مع تحذيرات الهيئة العامة للأرصاد الجوية من نشاط رياح الخماسين، التي تستمر بشكل متقطع خلال فصل الربيع لمدة 50 يومًا، ويصاحبها ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض الرؤية، يُعاني الكثير من الأفراد من الاكتئاب وتغير المزاج المرتبط بنشاط حركة تلك الرياح والأتربة فيما يُعرف بالاكتئاب الموسمي، بحسب ما أوضحته الدكتورة ريهام عبدالرحمن، أخصائي الصحة النفسية.

الاكتئاب الموسمي 

وأضافت «عبدالرحمن»، خلال حديثها لـ«الوطن»، أنّ التغيرات المناخية المرتبطة بنشاط حركة الرياح والأتربة، لا سيما رياح الخماسين التي يتسم بها فصل الربيع، لها تأثير نفسي كبير على العديد من فئات المجتمع؛ إذ يشعر قطاع كبير من المواطنين بأعراض الاكتئاب الموسمي، التي تظهر في الخمول والكسل والشعور بفقدان الشعف وانعدام القيمة، فضلًا عن مشكلات الأرق واضطرابات النوم.

أكثر الفئات المُعرضة للاكتئاب الموسمي 

وتُعتبر العصبية الشديدة ومراودة الأفكار السلبية لرأسك من الأعراض المرتبطة بالاكتئاب الموسمي، ومن الممكن أن يصاب الإنسان بفقدان الشهية كأحد أعراض الاكتئاب الموسمي، كما أضافت اخصائي الصحة النفسية، أنّ هناك 4 فئات هي الأكثر عُرضة للإصابة بهذا النوع من الاكتئاب، هم كالتالي:

مرضى الحساسية والجهاز التنفسي إذ يشعرون دائمًا بالخوف الشديد والفزع نتيجة نشاط الرياح الذي يجعلهم مجبرين على الجلوس في المنزل. النساء من أكثر الفئات التي تتأثر نفسيًا بالتغيرات الجوية لأنّها تتحمل مسؤولية تنظيف المنزل عدة مرات من الأتربة ما يجعلها تُصاب بالإحباط والضيق.   كبار السن والأطفال تتأثر حالتهم النفسية بالسوء مع نشاط الرياح والأتربة، ويعانون من تقلب المزاج.   ذوي الهمم.

ونصحت استشاري الصحة النفسية، بضرورة اتباع الاجراءات الوقائية عند نشاط رياح الخماسين وما يصاحبها من ارتفاع درجات الحرارة، للحفاظ على الحالة النفسية، وذلك من خلال الالتزام بالجلوس في المنزل واغلاق النوافذ جيدًا مجرد تحذير الأرصاد من الطقس السئ، خاصة مرضى الحساسية والجيوب الأنفية، وشرب كميات وفيرة من الماء والعصائر الطبيعية، مع ضرورة ارتداء الملابس القطنية فاتحة اللون عند الخروج صباحًا في ضوء الشمس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رياح الخماسين الرياح الاكتئاب الاكتئاب الموسمي الاکتئاب الموسمی ریاح الخماسین

إقرأ أيضاً:

تفشي بيكتيريا E.coli الإشريكية القولونية في بريطانيا.. احذر مسبباتها

أعلنت منظمة الصحة العالمية انتشار بيكتيريا E.coli الإشريكية القولونية في بريطانيا، التي يسببها تلوث الطعام والمياه، وزادت الوفيات على مستوى البلدة، بسب شدة الأعراض من القيء والاسهال، مما خلق قلقًا بشأن انتشارها، إذ تتفاوت شدة أعراضها على الصحة.

بيكتيريا E.coli الاشريكية القولونية

الإشريكية القولونية E. coli هي جرثومة تنشأ في الأمعاء والمعدة، وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإنه يصاب بها الشخص إثر عادات عدم النظافة الغذائية، وهي مرض يهدد جميع الفئات العمرية، وأوضح هيو بنينجتون، أستاذ علم الجراثيم الفخري بجامعة أبردين، إنها بيكتيريا سامة نادرة، أصابت 113 شخصًا تتراوح أعمارهم بين عامين و79 عاما في إنجلترا.

أسباب بيكتيريا E.coli الاشريكية القولونية 

وأتضح أن السبب وراء تفشي البيكتيريا هي عدم جودة الطعام المطهو، حتى في الأكلات التقليدية من منتجات اللحوم وما إلى ذلك، بالإضافة إلى الوجبات السريعة، بحسب بيان وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA): «عليك أن تتوقع أنه تفشي الحالات مرتبطًا بفساد منتجات الطعام حتى من الألبان والجبن»، بحسب جريدة الديلي ميل البريطانية.

أعراض الاشريكية القولونية 

الإشريكية القولونية هي جرثومة تتطلب الوقاية من عدوى الطعام واتخاذ التدابير الوقائية، بحسب ما أوضحت هايدي فايز، أخصائي طب الباطنة، فإنها تعتبر سلالة من البكتيريا مرتبطة بتلوث الطعام والموارد المائية، وتبدأ مؤشرات وأعراض الإصابة بها بعد ثلاثة أو أربعة أيام من التعرض للبكتيريا.

وأضافت أخصائي الباطنة، خلال حديثها لـ«الوطن»، وأعراضها هي:

الإسهال الشديد وأحيانًا قد يصل إلى الدموي. تشنجات المعدة. القيء. الحمى. تقلصات بالمعدة. الشعور بألم أو وجع عند لمس البطن. الغثيان الشديد.

وأكدت أنه لا يوجد لقاح للعلاج النهائي إلى الآن، لكن يتم علاج كل أمراض المعدة والأمعاء، من أي مرض له علاقة ببكتيريا الإشريكية القولونية مع الحذر من  تناول الأطعمة والمياه الملوثة، لتجنب انتقال الملوثات للأمعاء.

طرق انتقال العدوى والإصابه بها

وبحسب منظمة الصحة العالمية، تنتقل عدوى  فيروس E.coli الاشريكية القولونية بإحدى الطرق الآتية:

تناول أطعمة ملوثة. شراب مياه ملوثة. التعرّض المباشر أو غير المباشر لشخص مصاب بهذه العدوى، عن طريق الاتصال الشخصي. للحد من خطر الإصابة بالعدوى

علاج بيكتيريا E.coli الاشريكية القولونية:

غسل الأيدي بانتظام. غسل الفواكه والخضروات وطهي الطعام بشكل صحيح. الحفاظ على النظافة. فصل الأغذية النيئة عن الأغذية المطهوة وطهو الأغذية جيدًا. الحفاظ على الأغذية في درجات حرارة آمنة.

مقالات مشابهة

  • مصر تستغل مواردها من رياح وشمس وهيدروجين.. والحكومة تقدم تسهيلات لجذب استثمارات الطاقة المتجددة
  • عالم زلازل: تركيا وسوريا ولبنان الأكثر نشاطًا زلزاليًا
  • دراسة: العلاج الوهمي يقلل من بعض الأمراض النفسية
  • طقس الفيوم شديد الحرارة نهارا والعظمى 40 درجة
  • «الصحة» توضح أعراض وطرق علاج المشكلات النفسية (فيديو)
  • طالتهم 3 مجازر.. التركمان منسيون في سباق الفئات الأكثر تضررًا من داعش
  • تفاقم الأزمات النفسية في إسرائيل.. اتّساع تعاطي المخدرات والكحول
  • تفشي بيكتيريا E.coli الإشريكية القولونية في بريطانيا.. احذر مسبباتها
  • تجمع الرياض الصحي يوجه 5 طرق تعزز السعادة وتحسن الصحة النفسية
  • طقس الفيوم حار نهارا معتدل ليلا.. والعظمى 37 درجة