قالت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية؛ إن خطة العام المالي الجديد 24/2025 تستهدف استثمارات عامة في حدود تريليون جنيه، كسَقف مالي يتعيّن الالتزام به ترشيدًا للإنفاق الاستثماري العام، وقد خُصِّص نحو 496 مليار جنيه استثمارات حكوميّة، بنسبة 50% من جُملة الاستثمارات العامة يتركّز الجزء الأكبر منها في مجال التنمية البشريّة.

وزيرة التخطيط تستعرض مستهدفات خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام 24/ 2025 أمام مجلس النواب وزيرة التخطيط تناقش مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام 24/2025

جاء ذلك خلال استعراض وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية؛ مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام 24/2025 اليوم أمام مجلس النواب، برئاسة المستشار د. حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب.

وأوضحت السعيد أن خِطّة عام 24/2025 عَمَدَت إلى مُواصلة تطوير ورفع كفاءة الاستثمار العام من خلال اتباع عِدّة آليّات لتخصيص الـموارد بين الاستخدامات الـمُختلفة أو مُتابعة تنفيذها وتقويم مُستويات الأداء، مشيرة إلى أنه في المرحلة التخطيطيّة للاستثمارات العامة، اشتملت الآليّات الـمُطبّقة على رفع كفاءة الـمنظومة الـمُتكاملة لعملية التخطيط والـمُتابعة، ومُواصلة تكامُل البيئة الـمعلوماتية لـمنظومة التخطيط، من خلال قيام جهات الإسناد بتقديم خطتها السنوية والتواصُل مع وزارتي التخطيط والـمالية من خلال الـمنظومة الإلكترونية الـمُتكاملة، وكذلك التواصل مع بنك الاستثمار القومي في مرحلة التنفيذ والمتابعة، بالإضافة الى استمرار مَيكنة منظومة البرامج والأداء ضِمن الـمنظومة الـمُـتكاملة لتحديد مُستهدفات كمية للبرامج الـمُختلفة، فضلا عن استمرار ربط جميع مشروعات الخطة بالأهداف الأمُمية للتنمية الـمُستدامة.

وفيما يخُص مرحلة تخصيص الاستثمارات العامة، أوضحت السعيد أن آليّات رفع كفاءة وفاعلية الاستثمار العام تتضمن إعطاء أولويّة في التخصيص لـمشروعات الاستكمال التي قاربت على الانتهاء (بنسبة تنفيذ لا تقل عن 70%)، ومُتوقّع دخولها مرحلة التشغيل في عام الخطة أو في غضون عامين على الأكثر، وعدم توجيه استثمارات لـمشروعات جديدة إلا في حالة الضرورة القصوى أو بمُوافقة مُسبقة صادرة من مجلس الوزراء، بالإضافة إلى ربط الاستثمارات بمُعدّلات الأداء من خلال تطبيق مُوازنة البرامج والأداء، وتوفير حوافز للأداء، مع مُراعاة تكافؤ توزيع الاستثمارات الـمحلية بين الـمُحافظات استرشادًا بالـمُعادلة التمويلية الـمُعتمدة من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.
تابعت وزيرة التخطيط أنه في مرحلة مُتابعة التنفيذ، تتضمّن آليّات العمل تكثيف أعمال الـمُتابعة الـميدانية للوقوف على الأداء الفعلي للـمشروعات الجاري تنفيذها، ومُواصلة ميكنة كافة عمليّات الـمُتابعة الـمكتبية، وتطوير آليّات حَصر الأصول الرأسمالية العامة، وإدراجها كمكوّن أساسي في منظومة إعداد ومُتابعة الخطة الاستثمارية، بالإضافة إلى التحقّق من الانتهاء من الأعمال التنفيذية للـمشروعات وفقًا للجداول الزمنية الـمُعلنة تمهيداً لوضعها على خريطة الإنتاج.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزيرة التخطيط التنمية الاقتصادية خطة العام المالي الجديد استثمارات هالة السعيد التنمیة الاقتصادیة وزیرة التخطیط من خلال م تابعة ات الـم آلی ات

إقرأ أيضاً:

وزيرة التخطيط تكشف خطة موازنة الدولة 2025

كشفت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الأهداف الثلاثة لموازنة العام الجديد، موضحة أن العمل كان وفق خطة في ظروف استثنائية إذ تمر الدولة المصرية والعالم كله بظروف استثنائية آخرها الحرب الإسرائيلية على غزة.

مراعاة تطبيق الاستثمارات للمشروعات

وأضافت "هالة السعيد" في اتصال هاتفي مع الإعلامية سارة حازم ببرنامج "كل الزوايا"، المذاع على فضائية "أون" مساء اليوم الخميس، أن خطة الموازنة لعام 2024/2025 ركزت على مشروعات التنمية البشرية، مرددة: "ركزنا على الصحة والتعليم ودي الاستحقاقات الأساسية في رؤية مصر 2030 في نسختها المحددة".

وتابعت "النقطة الثانية كانت مراعاة تطبيق الاستثمارات للمشروعات المتوقع إنهائها، والتي كانت بنحو 70% فأكثر وكل المشروعات احنا مركزين إننا منفتحش مشروعات جديدة ومركزين كل إمكانياتنا في المشروعات التي قاربت على الانتهاء والتي تخطت نسبة التنفيذ فيها 70% حتى يشعر المواطن بالعائد".

تخارج الدولة من بعض المشروعات 

وواصلت "وفيما يخص المحدد الثالث والأهم هو استبعاد المشروعات الجديدة والتي لم يتم البدء في تنفيذها إلا المشروعات الملحة أو بأوامر رئاسية ويتم الموافقة عليها من مجلس الوزراء، وتتخارج من تمويل بعض المشروعات في إطار وثيقة سياسة ملكية الدولة".

وأكدت وزيرة التخطيط، أن علم الاقتصاد هو علم إعادة ترتيب الأولويات، وفي إطار الموارد المتاحة، نحتاج ترتيب أولوياتنا حتى نحصل على أعلى استفادة من مواردنا، منوهة أن الدولة المصرية استثمرت في البنية التحية من أجل جودة حياة المواطن المصري، بالإضافة إلى تحسين بيئة الاستثمار، لأن المستثمر لن يأتي وليس لدينا على سبيل المثال شبكة طرق.

مقالات مشابهة

  • خبر سار من وزيرة التخطيط بشأن دخول عدد من المستشفيات للخدمة العام المقبل
  • وزيرة التخطيط تكشف خطة موازنة الدولة 2025
  • 4 وزراء يوقعون عقود تنفيذ مصنع تدوير المخلفات الصلبة البلدية بشبرامنت
  • نقل النواب توافق على موازنة هية الطرق والكباري للعام المالي 2024/2025
  • وزيرة التخطيط تشارك في ورشة عمل لتنمية الهيدروجين منخفض الكربون بمصر
  • وزيرة التخطيط: مصر تسعى نحو التحول الأخضر بزيادة حصة الكهرباء المتجددة
  • نقل النواب توافق على مشروع موازنة الهيئة العامة للطرق والكباري 2024/2025
  • نقل النواب توافق على مشروع موازنة الهيئة العامة للطرق والكبارى للعام المالي 2024/2025  
  • اليوم.. «نقل النواب» تناقش موازنة العام الجديد للهيئة العامة للطرق والكباري
  • وزيرة التخطيط: 4 محاور رئيسية لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة