قال فؤاد شعراوي، كبير تجّار السمك بالإسكندرية، إن أزمة ارتفاع أسعار السمك بدأت من بورسعيد بسبب بيع السمك البوري بسعر مرتفع جدا، والمقاطعة كانت على جميع أنواع السمك.

"خليه يعفن".. حملات ضخمة لمقاطعة السمك بسبب غلاء الأسعار أسعار السمك اليوم الأربعاء بسوق العبور والأسواق المحلية.. وتراجع الوقار مقاطعة شراء السمك أثرت علينا  بشدة

وأكد «فؤاد شعراوي» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حضرة المواطن» المذاع على قناة «الحدث اليوم» مساء الثلاثاء: “ مقاطعة شراء السمك أثرت علينا بشدة”، معقبا: "بعت بـ2000 جنيه بس.

. وكنت ببيع بـ 15 ألف جنيه قبل المقاطعة».

وأوضح كبير تجّار السمك بالإسكندرية، أن سعر كيلو الجمبري الكبير من دمياط بـ 320 جنيهًا، وسعر البلطي من 60 لـ 80 جنيهًا، وكيلو البوري بـ 80 جنيهًا لـ 120 جنيهًا.

ودشن عدد كبير من المواطنين بمحافظة بورسعيد حملة على مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعة شراء السمك بكل أنواعه؛ وذلك بعد غلاء أسعاره بشكل مبالغ فيه دون مبرر.

وكتب أهالي بورسعيد عبر صفحاتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، أن استمرار حملات المقاطعة تؤتي بثمارها وتجبر التجار على خفض الأسعار، مؤكدين أنهم دشنوا حملة مقاطعة الأسماك لحين انخفاض الأسعار.

وقال أحد المتابعين "مقاطعة.. يا ريت كل أهالينا يوم التلات اللى جى نعمل مقاطعة للسمك نهائيا وناكل أى حاجة، صدقونى السمك هيبقى ببلاش وهيرجع للـ 20 جنيها تانى و 30 جنيها، بورسعيد عملوا مقاطعة واصبح السعر هناك 20 و30 جنيها، انتوا عارفين لو مقاطعة لغاية بعد الظهر هتلاقى الكل بينادى على السمك ببلاش ما بالك بقى لو عملت مقاطعة يوم السوق هتلاقى كل البلاد اللى حواليك عملت زيك".

وأضاف اخر من محافظة بورسعيد "في أول يوم مقاطعة للاسماك ببورسعيد الشخرم من 120 جنيها وصل لـ30 جنيها والشبار الأبيض اللي كان بـ 100 جنيه وصل لـ 30 واربعين جنيه والبوري اللي كان أقل كيلو بـ 120 جنيها كان بـ 60 جنيهاوالشبار الاخضر المبطرخ مان وصل 180 جنيها و200 جنيه النهارده بيدللوا عليه بــ 80 جنيه بس اه والله زي ما بقلكم كده خلوه يجيف عند السماكه الجشعين والله وعملوها الرجاله".

شعب بورسعيد ذكي
وتابع آخر"شعب بورسعيد شعب ذكي ومنظم، النهاردة هزموا جشع التجار وقاطعوا السمك بحملة مقاطعة كبيرة جدا كل الناس شاركت فيها تقريبا، ونزلوا السعر فعلا، في أول يوم نزل سعر الشبار الأبيض من 100 لـ 40 جنيها والبوري من 120 لـ 60 جنيه، الشعب الواعي رزق وكلمته بتمشي لو فكر صح، يارب باقي المحافظات تتعلم، ولما نلاقي حاجة سعرها بيرفع وفيها استغلال نقلد البورسعيدية مش نجري عليها ونلم ونخزن!".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السمك مقاطعة السمك مقاطعة شراء السمك تجار السمك بوابة الوفد جنیه ا

إقرأ أيضاً:

بعد الدولار والذهب والدواجن.. ضربة لـ 8 من كبار الحيتان الجدد بمصر


في ضربة جديدة لمنع الاحتكار، ومواجهة مافيا السوق السوداء والتلاعب بأسعار السلع الأساسية والاستراتيجية، قررت الحكومة المصرية ملاحقة 8 من كبار حيتان سوق الأجهزة الكهربائية والمنزلية.
وأعلن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، توجيه ضربة لمافيا قطاع الأجهزة المنزلية والكهربائية، حيث قرر مجلس إدارة الجهاز ملاحقة 8 من الشركات المنتجة والموردة للأجهزة المنزلية والكهربائية، وعدد من تجار التجزئة المنظمين والمستقلين.
وكشف الجهاز أن التجار الثمانية اتفقوا على تحديد حد أدنى أو ثابت لسعر إعادة البيع للمستهلكين، بالإضافة إلى عقد اتفاقات من شأنها توحيد أسعار التجار المنافسين كأحد الشروط بينهم لتوحيد الأسعار في سوق تجارة التجزئة.
وكشف الجهاز أنه قد تبين من عمليات البحث والتقصي وجمع الاستدلالات والتي شملت مراجعة ما يزيد عن 10 آلاف عقد من العقود بين الشركات المنتجة والتجار على مستوى محافظات الجمهورية، وجود اتفاقات رأسية بين الشركات المنتجة والموردة وبين التجار المتعاملين مع كل منهم على تحديد حد أدنى لسعر إعادة البيع إضافة إلى بنود أخرى من شأنها توحيد الأسعار ليس فقط بين الموزعين بل بين الموزعين ومنافذ بيع المورد ذاته، مضيفا أن هذا الأمر يمثل مخالفة صريحة لأحكام المادة (7) من قانون حماية المنافسة التي تنص على أنه “يحظر الاتفاق أو التعاقد بين الشخص وأي من مورديه أو من عملائه إذا كان من شأنه الحد من المنافسة.
وأكد الجهاز أن مثل تلك الممارسات قد تمنع تجار التجزئة الأكثر كفاءة من دخول السوق أو التوسع فيه، وذلك بسبب عدم تمكنهم من المنافسة على الأسعار، خاصة أن الشركات المنتجة أو الموردة تقوم بفرض عقوبات أو التهديد بفرضها على التجار في حالة عدم الالتزام بالحد الأدنى لسعر إعادة البيع الذي تم تحديده، مشيرا إلى أنه تم تهديد التجار الصغار بوقف التعامل وعدم إمدادهم بحصتهم من الأجهزة المتعاقد عليها مما قد يؤدي إلى خروجهم من سوق بيع الأجهزة الكهربائية والمنزلية.

وكانت الحكومة المصرية قد سبقت وقررت ملاحقة 7 من كبار حيتان سوق الدواجن في البلاد.

وقرر مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، تحريك الدعوى الجنائية ضد 7 من كبار حيتان وتجار الدواجن، وذلك لثبوت مخالفتهم أحكام المادة 6/أ من قانون حماية المنافسة رقم 3 لسنة 2005 واتفاقهم على تحديد سعر بيع كيلو اللحم الحي من دواجن التسمين البيضاء الذي يتم بيعه من المزارع إلى تجار الجملة، مما يؤثر سلبًا على الأسعار في حلقات التداول.

وقال الجهاز إن الأسعار المعلنة من جانب هؤلاء السبعة تكون هي أسعار التنفيذ لباقي العاملين على مستوى الجمهورية مما يحرم المربين وتجار الجملة من الحصول على أسعار تنافسية، ويؤدي إلى الإضرار بالمستهلكين وعدم كفاءة التوزيع وتحقيق المكاسب على حساب جموع المستهلكين، وبالتالي رفع الأسعار.
وكانت السلطات المصرية قد شنت حملات سابقة ومكثفة في عدة محافظات ضد مافيا الأعلاف الحيوانية، حيث يحجبون مئات الأطنان من الأعلاف عن المربين للماشية ومزارع الدواجن من أجل رفع أسعارها وتحقيق أرباح مالية كبيرة ما أدى لوصول سكر كيلو اللحم لأكثر من 400 جنيه، وسعر كيلو الدواجن لأكثر من 110 جنيهات.
وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط القائمين على 7 مصانع و7 مخازن يعملون بدون ترخيص بنطاق 7 محافظات هي الجيزة والشرقية والإسكندرية والمنوفية والدقهلية وبني سويف والقليوبية، حيث يقومون بتخزين كميات كبيرة من الأعلاف الحيوانية بقصد حجبها عن التداول لبيعها بأزيد من السعر المقرر.

العربية نت

مقالات مشابهة

  • تحرك مفاجئ في سعر الذهب اليوم الأحد 19-5-2024.. وتوقعات بارتفاع كبير في الأسعار
  • حماية المنافسة يكشف تفاصيل توجيه ضربة لسماسرة الدواجن (فيديو)
  • عاجل.. حماية المنافسة: 8 شركات أجهزة كهربائية اتفقت على تحديد الأسعار
  • حماية المنافسة: مخالفة 8 شركات منتجة وموردة للأجهزة المنزلية والكهربائية
  • بعد الدولار والذهب والدواجن.. ضربة لـ 8 من كبار الحيتان الجدد بمصر
  • «حماية المنافسة» يُثبت مخالفة 8 شركات وعدد من تجار سوق الأجهزة المنزلية
  • استقرار في أسعار السمك بسوق المنيب بالجيزة.. «البلطي الأسواني» بـ30 جنيها
  • "عادت ريما لعادتها القديمة".. “خليها تعفن” تفشل في ضبط أسعار السمك
  • رئيس الإدارة العسكرية المدنية لخاركوف يؤكد تحرير الجيش الروسي أكثر من 200 كلم مربع من المقاطعة
  • مقتل شخصين في قصف أوكراني على مقاطعة بيلغورود الروسية