقات وتبادل الرؤى والأفكار على الصعيد العالمي، وجمع المنتدى نخبة من صناع القرار والمسؤولين في القطاعين الحكومي والخاص، ورواد الأعمال، ومؤسسي الشركات الناشئة، وأصحاب المصلحة والجهات المعنية، وتسليط الضوء على آفاق الاستثمار وتعزيز فرص النمو والتنافسية الصناعية.
وخلال فعاليات المنتدى، شاركت عبير الأميري، رئيس الشراكات في “شراع”، في لجنة تحكيم مسابقة عرض الشركات الناشئة التي نظمتها “وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة” ضمن مسارين في دورة العام الجاري، وهما التصنيع الإضافي، وإزالة البصمة الكربونية، لتترجم هذه المشاركة التزام “شراع” بترسيخ الابتكار والاستدامة ودعم الشركات الناشئة بالأفكار الرائدة القادرة على تحقيق التحول الأخضر في قطاع الصناعة، وإحداث أثر إيجابي على المجتمع والبيئة.


مقالات مشابهة

  • “الصناعة” و” الاتحاد لائتمان الصادرات” و”شراع” تدعم رواد الأعمال و الشركات الناشئة
  • تعاون بين «الصناعة» و«الاتحاد لائتمان الصادرات» و«شراع» لدعم الشركات الناشئة
  • تعاون بين وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة و”الاتحاد لائتمان الصادرات” و”مركز الشارقة لريادة الأعمال – شراع” لتمكين رواد الأعمال والشركات الناشئة في القطاع الصناعي
  • الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة تبحث الاستفادة من التجربة الهندية في دعم ريادة الأعمال
  • هيئة الاستثمار تبحث الاستفادة من التجربة الهندية في دعم ريادة الأعمال
  • «العامة للاستثمار» تبحث الاستفادة من التجربة الهندية في دعم ريادة الأعمال
  • كامل بن فهد يتوج 14 فائزًا بجائزة "SCALE" للشركات التقنية الناشئة
  • تتويج الفائزين بجائزة سكيل للشركات التقنية الناشئة
  • بعد تقديمها حلولاً تقنية للتحديات، ١٤ شركة تتوج بجوائز للشركات التقنية الناشئة
  • تحذير من الأعمال الاستفزازية ضد الروس خلال أولمبياد باريس 2024